+A
A-

صباح الدوسري: الدفع بعجلة التوظيف والاستمرار في تحقيق الأهداف

أكد وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية سعادة السيد صباح سالم الدوسري استمرار الوزارة في تحقيق الأهداف والدفع بعجلة توظيف الباحثين عن العمل وتوسيع قاعدة سوق العمل من حيث خلق وظائف متنوعة تدعو لها الحاجة، منوها بأن الإنجازات التي ذكرها التقرير السنوي الذي صدر مؤخراً ونشرته وسائل الاعلام المحلية، سواء على صعيد برامج التوظيف وادماج الباحثين عن عمل في منشآت القطاع الخاص، أو من خلال توفير وتعزيز منظومة الرعاية الاجتماعية، أدت إلى انتخاب البحرين ممثلة بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية لتكون عضوا في مجلس إدارة منظمة العمل الدولية الذي عقد في جنيف العام الماضي.
وقال الدوسري ان الوزارة ستواصل في العام الحالي برامج التوظيف وكذلك مشاريع دعم الأجور في القطاع الخاص، وتعزيز التعاون مع صندوق العمل تمكين لتأهيل وتدريب الكوادر البحرينية لسوق العمل، مضيفا انه على صعيد القطاع الاجتماعي، تسعى الوزارة الى تطوير خدماتها التنموية في هذا الجانب مع ما يتناسب والتطورات الاجتماعية والاقتصادية، وتقديم كافة الخدمات بكل يسر وسهولة الى الشرائح المستفيدة من دعم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. 
واشار الى ان عدد المسجلين لإعانة وتعويض التعطل من يناير حتى آخر تقرير فصلي معتمد للسنة الماضي بلغ (11089) مسجلاً، منهم (5721) من المسجلين الجدد في نظام إعانة التعطل، و(4206) مسجلين في المطالبات المتكررة لإعانة التعطل، و(1162) مسجلاً في نظام تعويض العمل.
واضاف الدوسري ان معدل عدد المستفيدين من التأمين ضد التعطل بلغ العام الماضي (4500) مستفيد، منهم حوالي 4 آلاف مستفيد من إعانة التعطل، و(500) مستفيد من تعويض التعطل.
واكد الدوسري انه في إطار الشفافية التي تنتهجها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، فقد تلقت العام الماضي طلبات التظلم التي قدمها (777) فرداً، منهم (661) شخصاً عن إعانة التعطل و(116) عن تعويض التعطل، مبينا انه تم النظر فيها ووضع الحلول لها بصورة عادلة ونظامية.
وفي السياق نفسه قال ان معارض التوظيف الثمانية التي نظمتها الوزارة في مختلف محافظات مملكة البحرين خلال العام الماضي ساهمت في تسريع وتيرة التوظيف، وقد تم خلال الفترة من يناير حتى أكتوبر الماضي توظيف (16677) بحرينياً، فيما تمكنت الوزارة من تحصيل (7904) وظائف شاغرة في القطاع الخاص، منها(2801) شاغر للجامعيين، و(5103) شواغر لغير الجامعيين في نفس المدة المذكورة.
واستعرض الدوسري جميع المعارض التي اقيمت العام الماضي في مختلف مناطق البحرين منذ مطلع العام الماضي مبتدئا بمعرض التوظيف الثاني في قطاع وكالات السيارات ، والذي واقيم خلال الفترة ما بين 9-10 يناير الماضي في نادي سترة الثقافي والرياضي بمشاركة 26 شركة ووكالات ومعارض السيارات، حيث عرضت 223 شاغراً وظيفياً فنياً وتخصصياً. و500 شاغر من الوظائف المتوفرة في بنك الشواغر لجميع التخصصات.
واضاف ان معرض التوظيف في التخصصات الإدارية والهندسية اخذ مساحة اكبر ، حيث انه أقيم خلال الفترة ما بين 5-6 فبراير الماضي وذلك في بهو وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمشاركة 67 شركة في القطاع الخاص عرضت أكثر من 300 شاغر .
واشار الى ان معرض التوظيف العام الذي اقيم بنسخته الثانية خلال الفترة ما بين 25-26 ابريل الماضي ، في بهو وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمشاركة 70 شركة ومؤسسة في القطاع الخاص عرضت أكثر من 1800 شاغر بالإضافة الى 800 شاغر من بنك الشواغر لدى الوزارة.
وقال الدوسري انه كان لوزارة التربية والتعليم ايضا النصيب بتنظيم معرض التوظيف في للقطاع التعليمي (الثالث) والذي وأقيم خلال الفترة ما بين 10-11 مايو الماضي ، في بهو وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمشاركة 60 مؤسسة تعليمية تضم جامعات ومدارس ومؤسسات تدريبية خاصة، عرضت أكثر من 500 فرصة عمل في القطاع التعليمي.
واكد ان المعارض شملت جميع المحافظات فكان هناك معرض التوظيف العام في محافظة العاصمة الذي اقيم خلال الفترة ما بين 18 – 19 سبتمبر الماضي، في مركز المنامة الاجتماعي في الجفير، بمشاركة 25 شركة ومؤسسة في القطاع الخاص عرضوا من خلالها نحو 1000 شاغر وظيفي ، مضيفا ان معرض التوظيف العام في المحافظة الشمالية الذي اقيم خلال الفترة ما بين 11– 12 أكتوبر الماضي، في صالة نادي بني جمرة الثقافي والرياضي، بمشاركة 30 شركة ومؤسسة في القطاع الخاص عرضوا من خلالها نحو 1200 شاغر وظيفي بالإضافة الى 400 شاغر من بنك الشواغر بالوزارة.
كما اضاف ان معرض التوظيف في المحافظة الجنوبية والذي اقيم خلال الفترة ما بين 28-29 نوفمبر الماضي، في صالة نادي الرفاع الرياضي بمشاركة 44 شركة ومؤسسة في القطاع الخاص عرضوا من خلاله نحو 820 شاغر وظيفي بالإضافة الى 400 شاغر من بنك الشواغر بالوزارة ، بالإضافة الى معرض التوظيف في محافظة المحرق واقيم خلال الفترة ما بين 6-7 ديسمبر الماضي، بصالة حالة أبو ماهر بمشاركة 35 شركة ومؤسسة في القطاع الخاص عرضوا من خلاله نحو 400 شاغر وظيفي بالإضافة الى 600 شاغر من بنك الشواغر بالوزارة.
وأشار الدوسري إلى أهمية أن يعي الباحث عن العمل ضرورة أن يقوم بتقييم عروض العمل بشكل موضوعي، مشيرا إلى أن المشكلة التي يواجهها سوق العمل تكمن في أن العديد من الباحثين عن العمل لا يتقبلون أي وظيفة حتى لو كانت في تخصص مقارب لتخصصاتهم.
وأكد ان وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تصرف مبالغ على المتقدمين للوظائف عن طريق تدريبهم وتأهليهم لسوق العمل ، كما أن الوزارة تقدم بعض الدورات التدريبية التي قد تكون مقاربه لتخصصاتهم ليستفيدوا منها.