+A
A-

رفض طعن للنيابة على براءة موظف من تزوير شهادة ميلاده

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى طعنًا للنيابة العامة ضد حكم براءة موظف في الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة "43 عامًا" من تزوير شهادة ميلاده، بإضافة لقب عائلة بحرينية -ثرية- معروفة لاسمه مدعيًا أنه الأخ غير الشقيق للمدعين بالحق المدني ليدخل في الإرث معهم، وقضت في استئناف المدعين بالحق المدني بعدم قبوله شكلاً للتقرير به بعد الميعاد.

وكانت محكمة أول درجة حكمت في وقت سابق ببراءة المتهم مما نسب إليه من اتهامات، وفي الدعوى المدنية برفضها مع إلزام رافعيها -الستة- بالمصاريف وبمبلغ 20 دينار مقابل أتعاب المحاماة، وهو ما لم تقبل به النيابة العامة، فطعنت على هذا الحكم بالاستئناف للثبوت ومخالفة الثابت بالأوراق والقصور في التسبيب.

وتعود التفاصيل لقيام المتهم (المستأنف ضده) نفسه بكشف خيوط القضية، إذ تقدم بدعوى مدنية يطلب فيها إثبات نسبه إلى العائلة البحرينية الثرية، وهو ما لم يقبل به أفراد العائلة المشار إليها وتقدموا بدعوى متقابلة، وخلال نظر تلك الدعويين تبين أن شهادة الميلاد التي تقدم بها المتهم وأودعت ملف الدعوى قد تم استخراجها في العام 2011 من أحد المستشفيات الخاصة، وأنها ليست صحيحة بل مزوّرة.

إذ ثبت بتقرير خبير التزييف والتزوير أن الكلمة الواردة في خانة الأب مضافة ومغايرة للظرف الكتابي الأصلي، كما أنه تمت إضافة اسم العائلة باللغة الإنجليزية.

وقد تمكن بتلك الشهادة المزوّرة من التوجه لوزارة الصحة، واستصدار شهادة ميلاد رسمية له، متضمنةً اسمه واللقب الذي تحمله تلك العائلة المعروفة.

وأثناء التحقيق مع المتهم قرر أنه بالفعل أحد أفراد تلك العائلة، مبينًا أن والده أخبره بذلك، إلا أنه رفض إضافة اللقب له في شهادة الميلاد بسبب مشاكل مع زوجته الأخرى، وظلّ طوال تلك المدة بدون لقب والده، وعندما توفي والده، قرر إضافة اللقب لاسمه.

فأسندت النيابة العامة له أنه بتاريخ 22/3/2015، أولاً: ارتكب تزويرًا في زوّر محرر رسمي هو شهادة الميلاد الصادرة من وزارة الصحة عبر تحريفه للحقيقة بإضافة لقب لاسمه بأن قدم للوزارة شهادة ميلاد مزورة منسوب صدورها لأحد المستشفيات الخاصة، مضاف فيها اللقب، فتم تدوين ذلك اللقب في المحرر الرسمي.

ثانيًا: استعمل ذلك المحرر المزوّر بأن قدمه للجنة الاسماء والألقاب ومحكمة مدنية مع علمه بتزويره.

ثالثًا: اشترك مع آخر مجهول في ارتكاب تزوير في محرر عرفي هو شهاد ميلاده بإضافة لقب العائلة المشار إليها لاسمه.