+A
A-

متخصصات بعلاج الريكي يفندن عبر "البلاد" عدم اعتراف "نهرا" به

الريكي يتبع وزارة الشباب وترخيص مراكز للتطوير الذاتي

اعملوا مع المتخصصين لوضع قواعد إدخاله بشكل قانوني  

لهجة تصريح الجلاهمة آمرة وتخويفية وأشاعت الإرتباك دون داع

من الغريب أن تقف جهة مسؤولة ضد تقنيات التطوير الذات

إيقاف الريكي سيضع العلاج بالتأمل واليوغا تحت المساءلة

 

عبرت بحرينيات متخصصات بالعلاج بالطاقة الريكي عبر "البلاد" عن مفاجأتهن من التصريح الصادر من الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم المهن والخدمات الطبية (نهرا) مريم الجلاهمة المتعلق بعدم إعتراف الهيئة بالريكي لأنه غير مدرج ضمن الطب البديل في قائمتها.   

مريم الجلاهمة

وقلت: الريكي لم يكن في أي لحظة حتى الآن مدروجا ضمن الإختصاصات المهنية التابعة للهيئة، بل هو كنشاط كان دائما تابعا لوزارة شؤون الشباب والرياضة مثله مثل أنشطة أخرى في التطوير الذاتي كمراكز اليوغا العديدة ومراكز التأمل ومركز البرانيك، ومركز سيرينيتي، ومركز الطاقة الإيجابية الموجودة كلها في البحرين منذ سنوات غير قصيرة.

وأوضحن: كل المراكز مدرجة تحت مظلة وزارة الشباب كأنشطة في التنمية البشرية والتطوير الذاتي، وعدد غير قليل منها يقدم دورات الريكي ودورات الطاقة ضمن برامجها.

وطالبن بألا يتسرع المسؤولون بإصدار قرارات وتصريحات بشأن علاجات الريكي والطاقة والتدريب عليها، وأن يعملوا مع المتخصصين في هذا المجال لوضع القواعد الأساسية لاحتواء هذا العلم وإدخاله بشكل قانوني إلى منظومة مؤسسات المجتمع ليكون هناك استفادة حقيقة للجميع.

وتنشر "البلاد" مرئيات كل من: (grand master) د. منيرة الفاضل، و(master) أمل الصباح، والمعالجة بالريكي سلوى جابر، والمعالجة بالريكي بتول الصفار:  

ضغوطات الحياة

كل المراكز البحرينية المعنية التابعة لوزارة الشباب تعتمد تقنيات مختلفة تساعد الإنسان على التخلص من القلق والتوتر والأمور الأخرى المصاحبة نتيجة ضغوطات الحياة العصرية.

وتقدم وسائل وطرق مختلفة للتعامل مع هذه الضغوطات لكي يصبح الإنسان أكثر هدوءا وتركيزا وتمييزا وبالتالي أكثر إنتاجية في عمله وأكثر إنسجاما في علاقاته الأسرية والمجتمعية، ويصبح أكثر قدرة على فهم مسؤولياته كمواطن.

منيرة الفاضل

يصبح الأمر أكثر غرابة لأن لهجة التصريح كانت آمرة وتخويفية وقد أشاعت الكثير من الإرتباك دون داع.

كان يمكن لهيئة (نهرا) أن توضح فقط – إن وجدت نفسها ملزمة بالتوضيح في الجرائد – أن الريكي غير مدرج ضمن قائمة الطب البديل لديها وأن هذا النشاط غير تابع للهيئة.

حفيظة العلاج

وإن كانت كلمة (علاج) هي ما أثار حفيظة البعض، وهي حقيقة مترجمة من كلمة therapy  و healing ومتعارف عليها في كل دول العالم وتستخدم في yoga therapyو meditation therapy و energy healing و reiki healing كان يمكن للهيئة أن توضح أيضا في تصريحها أن هذا العلاج غير طبي، وبهذا تخرج نفسها من المساءلة إذا كانت الخشية في الأساس من هذا الأمر، دون الحاجة إلى العمل على التخويف الغيبي بذكر منع الريكي في المملكة العربية السعودية الشقيقة، الذي حصل المنع فيها في حقبة يعمل سمو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، حفظه الله، حاليا على تجاوزها وتجاوز الأفكار المنغلقة والمتعصبة التي أدت إلى الكثير من المشاكل في مجتمعاتنا.

