العدد 3377
الجمعة 12 يناير 2018
رؤيا مغايرة فاتن حمزة
أزمات... فليتحمل وزرها من هو قادر على ذلك
الخميس 11 يناير 2018

يأتي القرار المفاجئ برفع أسعار البنزين بعد أن أعلنت مؤخرا دول خليجية رفع أسعار البترول، ‏للأسف لم نتعلم من دروس الماضي، قلناها ومازلنا نردد إلا متى المواطن يكون كالأطرش في الزفة، قرارات متسرعة خانقة تحاربه في رزقه وقوت أبنائه، قرارات تصدر دون التشاور مع مجلس النواب “السلطة المنتخبة” التي من المفترض أن تكون الممثل الجدير بالثقة في المحافظة على حقوق المواطن، قرارات تصدر دون تهيئة المواطن ومصارحته بكيفية التكيف مع القادم، وتوضيح الأسباب الحقيقية وطرح البدائل ليتمكن من الخروج من الأزمة بأقل الخسائر.

‎عندما يصبح جيب المواطن البسيط خطا أحمر، ويواجه الأزمات المقتدر بدل الفقير سنتمكن من العيش في سلام، فالتضييق له منعطفات مجهولة، الرحمة والعدل ومحاسبة الغني قبل الفقير أمور تشعر المواطن بأمانه وكرامته، أما التضييق غير العادل حتماً سيكسر حاجز الصمت ويكثر من “التحلطم” والتذمر، وسط قرارات تشعر المواطن بأن هناك من يحاربه عوضاً عن دعمه والأخذ بيده.

نعم ‏البحريني “طيب وصبور وقنوع” وأثبت قدرته على مواجهة الأزمات والظروف العصيبة، لكن “للصبر حدود”، فهو يواجه اليوم ضغوطا تجعله عاجزا عن تلبية أبسط حقوقه، بينما يرى من يتنعم بالمال العام دون محاسبات جادة.

بيدنا خفض التخفيف من أوجاعه وامتصاص غضبه بقرارات عادلة، ظروف يتحملها من هو قادر على تحملها، ومن جهة أخرى صرف الأموال في محلها الصحيح. 

التعليقات
captcha

2018 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية