+A
A-

"البيان" تفوز بجائزة الشيخ زايد العالمية وتهدي الفوز الي القيادة

تتشرف مدرسة بيان البحرين  ممثلة في مجلس ادارتها وهيئتها التنفيذية والتعليمية بإهداء فوز  المدرسة بالجائزة المرموقة  إلى مملكة البحرين الغالية، قيادة وشعبا وعلى رأسها المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد المفدى الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله ورعاه، وصاحب السمو الامير خليفه بن سلمان آل خليفه ، وصاحب السمو ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وصاحبة السمو الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة، حيث يمثل هذا الفوز تحقيقا عمليا لرؤية القيادة الرشيدة وحكمتها  لتأسيس مستقبل مشرق زاخر بالطاقة المستدامة، مستقبل يتم بناؤه بتحفيز طموح شباب الغد. و قد أكدت بدورها سعادة الشيخة د. مي بنت سليمان العتيبي رئيس مجلس ادارة المدرسة على أهمية هذه الجائزة رفيعة المستوى لمملكة البحرين معبرة بقولها  "إنما هذا الإنجاز لهو تكريم وامتداد لرؤية قيادة مملكة البحرين و للقيم التي تجسدها مدرسة بيان البحرين من خلال إنشاء قادة ذوي موروثٍ وقيمٍ راسخة".

وقد تم تتويج فريق مدرسة بيان البحرين في المركز الأول للجائزة العالمية للمدارس الثانوية في قارة آسيا، وهي إحدى فئات جائزة الشيخ زايد لطاقة المستقبل المرموقة، والتي تعتبر إحدى أهم المسابقات على المستوى العالمي، وذلك في أسبوع أبوظبي للطاقة المستدامة. .حيث أخذت مدرسة بيان البحرين على عاتقها شرف تمثيل مملكة البحرين أمام جمهور من القادة العالميين، خبراء القطاع الصناعي، و صانعي السياسات العالمية في مجال  الطاقة المستدامة والتكنولوجيا الخضراء  والجدير بالذكر  بان القيمة المالية لهذه الجائزة  تصل إلى 100 ألف دولار أمريكي لتغطية ما لا يقل عن ٨٠٪ من قيمة المشروع ككل.

 وقد تتوج هذا الإنجازبعد خوض المدرسة المنافسة بين 1800 مشروع من أنحاء العالم. يتكون فريق ال Ecoboosters من 11 طالبٍ قاموا بتكريس الإجازة الصيفية لتحويل هذا النجاح إلى واقعٍ ملموس، وبدورنا نشكر  أعضاء الفريق: آية آل خليفه ، مريم ناصر، عبدالله الماجد،زينب الدعيسي، جود الشيراوي، زين علي، هيا محمود، علي المنديل نوره بني حمّاد ، زينب خلف، ياسمين يعقوبي، و عبد الله الماجد وزين البلوشي.

ويعبر فريق الEcoboosters عن الشكر الموصول لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة، لكونهم دومًا في طليعة تطوير الطاقة المستدامة إقليميًا، و لإنشائهم هذه الجائزة التي تشكل حافزًا لشباب العالم أجمع لكي يحققوا حلم الاستدامة على أرض الواقع في المدى البعيد، وبترجمة الأقوال إلى أفعال من خلال تبني ناشئة الغد للمبادرات المتعددة. هذا ما يغرس الشغف بين جميع مواطني العالم، وعلى وجه الخصوص الشباب لبناء غدٍ أفضل عامرٍ بالاستدامة.

"هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها مدرسة بيان البحرين في مسابقة جائزة الشيخ زايد لطاقة المستقبل، والوصول إلى هذا المركز المتقدم لهو خيرُ برهانٍ على عمل الطلاب الشاق والمجتهد، الابتكار، والرؤية الثاقبة خلف إنشاء مشروع Eco Lab 360" كما صرحت الشيخة نورة بنت عبدالرحمن آل خليفة، مديرة المدرسة الثانوية بمدرسة البيان، عقِب إعلان الفوز في الحفل الختامي لجائزة الشيخ زايد لطاقة المستقبل في أبو ظبي.

وتمت صياغة جائزة الشيخ زايد لطاقة المستقبل كنتيجة لرؤية الرئيس الراحل  لدولة الامارات المتحدة ، حاكم  إمارة  أبوظبي، الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه. وبفِكرٍ هادفٍ تجاه تأكيد وصول الجائزة للعديد من الأطراف الرئيسية في صناعة الاستدام، حيث يتم منح الجائزة سنويًا لفئات متعددة: الشركات الكبرى، المؤسسات صغيرة والمتوسطة ، المنظمات غير ربحية وغير الحكومية، أفضل إنجاز شخصي للأفراد، الجائزة العالمية للمدارس الثانوية لخمسة فائزين من خمس أقاليم عالمية.

من خلال الفوز بجائزة الشيخ زايد لطاقة المستقبل النقدية، تعتزم المدرسة تطوير منصة تعليمية بمسمى EcoLab 360. وستقوم المنصة بتوعية الطلاب والمجتمع المحيط بممارسات و تكنولوجيا الإستدامة، عبر التركيز على خمس عناصر: التقليص، إعادة الاستخدام، التدوير، نشر الوعي، والطاقة المتجددة. ونود ان ننوه ان البحرين ممثلة في مدرسة بيان البحرين قد وصلت الي التصفيات النهائية  مع كل من  دولة الصين والهند والفلبين ، ومن ثم جاءت كفائزة أولى .