+A
A-

البحرين تحقق المركز الأول في منافسة الحالات السريرية

شاركت مملكة البحرين في فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لمستشفى القاسمي لطب العيون الذي أقيم في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ والذي يهدف  إلى تعريف الأطباء والمختصين بآخر التطورات في مجال طب العيون، والطرق العلاجية الحديثة، والتركيز على التطورات التكنولوجية الطبية.

وقد استضاف المؤتمر نخبة من أطباء العيون من الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط، وضم عدداً من الجلسات التي شملت محاضرات نظرية وورش عمل في عدد من تخصصات جراحة العيون، ومن أهمها الماء الأبيض والشبكية والقرنية وعمليات تصحيح الإبصار.

وقد شارك قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي بأربعة أطباء في منافسات الحالات الطبية المتميزة ومنافسات تقييم مستوى الأطباء المتدربين، وهم كل من الدكتور حسين الدرازي، والدكتورة حنين العالي، والدكتور علي أبو القاسم، والدكتور علي مبارك، حيث قدم الأطباء مجموعة من البحوث المتميزة في تخصصات العيون المختلفة؛ والتي نالت شهادات تقدير من قِبل إدارة المؤتمر.

وقد حصدت الدكتورة حنين العالي وبكل جدارة على المركز الأول في منافسة الحالات السريرية المتميزة المقدمة؛ والتي شارك فيها مجموعة من أطباء دول مجلس التعاون الخليجي، وتولت لجان متخصصة أعمال التحكيم ومراجعة الإنتاج العلمي للمرشحين ضمن حقول الجائزة. وفازت الدكتورة العالي بالجائزة الأولى نتيجة تميز بحثها  حول الاعتلال العصبي البصري، وكانت الجائزة عبارة عن دورة تدريبية متخصصة في جراحة العيون في الهند.

من جهتها، أعربت الدكتورة حنين العالي عن اعتزازها بالجائزة، مؤكدة بأن مؤتمر مستشفى القاسمي يُقدم كل وسائل الدعم والمساعدة لتمكين الأطباء المقيمين من التميز في البحث في مجال العلوم الطبية.

وعلى هامش المؤتمر، قام الدكتور محمد نعيم ناصر، استشاري أمراض وجراحة الشبكية ورئيس قسم العيون بمجمع السلمانية الطبي بإلقاء محاضرة بعنوان برنامج مملكة البحرين للكشف المبكر عن اعتلال الشبكية السكري.

وأوضح الدكتور نعيم أن أمراض الشبكية خاصة اعتلال الشبكية السكري، من الأمراض المنتشرة في المنطقة، حيث أن الكثير من دول الخليج تقع في لائحة العشر دول في العالم من حيث نسبة السكري، مما يُشكل تحدياً على الجهات الصحية في الكشف المبكر وعملية العلاج والوقاية.

وتقدم الدكتور نعيم بجزيل الشكر إلى سعادة وزيرة الصحة وجميع المسؤولين على ارشاداتهم السديدة واهتمامهم بتدريب الكوادر الطبية لإرساء نهج أكثر تكاملاً وشمولية للارتقاء بطب العيون في مملكة البحرين.