سلوى جابر

لهذا نجد أن ذكر هذا الأمر يصبح نشازا إذا ما قورن بالخطوات الإيجابية نحو كسر التعصب والتقليدية والفكر المنغلق الغيبي والخطو بالمجتمع نحو التقدم من قبل أولياء الأمر، حفظهم الله، في مملكتنا الحبيبة البحرين.

تكاثر المقاهي

في وقت تتكاثر فيه تصريحات العمل لمقاهي الشيشة وإنتشارها بين الصغير والكبير، وانتشار مطاعم الأغذية السريعة، والتلوث البيئي، والإدمان على أجهزة الموبايل، وغيرها.

 

بكل ما يحمل هذا من تبعات ليس على الصحة الجسمانية فقط بل الذهنية والمعنوية والنفسية، نجد من الغريب أن تقف جهة مسؤولة ضد تقنيات في التطوير الذاتي تساعد الفرد في المجتمع على إيجاد التوازن في حياته وتقييم ما يصل اليه ويستخدمه بشكل صحيح والخروج به من التبعية ومن دوامة السلوك الإستهلاكي الذي أصبح سمة الحاضر، بدلا من أن تقف مع هذه التقنيات في التطوير الذاتي وتحفزها وتتعاون معها.

تحت المساءلة

إذا كان الأمر يتعلق  مثلما طرحت هيئة تنظيم المهن والخدمات الطبية (نهرا) عدم وجود المعلومات التجريبية العلمية الكافية لدي الهيئة الى حد الآن التي تدعم الريكي كعلاج يمكن إدراجه ضمن الطب البديل في البحرين، فهذا لا يعني الوقوف ضده، خاصة بأن مجاميع عديدة من الناس تلجأ اليه لأنها تشعر بفائدته.

بتول الصفار

يحتم هذا أن نحذو حذو مؤسسات علمية عالمية أخرى عملت على جمع المعلومات من خلال تجارب علمية قامت بها بشكل علمي محايد ومن خلال النتائج التطبيقية، أدت في النهاية الى إدراجها الريكي أو العلاج بالطاقة ضمن خدماتها في العلاج التكميلي أو الصحة التكميلية.

حتى يحين مراجعة وضع الريكي كعلاج تكميلي من قبل الهيئة مواكبة لمؤسسات عالمية أخرى، لن يكون من العدل إيقافه كنشاط في التطوير الذاتي والتنمية البشرية. لأن إيقافه سيضع جميع الأنشطة الأخرى في مراكز التنمية البشرية في البحرين سواء كانت التأمل أو اليوغا أو العلاج بالطاقة أو العلاج البرانيك، تحت المساءلة، ولماذا تم توجيه التصريح فقط للريكي. وأن توضع هذه الأنشطة المهمة في - وقت تبدو الحاجة اليها كبيرة -  تحت المساءلة لن يكون في صالح تقدمنا كمجتمع أو كدولة. المعلومات المتضاربة موجودة وتنطبق على كل شيء تقريبا، بما فيها الأدوية والأجهزة الطبية.

المعلومة الخاطئة صار من السهل اشاعتها في وسائل التواصل الاجتماعي لتصبح حقيقة لمن يجهل الأمور، ونحن نتفهم ضرورة الإتكاء على سند ومرجع علمي فيما يتعلق ببعض التقنيات والتخصصات.

نعلم كم المعارضة التي قد يواجهها المتخصص أو أية جهة حكومية تأخذ المبادرة في الدفع نحو العلاجات التكميلية complimentary therapy. لكن حتى يتم مراجعة وضع الريكي كعلاج تكميلي من قبل الهيئة، بالقيام بدراسات علمية محايدة تطبيقية وليس نظرية، فهو يعتبر من ضمن أنشطة التطوير الذاتي والتنمية البشرية كنشاط تابع لوزارة الشباب والرياضة، وليس تابعا لهيئة تنظيم المهن والخدمات الطبية. وكنشاط في التطوير الذاتي والتنمية البشرية سيكون مفيدا للكثير ممن يرغب في تعلمه والتدرب عليه.

