+A
A-

مهرجان أوال الدولي يطلق اسم طارق المؤيد على جائزته الكبرى

أقام مسرح أوال يوم أمس مؤتمرا صحافيا بفندق "اس" للإعلان عن مختلف برامج وفعاليات مهرجانه الدولي الحادي عشر الذي سيقام في الفترة من 8 - 16 فبراير المقبل على صالة البحرين الثقافية، وفي مستهل المؤتمر قدم رئيس مسرح أوال الفنان عبدالله ملك بالغ شكره وشكر كل منتسبي مسرح أوال إلى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على دعمه اللامحدود لأنشطة المسرح وللمهرجان ولعموم الحركة المسرحية في البحرين، كاشفا عن شعار المهرجان الجديد وهو "في أوال نحيا، وبالمسرح نسمو".

كما أعلن عن تخصيص جائزة كبرى تحمل اسم وزير الإعلام السابق طارق عبدالرحمن المؤيد ستمنح لأفضل عرض متكامل في المهرجان وذلك تقديرا وعرفانا لهذه الشخصية التي كانت لها بصمات واضحة في مسيرة الدراما والمسرح البحريني في تلك الفترة.

وأضاف ملك "تبلغ قيمة جوائز المهرجان 12 ألف دولار، ستخصص 6000 للجائزة الكبرى وهي جائزة طارق المؤيد لأفضل عرض مسرحي، وستقسم الـ 6000 الباقية كجوائز فردية لابرز العناصر في المهرجان التي يتم اختيارها من قبل اللجنة، ونشكر كل الرعاة والداعمين للمهرجان من جهات حكومية وأهلية وصحافة وغيرها".

 

ندوة المسرح والجمهور

كما أفصح ملك خلال المؤتمر عن الندوة الفكرية الرئيسة في المهرجان وستكون تحت عنوان "المسرح والجمهور" وسيتحدث فيها كل من: عبدالله يوسف ويوسف الحمدان من البحرين، إسماعيل عبدالله من الإمارات، مازن الغرباوي رئيس مهرجان شرم الشيخ الشبابي من مصر.

 

لجنة التحكيم

يرأس لجنة التحكيم رئيس مهرجان المسرح التجريبي بمصر سامح مهران، وبعضوية جمال الصقر البحرين، ونوح الجمعان من السعودية.

 

لجنة متابعة العروض

برئاسة الفنان عبدالله سويد وبعضوية عادل شمس وحسين العصفور.

العضوية الشرفية

وكعادة مهرجان أوال يختار في دوراته شخصيات أثرت الساحة الفنية وكان لها بالغ الأثر في أنشطة المسرح لتكريمها، وقد تم اختيار الشخصيات التالية لنيل العضوية الشرفية:

الفنان سلمان الدلال

الفنان محمد ياسين "بابا ياسين"

الفنانة سلوى بخيت

الفنان والكاتب الإماراتي إسماعيل عبدالله

الكاتب والصحافي أسامة الماجد

الفنان يوسف بوهلول

 

بعد ذلك تحدث نائب رئيس مسرح أوال الفنان يعقوب يوسف عن مشاركة الفرقة الموسيقية التابعة لقوة دفاع البحرين في حفل الافتتاح، وكذلك عن إقامة معرض تشكيلي على هامش المهرجان بإشراف الفنان محمود الملا وبمشاركة عدد من الفنانين البحرينيين والسعوديين. ونوه يوسف بنجاح الورشة التي اختتمت قبل ايام وكانت ايضا على هامش المهرجان بعنوان "الموسيقى والمسرح" بقيادة الفنان محمد حداد والتي امتدت 3 ايام وحضرها مجموعة من أعضاء أوال والمسارح الاخرى خاصة المهتمين بالتأليف الموسيقي المسرحي والدرامي.

 

عروض محلية ودولية وخليجية

وبدوره أعلن مدير المهرجان الفنان جمال الغيلان عن العروض المشاركة، وهي كالتالي:

الخميس 8 فبراير مسرحية "شغف" تأليف عز الدين غنون واخراج سرين غنون ومجدي بومطر "مسرح الحمراء بتونس"، عرض تونسي كندي. والتعقيب لعبدالناصر فتح الله من المغرب.
الجمعة 9 فبراير مسرحية "تشابك" تأليف فهد الحارثي واخراج احمد الاحمري السعودية، فرقة الوطن. والمعقب مرعي شوابكة.
السبت 10 فبراير ستعقد الندوة الفكرية عند الساعة الخامسة والنصف وبعدها عرض مسرح أوال "رماد في رماد" للمخرج عيسى الصنديد والمعقب على العرض علي الغوينم من السعودية.
الاحد 11 فبراير العرض الكوري " ذكريات" تأليف واخراج ها كيونغ هاوا والمعقب محمد الخزاعي من البحرين.
الاثنين 12 فبراير العرض الايطالي "وود بريسون" تأليف واخراج فابيو اوماديل والمعقب خالد الرويعي.
الثلاثاء 13 فبراير عرض مركز الزلاق مسرحية "البئر" تأليف عباس الحايك واعداد واخراج اسماعيل مراد والمعقب راشد نجم.
الاربعاء 14 فبراير عرض رأس الخيمة من الامارات للمخرج مرعي لحليان والمعقب خليفة العريفي.
الخميس 15 فبراير حفل الختام وجميع العروض تبدأ الساعة الثامنة مساء والندوات التطبيقية بعد العرض مباشرة.