+A
A-

انطلاق مهرجان الطعام ثقافة الثالث في متحف البحرين الوطني

انطلقت مؤخرا فعاليات مهرجان "الطعام ثقافة" في متحف البحرين الوطني بحضور سعادة الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة مدير عام الثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار، وذلك ضمن فعاليات "المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018م" وبتزامن مع معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية الرابع والأربعين.

وبهذه المناسبة أعربت الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة عن سعادتها بالنسخة الثالثة لمهرجان الطعام ثقافة، مشيرة إلى أن نجاح النسختين السابقتين كانت دافعاً لاستمرارية تنظيم هذا اللقاء الذي يجمع عالم الطهي بعالم الفن. كما شكرت كل القائمين والمشاركين في هذا الحدث الثقافي السنوي الذي يجذب جمهوراً مختلفاً إلى متحف البحرين الوطني، والذي افتتح مؤخرا معرضين هما، معرض "الفن في حضارة بلاد المسلمين" ومعرض الخط العربي "بين المحرق وإشبيليا.. حوار بولزا وبوسعد".

وعلى مدى الأسبوع، وفي تمام الساعة 7:00 مساء، سيجمع مهرجان "الطعام ثقافة" في بهو متحف البحرين الوطني الفنانين والطهاة على شكل فرق عمل مكونة من ثنائيات (فنان وطاهٍ)، حيث يعملان على تقديم تجربة تلامس حواس البصر والتذوق لدى الحضور، وهي عبارة عن أطباق طعام مبتكرة وأعمال فنية إبداعية مستوحاة من المكونات الغذائية. والدعوة إلى هذه الفعاليات عامة.

وفي أولى فعالياته، جمع مهرجان الطعام ثقافة، كل من الفنانة فائقة الحسن والشيف يان بيرنارد ليجارد الذي يعمل لدى مطعم "بلمز" بفندق الريتز كارلتون البحرين. وقدّم كل من فائقة الحسن ويان ليجارد عملاً تركيبيا مشتركاً مكونّاً من حلوى فرنسية مخبوزة مطعّمة بالشوكولاتة البيضاء الملونة بالأبيض والأزرق. أما الفنانة الحسن فقدمت ثلاث لوحات تحمل الألوان الأبيض، الأزرق، البني، البرتقالي، الأخضر وغيرها في إشارة إلى معنى الأرض والإنسان.

وكانت الفنانة فائقة الحسن قد بدأت مشوارها الفني منذ أكثر من عقد. وتتميز أعمالها برسم شخصيات بشرية مجردة صغيرة منتشرة على مساحات مجهولة حيث أصبحت سمة ملازمة لأعمالها. أما الشيف ليجارد فبرز الجانب الفني لديه منذ سنوات مراهقته الأولى ووجد غايته الفنية في فن التصوير هذا إضافة إلى عمله كشيف.

يذكر أن مهرجان الطعام ثقافة يواصل اشتغالاته حتى نهاية الأسبوع حيث يقدّم يوم الاثنين الموافق 22 يناير الجاري كل من الشيف كوستاس ماجولاس والفنانة وداد البكر،  ويوم الثلاثاء الموافق 23 يناير كل من الشيف بسام العلوي والفنان محمود الشرقاوي، ويوم الأربعاء الموافق 24 يناير  كل من الشيف سنية عبد العال والفنانة هيا آل خليفة. وسيكون ختام المهرجان مع كل من الشيف فاطمة جمال والفنان جعفر العريبي يوم الخميس الموافق 25 يناير الجاري.