+A
A-

رئيس المجلس الأعلى للصحة يبحث مع جمعية المستشفيات الخاصة

ترأس رئيس المجلس الأعلى للصحة معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة الاجتماع التنسيقي مع جمعية المستشفيات الخاصة  بمشاركة  رئيس جمعية المستشفيات الخاصة  الدكتورعبد الوهاب محمد وعدد من أعضاء الجمعية وذلك بحضور الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية د.مريم عذبي الجلاهمة والأمين العام للمجلس السيد إبراهيم علي النواخذة.

 وفي بداية اللقاء، رحّب معالي رئيس المجلس الأعلى للصحة برئيس وأعضاء جمعية المستشفيات الخاصة، وعبّر معاليه عن سعادته لمناقشة المواضيع المتعلقة بالقطاع الصحي الخاص بمملكة البحرين وتبادل وجهات النظر مع ممثلي القطاع الصحي الخاص بوصفهم شريكاً رئيسياً ومهماً في تقديم الخدمات الصحية.

وأطلع معالي رئيس المجلس الأعلى للصحة الحضورعلى مستجدات المبادرات الوطنية الهادفة لتعزيز قطاع الصحة وفي مقدمتها برنامج الضمان الصحي الوطني الذي يهدف إلى تحسين جودة وكفاءة الخدمات الصحية، مستعرضاً في هذا الصدد الخطوات القادمة لتطبيق الضمان الصحي بوصفه أحد المبادرات الرئيسة لتطوير جودة الخدمات الصحية في المملكة.

وناقش الاجتماع عدداً من الملاحظات والمقترحات من جمعية المستشفيات الخاصة، ووجه رئيس المجلس إلى اتخاذ ما يلزم من قرارات بشأنها، ومنها اقتراح بتعديل قانون 21 لسنة 2018 بشأن المؤسسات الصحية الخاصة فيما يتعلق بفتح الإستثمار والغرامات، وقد تقرر بأن ترفع الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية بالتنسيق مع الجمعية بتصور لتدارك هذة المسألة وأقتراح تعديل القانون إذا تطلب ذلك.

وعلى صعيد متصل، وجه معالي رئيس المجلس إلى عقد اجتماع تنسيقي مع هيئة تنظيم سوق العمل بشأن انتقال المهنيين بين المؤسسات الصحية، علاوة على التنسيق مع وزارة العمل بشأن طلب الترخيص للمؤسسات الصحية التي ترغب في تقديم برامج تعليم مهني مستمر، والجهات الحكومية المعنية لاعادة دراسة الاشتراطات المطبقة في هذا الشأن.

إلى ذلك استعرض الاجتماع عدداً من المقترحات فيما يتعلق بسرعة إصدار تراخيص المهن الصحية، حيث أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة د.مريم الجلاهمة بأن الهيئة تعكف على دراسة تطوير آليات العمل لتسريع في إصدار التراخيص.

كما أبدى ممثلو الجمعية عدداً من الملاحظات بشأن التفتيش وإجراء الإصلاحات بناءً على الإشتراطات الحديثة الصادرة عن المجلس الأعلى للصحة، حيث يتم العمل في الوقت الراهن على وضع معاير تأخذ في الحسبان إمكانية تغيير بعض الاشتراطات للمباني القائمة دون المساس باشترطات الجودة وسلامة المريض.  كما تم الاتفاق على عقد سلسلة من الندوات واللقاءات مع أعضاء الجمعية في شهر فبراير المقبل.

من جانبه قدم رئيس جمعية المستشفيات الخاصة الدكتور عبدالوهاب محمد ونيابة عن كافة منتسبي الجمعية الشكر والتقدير لمعالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة على عقد اللقاء المثمر والبناء وحلحلة الأمور العالقة، كما أعرب عن شكره للرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن الخدمات الصحية د.مريم الجلاهمة لعملها الدؤوب والمستمر لتذليل العقبات وتسهيل الإجراءات للقطاع الصحي الخاص، مؤكدين في الوقت ذاته استعدادهم التام للتعاون البناء مع المجلس الأعلى للصحة للمساهمة بالنهوض بالقطاع الطبي في مملكة البحرين.