+A
A-

الشيخة مي تستقبل وفد لجنة تطبيق إكسبو 2025 الروسية

استقبلت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار في مقر الهيئة صباح يوم أمس الاثنين الموافق 15 يناير الجاري، سعادة سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى مملكة البحرين السيد فاغيف غاراييف والسيدة سفيتلانا ساغايداك المديرة العامة للجنة تطبيق إكسبو 2025. ويأتي هذا اللقاء في إطار تعزيز العلاقات الثنائية ما بين البلدين من أجل تحقيق منجزات حضارية مشتركة.

وأكدت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة على أهمية بناء جسور التواصل الثقافي ما بين البحرين وروسيا، مشيرة إلى حرص البحرين على المشاركة في حدث الإكسبو العالمي الذي يجمع الحضارات والشعوب من كافة أنحاء العالم، كما وشكرت معاليها سعادة السفير الروسي لدعمه الدائم للحراك الثقافي البحريني وتعزيزه للعلاقات الثنائية ما بين البلدين الصديقين.

وخلال اللقاء قدمت السيدة سفيتلانا ساغايداك عرضاً موجزاً حول التحضيرات الأولية التي تقوم بها جمهورية روسيا ضمن سعيها للفوز باستضافة إكسبو 2025 في مدينة يكاتيرينبورغ، التي تعد واحدة من المدن الروسية الشهيرة في مجال الصناعات التكنولوجية. كما أكد السيد فلاديمير شرباتيك رئيس قطاع منطقة الشرق الأوسط في شركة "تي أم كي"، التي تعدّ واحدة من أبرز الشركات المصنعة للأنابيب الصلبة في قطاع النفط والغاز بروسيا، استعداده الجهود التي تبذلها الشركة من أجل إنجاح استضافة مدينة يكاتيرينبورغ لإكسبو 2025، كما وعبر عن رغبته واستعداده في إقامة علاقات تجارية مع المملكة.

كما وتضمن اللقاء استعراضاً للحضور الثقافي والفني الروسي في مملكة البحرين والذي تشكل خلال السنوات الماضية عبر استضافة هيئة البحرين للثقافة والآثار للعديد من الفعاليات الروسية من بينها عروض عالمية في مسرح البحرين الوطني، وعلى الجانب الآخر تم استعراض حضور هيئة الثقافة في المحافل الثقافية الروسية، والتي كان أبرزها استضافة متحف الأرميتاج خلال شهر ديسمبر لمعرض "في أرض دلمون حيث تشرق الشمس"، وكذلك استضافة المتحف ذاته لمعرض "تايلوس رحلة ما بعد الحياة" عام 2012م ضمن الأيام الثقافية البحرينية في روسيا.