+A
A-

خالد بن حمود: طرح مناقصة "مركز المعارض" الجديد خلال النصف الثاني

الشهابي: 100 ألف زائر لمعرض الخريف 2018 ... والطلبات مستمرة رغم محدودية المساحة

 

توقع الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض، الشيخ خالد بن حمود آل خليفة، أن يتم طرح المناقصة الرئيسية لإنشاء مركز المعارض والمؤتمرات الجديد في منطقة الصخير خلال النصف الثاني من العام الجاري 2018.

وقال خلال تصريحه للصحفيين على هامش رعايته افتتاح معرض الخريف 2018 بنسخته الـ29، ان مشروع إنشاء مركز المعارض والمؤتمرات الجديد في طور اعداد الرسوم التفصيلية، والتي تستغرق من شهرين الى 4 أشهر.

وأشار إلى ان مركز المعارض والمؤتمرات الجديد سيساهم بشكل كبير في توسعة رقعة مساحات العرض وبالتالي جذب المزيد من المعارض والمؤتمرات المحلية والإقليمية والعالمية، موضحا أن مساحة الأرض تبلغ ما يقارب 308 ألف متر مربع، وتتضمن 10 قاعات للمعارض بمساحة إجمالية تبلغ 95 ألف متر مربع.

واكد الشيخ خالد ان معرض الخريف يعتبر من أكبر وأقدم المعارض التجارية في المملكة وأنجحها على الإطلاق، خاصة وانه يستقطب عشرات الآلاف من الزائرين يوميا من مختلف شرائح المجتمع وجمهور المستهلكين، وجذب مئات التجار من مختلف قارات العالم.

وأوضح أن الأثر الاقتصادي لمعرض الخريف كبير وملموس، خاصة مع مشاركة 750 عارض من 19 دولة حول العالم، والذي سيشكل زخما كبيرا على حركة الفنادق وقطاع الضيافة والمواصلات والمطاعم والمقاهي وغيرها من مرافق سياحية. 

وأشار إلى ان حرص العديد من العارضين على المشاركة في معرض الخريف لأكثر من 25 عاماً يدل دلالة واضحة على مدى نجاح المعرض كفعالية متخصصة في البيع المباشر وتنوع منتوجاتها ومعروضاتها التي تقابل جميع الأذواق.

ولفت الى ان الهيئة حرصت كعادتها السنوية على دعم مشاركة التجار البحرينيين والأسر المنتجة في معرض الخريف، من خلال تخصيص مساحات خاصة لهم بمختلف ارجاء المعرض.

بدوره، توقع مدير المبيعات والتسويق لدى "يو بي إم" إدارة المعارض العربية، فوزي الشهابي، أن يبلغ عدد زوار معرض الخريف 2018 حوالي 100 ألف زائر إذ يحرص الجمهور على زيارة المعرض سنويا، مبينًا أنه يتم الحرص على توفر أحدث المنتجات الاستهلاكية في المعرض من جميع الدول المشاركة حيث تشارك الشركات المحلية والخليجية والأجنبية.

وأضاف خلال تصريح للصحفيين على هامش افتتاح معرض الخريف بنسخته الثامنة والعشرون: "تضم هذه الفعالية السنوية والتي تستمر حتى مطلع فبراير أكثر من 750 شركة عارضة من 19 دولة على مساحة تبلغ 15,400 مترا مربعا لعرض مجموعة كبيرة ومتنوعة من البضائع من حول العالم بهذا المهرجان الضخم للتسوق والذي يستمر لمدة 9 أيام هذا العام".

وتابع: "هناك طلبات على المساحات ولكننا نفتقر لها والمتوفرة غير كافية لتلبيتها، هناك طلبات من تركيا والمغرب ولكننا لا نستطيع توفيرها بسبب محدوديتها، إضافة إلى أن الوكلاء يحرصون دائما على توقيع العقود للعام المقبل قبل انتهاء فترة المعرض للمحافظة على نسبة المساحة لديهم".

وأوضح أن شركة إدارة المعارض تدفع ما يقارب نصف مليون دينار قيمة إيجار إقامة المعرض إلى مركز البحرين للمعارض والمؤتمرات، الذي يعكس حجم المشاركين والزوار في الفنادق والمطاعم حيث كل شركة لا يقل عدد عمالها عن 3 كمتوسط الأمر الذي يعود على الليالي الفندقية في المملكة والمطاعم وسيارات الأجرة.

وأشار إلى أن الزوار من السعودية دائما ما يشكلون حوالي 60 % من الإجمالي في جميع المعارض، يليهم البحرينيون الذي يحبون معرض الخريف وتم توزيع التذاكر المجانية في المؤسسات الحكومية تشجيعا على الزيارة.

وأكد أن شركة إدارة المعارض وبالتعاون مع هيئة البحرين للسياحة والمعارض قدمت مساحات مجانية للأسر البحرينية المنتجة التي تشكل حوالي 10 % من العارضين في قاعة المؤتمرات وداخل القاعات إضافة للخيمة الموجودة في الساحة.