+A
A-

النائب المعرفي لوزير التربية: ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

أبدى النائب محمد يوسف المعرفي استغرابه من قرار وزارة التربية والتعليم بالسماح لبعض المدارس الخاصة الحاصلة على تقدير ممتاز في الجودة برفع قيمة الرسوم السنوية، في خطوة تسمح باستنزاف ما تبقى من أموال في جيوب المواطنين لصالح هذه المدارس التي تثقل كاهل أولياء الأمور بالكثير من المتطلبات، حيث يجد ولي الأمر نفسه وقد أنفق ما يعادل قيمة الرسوم السنوية على هذه المتطلبات.

وأكد المعرفي على أن وزارة التربية والتعليم ينبغي أن تمارس دورها الرقابي في عدم تحويل هذه المدارس إلى مشاريع تجارية صرفة، وأن تبقى العملية التربوية والتعليمية هي الحاكمة في مثل هذه المؤسسات، في حين نرى أن الوزارة قد ساهمت بمثل هذا القرار في تحويل هذه المداس إلى شركات تجارية تبيع العلم والتربية مقابل المال، وتخضع إلى قانون العرض والطلب الذي يسير السلع والخدمات في الأسواق.

كما تساءل المعرفي عن مدى استعداد وزارة التربية والتعليم لتحمل عقبات هذا القرار بانسحاب أعداد كبيرة من الطلاب من هذه المدارس وانضمامهم إلى التعليم الحكومي، لا سيما مع ما نراه اليوم من زيادات كبيرة في تكلفة المعيشة، فهل ستتحمل المدارس الحكومية زيادة أعداد الطلبة ووصولهم إلى أكثر من ٤٠ طالبًا في الفصل الواحد، وهل يمكن تعليم هذه الأعداد بالشكل المناسب، وهل يستطيع المدرس أن يديرهم بكفاءة.

وتساءل المعرفي أيضًا عن المعايير التي يتم من خلالها منح المدارس تقدير الامتياز، مما يسمح لها بزيادة الرسوم، وهل هذه المعايير موضوعية وتطبق على الجميع دون تحيز. داعيًا وزارة التربية والتعليم إلى النظر في مصلحة الطلاب وأولياء أمورهم قبل اصدار مثل هذه القرارات. ونقل المعرفي إلى وزير التربية والتعليم رسالة مفادها: (ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء).