+A
A-

الحمر: 1772 مستفيد حتى 2004 في الدائرة 12 بالشمالية

أكد وزير الإسكان نبيل الحمر عدد الطلبات الإسكانية للدائرة 12 في المحافظة الشمالية عدد طلبات الوحدة السكنية من سنة 1999 إلى 2017 بلغ 1993 طلب 5 طلبات تعود لسنة 1999 في حين بلغت طلبات شقق التمليك من سنة 2010 إلى سنة 2017 حوالي 112 طلب وبلغت طلبات القسائم السكنية من سنة 2008 إلى سنة 2017 حوالي 44 طلب.

جاء ذلك ردا على سؤال النائب جميلة السماك حول الطلبات الإسكانية للدائرة 12 من المحافظة الشمالية  والتي تشمل اللوزي وكرزكان والمالكية وصدد وشهركان .

وأوضح الحمر انه تم تلبية طلبات الأهالي في الدائرة حتى طلبات عام 1999 لمنطقة اللوزي وحتى عام 2000 لمنطقتي دمستان وشهركان في حين تم تلبية طلبات منطقتي كرزكان وصدد حتى عام 2003 وقرية المالكية  حتى عام 2004.

وتابع الوزير أن المستفيدين من هذه الخدمات بلغ 1772 مستفيد موزعين حسب نوع الخدمة حيث بلغ عدد المستفيدين من برنامج مزايا 36 مستفيد و74 مستفيد من برنامج تمويل شراء و400 مستفيد من تمويل البناء و144 مستفيد من تمويل ترميم و174 مستفيد من قسيمة سكنية و25 مستفيد من شقة تمليك و919 مستفيد من وحدة سكنية .

الخطة المستقبلية

ولفت إلى أن الخطة المستقبلية للمشروعات الإسكانية قيد التنفيذ تتمثل في استكمال المدن الجديدة وهي المدينة الشمالية ومدينة خليفة ومدينة شرق الحد ومدينة شرق سترة و مدينة ضاحية الرملي ومدينة ديار العيون "ديار المحرق"،واستكمال المجمعات الإسكاني في كل المشاريع اللوزي والحجيات وتوبلي وقرية سترة والبحير والبسيتين والجفير والرفاع الشرقي وبر الدور وجدحفص والمالكية وأم الحصم والبلاد القديم وعراد وقلالي ووادي السيل.

وتابع من ضمن الخطة المستقبلية للمشروعات تمويل السكن الاجتماعي مزايا ومشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتطوير قطاع الإسكان المتمثلة في مشروع اللوزي وجزء من مشروع المدينة الشمالية ،فضلا عن مشاريع بنك الإسكان المستقبلية هي مشروع الرملي ودانات البركة ودانات اللوزي ودانات اليافرو ودانات بيتك ودانات السيف ودانات الرفاع وفلل مدينة حمد ودانات الساية .

الاقدمية

وأكد الحمر أن سيتم تلبية الطلبات الإسكانية لأهالي الدائرة 12 للمحافظة الشمالية من خلال المدن الإسكانية الجديدة ،مبينا أن معايير التوزيع تعتمد على اقدمية الطلبات في شأن تخصيص خدمة التمليك بصفة أساسية في أي موقع .

وأوضح أن للوزارة الاسترشاد بالمعايير أخرى هي مكان إقامة الآباء والأجداد لمقدم الطلب ومكان إقامة مقدم الطلب وقت التخصيص وأماكن إقامته السابقة وعدد سنوات إقامته فيها وفق البيانات المسجلة في الجهاز المركزي للمعلومات وموقع المشروع الإسكاني ومكان إقامة أباء زوج مقدم الطلب الطلب وأجداده ورغبة مقدم الطلب المسجلة في طلبه في وقت تقديم  الطلب أو في وقت لاحق لذلك و أيه معايير تتعلق بظروف خاصة بمقدم الطلب يقدرها الوزير.

استثناء

وذكر انه يجوز للوزير بعد أخد رأي لجنة الإسكان استعجال التخصيص بالنظر إلى الاعتبارات آلاتية عدد أفراد الأسرة والحالة المادية لرب الأسرة وبقية أفرادها والحالة الصحية لرب الأسرة أو أي من أفراد أسرته وظروف سكنى رب الأسرة الحالية وأسرته وتاريخ تقديم طلب الخدمة الإسكانية وموقع المسكن و غير ذلك من ظروف خاصة بمقدم الطلب أو أي من أفراد أسرته.

وذكر انه يحول عدم حصول المتقدم على أي خدمة إسكانية في حال عدم استيفائه لشروط الحصول على الخدمة وفقا لمعايير والاشتراطات المحددة لكل خدمة .