+A
A-

بزوغ القمر الأزرق مخسوفا في 31 يناير في سماء البحرين

‎وفق التنبؤات الفلكية، من المتوقع أن تشهد الكرة الأرضية يوم الأربعاء الموافق 31 يناير الجاري ظاهرة فلكية نادرة تتمثل في خسوف القمر وتزامنه مع القمر الأزرق في ظاهرة فلكية لم يتزامن فيها الحدثان منذ أكثر من 150 عاما. ومما يجدر ذكره، أن مصطلح القمر الأزرق يأتي للإشارة إلى البدر الثاني في الشهر الميلادي الواحد ولا علاقة له باللون الفعلي للقمر، وقد حدث أول اكتمال للبدر في الثاني من يناير الجاري.

‎وسيحضى سكان دول وسط وشرق آسيا ونيوزلندا ومعظم أجزاء أستراليا وشمال غرب كندا وألاسكا بفرصة مناسبة لرصد هذا الحدث من بدايته إلى نهايته في السماء ليلًا، وبالاتجاه شرقًا، فإن الأجزاء الشرقية من شمال ووسط أمريكا سيحظى فيها السكان بمشاهدة أقصر للحدث بسبب أفول القمر قبيل الفجر، وعند الاتجاه غربا نحو غرب آسيا وشبه القارة الهندية والشرق الأوسط وأوروبا الشرقية فإن الخسوف قد بدأ بالفعل وقت بزوغ القمر.

‎ويمكن مشاهدة الخسوف في سماء مملكة البحرين بمشيئة الله بعد غروب الشمس في الساعة 17:19 حسب التوقيت المحلي وبعد انجلاء مرحلة الخسوف الكلي، حيث سيبزغ القمر بشكل مخسوف ويأخذ طابعا مميزا عندما يكون قريبا من خط الأفق ويبدأ تدريجيا بالاكتمال والارتفاع نحو السماء، ويكون ذروة الخسوف المرئي عند اكتمال ظهور قرص القمر في السماء في الساعة 17:23 وبنسبة حوالي 75% وبعدها يبدأ بالانحسار تدريجيا حيث يخرج القمر من منطقة ظل الأرض في الساعة 18:11 ومن منطقة شبه الظل بشكل تام عند الساعة 19:08. وستكون فترة صلاة الخسوف في البحرين حوالي 52 دقيقة من 17:19 إلى 18:11. ويمكن للمهتمين رصد وتوثيق هذه الظاهرة من الأفق الشرقي لسماء مملكة البحرين بعد غروب الشمس ويفضل اختيار الأماكن المفتوحة البعيدة عن المباني والعمارات للتمكن من رصد الظاهرة منذ البداية في حالة صفاء الجو.