العدد 3384
الجمعة 19 يناير 2018
banner
أزمة قطر الحقيقية (1)
الجمعة 19 يناير 2018

كنت قد ذكرت في مقالات سابقة أن سيناريو الرعب بالنسبة للقيادة القطرية في أزمتها الحالية هو دخول الأزمة نفق النسيان، وسقوطها من قائمة أولويات الدول الأربع الداعية لمقاطعة الإرهاب من ناحية، وسقوطها من دائرة اهتمام القوى الكبرى من ناحية ثانية. وقناعتي أن قطر تشعر بقلق وانزعاج شديد منذ أن وصف الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي أزمتها بأنها “صغيرة جداً جداً”، ولاسيما أن توالي الأحداث والتطورات إقليمياً، أثبت صدق وصحة هذا التوصيف الاستراتيجي بالغ الدقة.

وهاقد تحقق هذا السيناريو في الشهرين الأخيرين، ولم تعد الأزمة تجد لها طريقاً للسياسة والإعلام وآذان الجمهور بعد أن عادت قطر إلى حجمها ومكانتها الطبيعية بحسب المعايير والاعتبارات والقياسات الجيواستراتيجية للدول، وهنا يكاد العقل السياسي القطري يجن بعد أن تصورت قيادة نظام “الحمدين” لفترة من الزمن أن باستطاعتها إدارة شؤون المنطقة والتأثير في مجريات الأمور وهندسة الأحداث والتطورات السياسية وفق مزاجها وأهوائها وأهدافها!

هذا الواقع هو السر الحقيقي وراء الافتراءات والادعاءات المتواصلة للنظام القطري سواء تجاه دولة الإمارات أو غيرها من الدول العربية، ولاسيما الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، والمقاطعة للنظام القطري. روايتان مختلقتان أطلت بهما قطر على العالم في أسبوع واحد، الأولى تقول إن مقاتلات أو طائرات عسكرية إماراتية اخترقت المجال الجوي القطري مرتين الشهر الماضي، وبعثت قطر رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش والرئيس الدوري لمجلس الأمن بذلك. والرواية الثانية روجتها قناة “الجزيرة” بشأن احتجاز الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني.

بالنسبة للرواية الأولى، أكدت دولة الإمارات أنها كاذبة وعارية تماماً من الصحة ووعدت بإثبات ذلك بالدلائل والبراهين، وبالنسبة للرواية الثانية قال مسؤول في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، “إن الشيخ عبدالله بن علي آل ثاني حل ضيفاً على دولة الإمارات العربية المتحدة بناءً على طلبه، وحظي بواجب الضيافة والرعاية بعد أن لجأ للدولة جراء التضييق الذي مارسته الحكومة القطرية عليه وقوبل بكل ترحاب وكرم، وهو حر التصرف بتحركاته وتنقلاته، وأبدى رغبته بمغادرة الدولة، حيث تم تسهيل كل الإجراءات له دون أي تدخل يعيق هذا الأمر”. “إيلاف”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية