+A
A-

تطوير حديقة الحنينة... ودراسة نقل "الكراجات"

673 ألف دينار تقريبا كلفة شبكة مجاري مجمع 901

16 الف دينار كلفة مكيفات السوق المركزي

 

ذكر وزير الاشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف ان مشاريع الوزارة في الدائرة الخامسة من المحافظة الجنوبية تشمل قطاع الطرق والصرف الصحي و قطاع البناء والصيانة.

فيما يخص قطاع الطرق ذكر خلف ان البرنامج الحالي لتطوير الطرق يشمل شارع الحنينة –الرفاع مجمع 901-910 وتطوير شارع الشيخ حمود بن صباح – الرفاع، في حين ان البرنامج المستقبلي لتطوير الطرق يشمل المدخل المؤدي الى إسكان الحنينة وتطوير شارع ام النعسان وتطوير شارع الرفاع الى 4 مسارات.

كمايشمل البرنامج المستقبلي لفتح الطرق الترابية تسوية طريق 107 والطرق المحيطة بالمجمع 901 ورصف شارع رقم 10 ورصف الطريقين ا،ب في مجمع 903.

جاء ذلك ردا على السؤال المقدم من النائب خليفة الغانم حول مشاريع الوزارة في الدائرة الخامسة بالمحافظة الجنوبية.

وفيما يخص قطاع الصرف الصحي ذكر وزير الاشغال انه تم ترسية مشروع توصيل ما تبقى من العقارات في مجمع 901 بشبكة الصرف الصحي بتكلفة اجمالية673.750 ألف دينار.

في حين ان مشاريع البناء والصيانة في خامسة الجنوبية تشمل مشروع مركز صاحبة السمو الملكي الاميرة سبيكة بينت إبراهيم ال خليفة الاجتماعي الشامل لوزارة العدل والشئون الإسلامية والاوقاف لاستخدامها مجمع لمحاكم الاسرة.

كما تشمل مشروع بوابة الرفاع ومشروع مركز غسيل الكلي في الحنينية واضافة مبنى أكاديمي بمدرسة الرفاع الغربي الإعدادية للبنات ومشروع مدرسة ثانوية للبنين في الحنينة ومشاريع صيانة المباني.

حديقة محمد بن فارس

اما المشاريع البلدية قيد التنفيذ فتشمل حديقة محمد بن فارس بمجمع 927   فتقوم البلدية بالتنسيق مع المحافظة بوضع التصورات النهائية لتأهيل وتطوير الحديقة وتخصيص جزء من الموقع لعمل منشآت مناسبة لمقترح وقف الشهيد مثل مركز لتحفيظ القران الكريم ومكتبة للقراءة وصالة لعرض الصور التاريخية وصور الشهداء والشخصيات المهمة في تاريخ البحرين والمنطقة و تطوير المنطقة من حيث موقف السيارات والطرق والانارة والمظلات والاستراحات وزيادة الرقعة الخضراء والأشجار والحشائش الطبيعية او التجميلةعلى ان يتم التنفيذ بعد رصد الميزانية اللازمة

وبين وزير الاشغال ان مشروع تطوير منتزه الحنينة الذي تم تقسيمه الى 3 مراحل وسيتم التنفيذ بعد رصد الميزانية تقوم بلدية المنطقة الجنوبية حاليا بدراسة المشروع الذي يشمل حديقة ترفيهية وتعلمية وتراثية نموذجية وانشاء قرية تراثية مصغرة في المنتزه تهتم بعرض التراث الوطني وتاريخ البحرين والمنطقة ويضم صالة لعرض الأفلام الوثائقية والترفيهية وتتميز بديكور تراثي قديم

الموقع البديل

و من ضمن المشاريع البلدية نقل الورش والكراجات في المجمعات (901-903-905) وهي من اقدم المناطق الخدمية في المنطقة ونظر للتوسع العمراني للأحياء السكنية وتداخلها تم تغيير تصنيف المنطقة الى منطقة تجارية.

وأوضح وتقوم هيئة التخطيط والتطوير العمراني بدارسة الموقع البديل المناسب والتنسيق مع الجهات المختصة لتخصيصه لهذا الغرض ومن ثم نقل الأنشطة الخدمية المطلوبة للموقع الجديد بعد تخصيصه

وذكر خلف انه تم ادراج حديقة اهل العطاء بمجمع 925 ضمن مشاريع البلدية للعامين 2017-2018 وتطوير ملاعبها ومرفقاتها في حالة توفر الميزانية اللازمة.

وبين ان تطوير وصيانة سوق الرفاع المركزي من ضمن المشاريع البلدية في الدائرة الخامسة وقد قامت البلدية بتركيب المزيد من المكيفات في السوق بتكلفة 16 ألف دينار بالإضافة الى صيانة بعض المرافق وصباغة الجدران وتركيب كاميرات امنية.

وأوضح ان البلدية تعمل بالتنسيق مع الجهات المختصة تعمل على بدء المرحلة الثانية من تطوير السوق من خلال تشييد الساحة المقابلة للسوق كمواقف للسيارات وتطوير الطرق المؤدية للسوق مع تغيير الفرشات وتحسين المنظر العام والانارة.