+A
A-

مهرجان أوال المسرحي الـ 11.. تظاهرة سياحية ثقافية كبرى

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق أكبر مهرجان مسرحي في البحرين وهو مهرجان أوال المسرحي الحادي عشر الذي سيقام في الفترة من 8- 16 فبراير على خشبة صالة البحرين الثقافية بمشاركة واسعة من دول خليجية وعربية واجنبية، وصرح مدير المهرجان الفنان والمخرج جمال الغيلان لـ" البلاد" أن هناك عروضا من كوريا الجنوبية، وايطاليا، ومن السعودية ومن تونس، إضافة إلى عرضين لمسرح أوال، المسرحية الأولى سيخرجها الفنان ياسين قازاني، والثانية للمخرج عيسى الصنديد، وعرض أخر سيقدمه مسرح الريف، وكذلك المسرحية الفائزة بالعرض المتكامل في مهرجان خالد بن حمد للمسرح الشبابي الثالث الذي اقيم في أكتوبر الماضي لمركز الزلاق وهي مسرحية".

وأضاف الغيلان سيصاحب المهرجان إقامة ندوة فكرية سيتحدث فيها كل عبدالله إسماعيل من دولة الإمارات العربية المتحدة، ويوسف الحمدان، وعبدالله يوسف من البحرين، ومازن غرباوي من مصر، كما ستقام ورشة بعنوان "المسرح والموسيقى" سيتحدث فيها الفنان محمد الحداد. أما عن لجنة التحكيم فقد أوضح الغيلان أن اللجنة ستضم كل من سامح مهران من مصر، ونوح الجمعان من المملكة العربية السعودية، وجمال الصقر من البحرين. ولجنة تقييم العروض ستضم الفنان عبدالله سويد رئيسا وعادل شمس وحسين العصفور أعضاء. كما أعلن الغيلان عن أسماء المعقبين على العروض المشاركة المهرجان وهم: قحطان القحطاني، ومحمد الخزاعي، وجمعان الرويعي، وعبدالناصر فتح الله من المغرب، ومرعي الشوابكة من الأردن، وعلى الدويني من السعودية.

عبدالله ملكهذا وأعلن كذلك الغيلان أن المهرجان في دورته الحالية سيكرم عدد من الأعضاء وسيمنح العضوية الشرفية، ويرأس المهرجان الفنان القدير عبدالله ملك، ورئيس الأنتاج العام المخضرم أحمد جاسم العكبري.

المعروف ان مهرجان اوال المسرحي يلقى اهتماما متزايدا من كل انحاء العالم العربي ويتزايد الاقبال عليه وتكمن اهميته في الاحتكاك بالتجارب المسرحية العالمية والعربية بل واصبح تظاهرة سياحية ثقافية يتواجد فيها كبار الفنانين واشهر الفرق المسرحية.