+A
A-

دور الصحافة بتعزيز حقوق المواطن في مجلس الدوي

نظم مجلس الدوي بالمحرق محاضرة (دور الصحافة بتعزيز حقوق المواطن)، حيث بدا بأن الصحافة البحرينية متقدمه وسقف التعبير عال قياسا بدول المنطقة.

وقال الكاتب الصحفي إبراهيم النهام بأن طبيعة الظروف السياسية الحرجة التي تمر بها منطقة الخليج، وما يشوبها من تحديات سياسية وأمنية مستمرة، تتطلب بأن تكون يد الرقابة للدولة حاضرة على كافة المستويات الإعلامية، وبمقدمتها الصحافة المحلية، موضحاً بأن" هنالك من يحاول أن يوظف الخطاب الإعلامي، لتأجيج المجتمع، وبث روح الكراهية على الدولة، ونظام الحكم، ولنا بذلك تجارب كثيرة".

وبين النهام بندوة موسعة قدم ورقتها بمجلس الدوي مؤخراً، تحت عنوان (دور الصحافة بتعزيز حقوق المواطن) بأن الصحافة البحرينية متقدمة جداً، وسقف التعبير بها عالي وملحوظ، قياساً ببقية دول المنطقة، والتي تستثنى منها التجربة الكويتية والتي تصنف بالفريدة، بقولة" ما يفرغ اليوم من آراء بأعمدة الزملاء والكتاب بالصحف المحلية، من انتقادات شديدة اللهجة على أداء النواب والحكومة، حالة فريدة بالمنطقة".

ويضيف" لا يمكن أن نؤيد استنساخ الصحافة الحزبية الموجودة بمصر أو لبنان أو غيرها من الدول إلى البحرين، وبأن نفتح الأبواب على مصراعيها بلا حسيب أو رقيب، فالظروف القائمة والمحيطة مختلفة، كما أن نظام الحكم الجمهوري يختلف عن النظام الملكي، وكذلك العادات والقيم والسلوكيات اليومية، وعليه فما وصلت اليه الصحافة البحرينية اليوم محل اعجاب وتقدير ".

وأكمل" واقعنا السياسي، وما يمخض عنه من مد وجزر، يؤكد على أهمية غلق كل الأبواب المفتوحة، والتي تتسلل منها الأعاصير، والفتن، والاشاعات، والأفكار الهدامة، فمشاريع الدولة والمواطنين على حد سواء كثيرة، ولا يمكن تحقيقها في ظل وجود من يضرب وباستمرار باللحمة الوطنية من الداخل، ويفتعل الأزمات".

إلى ذلك، دعا النهام لأهمية الاستمرار بالنزول للشارع، ولقاء المواطنين، ونقل أصواتهم، ومطالبهم، مبيناً بان النزول الميداني أمر مطلوب، ويجسد نجاح الصحفي ومهنيته بخدمة المواطنين.

وفي حديثه عن مخرجات كليات الإعلام والصحافة بالبحرين، أكد الزميل النهام على ضرورة بحرنة كليات الإعلام، ورفع مستوى محتوى المواد المقدمة للطلبة، واحداث نقلة نوعية في التعليم الإعلامي، من التلقين، إلى الممارسة الميدانية والمهنية، بقولة" الطالب الذي يلقن الصحافة لن ينجح أبداً".

وبسؤال عن مدى تجاوب المواطنين مع نزول الصحفي لهم قال النهام" تجربتي الصحفية تؤكد بأن المواطنين على درجة وافيه من النضج والادراك بحقوقهم، والشجاعة بالتعبير عن آرائهم، ولكننا بحاجة لتفعيل المزيد من النزول الميداني، وتغطية المناطق المختلفة، بكل شاردة يحتاجها الناس، وواردة".