إشادة بدور الإعلام للتعريف بأنشطة العلاج بالطاقة

إزالة سوء الفهم من جماعة التخويف على الغيبيات

أشادت بحرينيات مهتمات بالعلاج بالطاقة الريكي عبر "البلاد" بدور الجهاز الإعلامي بالبحرين ودوره الإيجابي من خلال التلفزيون والصحف، في التعريف بأنشطة العلاج بالطاقة في برامج تلفزيونية ومواضيع في الجرائد، ساعدت بشكل كبير في إزالة سوء الفهم النابع من التخويف الصادر من جماعة معينة ترتكز في هذا التخويف على الغيبيات، والجهل حقيقة بما توصل إليه العلم الحديث، خاصة علم الفيزياء الكمية الذي يثبت علميا ومن خلال الكثير من البحوث والأجهزة التي تم اختراعها ماهية الطاقة في جسم الإنسان، وماهية الطاقة من حوله.

أمل الصباح

وأضفن: ربما علينا العمل الآن بشكل مكثف أكثر في وضع برامج تعليمية/ تثقيفية في هذه المجالات، لا تعتمد فقط المقابلات الشخصية، وإنما تضيف البعد المعرفي/ البحثي لتحدث تغييرا جذريا.

وتابعن: سيكون منافيا للمنطق، أن نعود للوراء فيما العالم يتقدم وينفتح ويواكب العلم وليس الغيبيات. علينا حقيقة الخروج من دوامة التقدم والتراجع وثم التراجع، لأنها حلقة مفرغة تنافي العقل وتدفعه الى التقوقع والفوبيا العقلية والنفسية.

قائمة كبيرة لمؤسسات علمية وطبية أدخلت العلاج به

دائرة الصحة ببريطانيا الأكبر عالميا اعتمدت الريكي

فيما يأتي قائمة بعض المؤسسات العلمية والطبية التي أدخلت الريكي والتأمل من ضمن البرامج والخدمات التي تقدمها لموظفيها ومرتاديها ومرضاها وجميعها يتفق بأن العلاج بالريكي أو العلاج بالطاقة قد ساهم الى حد كبير في تخفيف القلق والتوتر والكآبة والأعراض الجانبية الناتجة عن العلاجات الطبية التي يتلقاها مرضى السرطان مثل القيء والدوار والآلام الجسمانية أو حالات الآلام المصاحبة للشيخوخة التي يصعب فيها للمسن أخذ كمية كبيرة من الأدوية الطبية، وغيرهامن الحالات وكلها موجودة موثقة على الصفحات الألكترونية الخاصة بهذه المؤسسات العلمية:

1.جامعة هارفارد في أمريكا: أدخلت الريكي والتأمل واليوغا ضمن مركز خاص في الجامعة لتساعد على تخفيف الضغوطات على الطلبة والأساتذه والموظفين.

2.الكلية الجامعية/ مركز ماكميلان لأمراض السرطان في بريطانيا.

3.هذه  بعض أسماء المستشفيات في أمريكا التي أدخلت الريكي أو العلاج بالطاقة ضمن برامجها في مراكز خاصة في المستشفى تحمل أسم العلاج التكميلي أو الصحة التكميلية ومعظمها حرص على تدريب الممرضات لديهم في الريكي في تخصص العناية الصحية ليحافظوا على مستوى معين في تقديم هذه الرعاية:

أ‌.مستشفى نورووك (Norwalk Hospital ) مركز (Integrative Medicine)

ب‌.مستشفى هارتفورد Hartford Hospital)) مركز (integrative Medicine))

ت‌.مستشفى ويندهام  (Windham Hospital) مركز (Integrative Health))

4.دائرة الصحة الوطنية في بريطانيا (National Health Service)) وهي أكبر مؤسسة صحية في العالم، قد أعتمدت الريكي في برامج العناية الصحية لديها، على الرغم من المعارضة التي تواجهها من بعض الجهات، كونها اتكأت على النتائج الإيجابية لدي المرضى خاصة فيما يسمى بالرعاية التلطيفية palliative care .

5.بعض أسماء المراكز الطبية والمستشفيات في بريطانيا التي أدخلت الريكي أو العلاج بالطاقة في برامجها:

أ‌.مستشفى فيرنيس/قسم الأورام (Furness General Hospital)

ب‌.مركز البحوث لأمراض السرطان (Cancer Research UK)

ت‌.مستشفيات بورتسموث (Portsmouth Hospitals)