+A
A-

الفنان عابد فهد: التلفزيون سرقني من السينما

سجل مهرجان دبي السينمائي بدورته الرابعة عشرة مؤخرا حضوراً لافتاً للنجم عابد فهد والذي خص الصحافة بحوارات خاصة على هامش المهرجان، وتحدث عن عمله الرمضاني الجديد "طريق" الذي سيجمعه مع نادبن نجيم من جديد بعد نجاح كبير لهما معاً في مُسلسل "لو" الذي أنتجته الشركة في العام 2014.

وقال "عابد" إن هذا المسلسل مأخوذ من قصة الكاتب والراحل الكبير نجيب محفوظ، وسيناريو وحوار ريم رضا، ومن إخراج الليث حجو، ومن إنتاج صادق الصباح. وسيشارك الفنان عابد فهد البطولة، النجمة نادين نسيب، والتي بهذه التجربة الفنية تكون الثانية التي تجمع الفنان عابد فهد، ونادين، وذلك بعد مسلسلهما الأخير "لو"، الذي عرض في السباق الرمضاني 2014، وشاركهما البطولة الفنان عبدالرحمن أبوزهرة، يوسف الخال، فريال يوسف، ديمة بياعة، عبدالمنعم عمايري، ولقاء سويدان.. مسافات البلاد التقت النجم العربي عابد فهد الذي استطاع خلال مسيرته الفنية الغنية في الدراما السورية والعربية، أن يجسد شخصيات معاصرة وتاريخية آخرها سمرقند، إلى جانب أدواره الاجتماعية والنفسية المركبة، التي لامس من خلالها وجعنا في الشتات بـ "عرب لندن"، ووجعنا في اللجوء في "سنعود بعد قليل"، وأعمال كثيرة يصعب حصرها وكان معه هذا الحوار السريع:

 

* حدثنا اولا عن قصة مسلسلك الجديد؟

"القصة تتكلم عن شخص لديه طموح، لكن ظروفه لا تسمح له لتحقيق طموحاته، وعندما التقى المرأة التي تحقق له هذا الطموح حصل اصطدام و اختلاف فكري ثقافي، يتحول لمصيبة بالنسبة له وتحصل حالة تباعد او انفصال، ولكن هذه الشخصية والتي ستؤديها (نادين نجيم) تستيقظ في ما بعد، وتقول لنفسها إنه كان يجب أن تقف إلى جانب هذا الإنسان"، وهناك من يتكلم عن المقارنة في هذا العمل الجديد مع النجم محمود ياسين، والذي سبق وقدم الشخصية نفسها في فيلم الشريدة المأخوذ عن القصة نفسها، والحقيقة لم يكن عندي الدافع للمشاهدة وأحببت أن أكون شيئًا عن الشخصية من وجهة نظري، حتى لا أتأثر بأي شيء سابق، ولكن إن شاهدت أداءً جميلًا، فاستعارته ليست معيبة ".

 

* كيف تجد عودة الثنائية بينك وبين نادين نجيم؟

 لم تنقطع العلاقة مع شركة الصباح، و كان هناك فترة من الزمن كنت خلالها مشغولا بأعمال تاريخية، وأيضاً كان هناك خلاف بوجهات النظر بعد مسلسل " لو "، وهي خلافات فنية و ليست شخصية، و جرى حوار بشأنها، ودائماً عندما يكون الصدق والقلوب البيضاء حاضرة في النقاش، تكون النتائج كما رأينا.

 

* لمَ تجاربك السينمائية خجولة اليوم؟

التلفزيون سرقني من السينما وهو يأخذ الحصة الأكبر لكون المسألة صارت لها علاقة بالتسويق. المنتج التلفزيوني مادة لها علاقة بالربح أكثر من السينما لكون السينما قليلة مع عدم وجود رأس مال سينمائي، مشروع السينما مشروع مستقل بحد ذاته.

 

* لماذا ابتعدت عن الكوميديا؟

(يضحك..) الجميع يسألني هذا السؤال، انا لم ابتعد ابدا عن الكوميديا، وأتمنى أن أقدم الكوميديا.

 

* المسلسلات التاريخية اين انت منها اليوم؟

سأشارك في المسلسل التاريخي الكبير "هارون الرشيد" مع النجمة ميساء مغربي التي ستقدم دور العباسة أخت الرشيد، مع النجم السوري سلوم حداد ليلعب دور "البرمكي"، كذلك سيكون معتصم النهار وسعد مينه على قائمة الأبطال.

وبلاشك أننا نحتاج الى الأعمال التاريخية في كل وقت، والنبش في التاريخ ضرورة ليعرف الناس الحقيقة، والفرق بين الدراما التاريخية والدراما الاجتماعية هو النص، والنص التاريخي يكون أحياناً أكثر جمالاً ودقة، ونسبة الأعمال التاريخية الناجحة مقارنةً مع الأعمال الاجتماعية أكبر، وأنا عموماً أعشق كممثل الأعمال التاريخية، لكني أعود وأقول إن المسلسلات التاريخية تعتمد على نص متين، وإن نفذ النص بحرفية عالية، فهذا سيسمح للممثل أن يخرج كل طاقاته وإبداعاته أكثر من نصوص الأعمال الاجتماعية.

النص الجيد لجميع الاعمال هو دافعي لقبول أي عمل درامي قبل الأجر واسم المخرج وأي عنصر آخر، فالنص الجيد يتيح لنا السيطرة على هفوات العمل عند حدوثها، ولا يقبل أي مخرج جيد نصاً سخيفاً أو ضعيفاً،ا لنص هو أساس العمل الناجح.

 

* هل انت نشيط في مواقع التواصل الاجتماعي؟

بصراحة أنا مهمل جداً لهذا الجانب التقني وربما أقضي عدة أيام وأحياناً أكثر ولا أدخل لهذه الحسابات ولا أنشر بها أي صور أو مقاطع فيديو للاسف! لذلك قررت مؤخرا للتعاقد مع أناس أو شركة متخصصة لإدارة هذه الحسابات و تنظيمها بشكل جيد، وشخصيا اتابع ثلاثة حسابات على " فيسبوك " و " تويتر " و " انستغرام " وما تبقى هي صفحات قام بإنشائها المعجبون على هذه المواقع ومنها حسابان على "فيسبوك" و غيرها على المواقع الأخرى.