العدد 3401
الإثنين 05 فبراير 2018
banner
هل سنشهد انفجار “فقاعة” العملات الرقمية؟
الإثنين 05 فبراير 2018

عندما تتأمل مستجدات الأخبار العالمية الأخيرة المتعلقة بالعملات الرقمية المشفرة، خصوصا عملة “البتكوين”، فإنك بلا شك تستخلص بأن النبوءة بزوال هذه العملات قد أصبحت قاب قوسين أو أدنى من تحققها.

ومع أن الخبراء والمتعاملين المحترفين اختلفوا بين متشائم ومتفائل فيما يتعلق بالقيمة التي ستصل إليها العملات قبل أن تستقر، إلا أن تقلب السعر بين ارتفاع وهبوط وبوتيرة سريعة باعد الهوة بين آرائهم ووجهات نظرهم أكثر فأكثر.

فالسعر المرتفع الذي وصلت إليه أيقونة العملات الرقمية المشفرة “البتكوين” في شهر ديسمبر من العام 2017 والذي زاد قليلا عن 19 ألف للدولار جعل المتفائلين يزيدون ثقتهم بمستقبل هذه العملة على المدى الطويل، بينما زاد المتشائمون من ثقتهم في رأيهم أن هذه العملات وصلت إلى نقطة بداية النهاية، خصوصًا عندما هبطت قيمة “البتكوين” مقابل الدولار لأقل من 8 آلاف وهو ما يعني خسارة تصل إلى أكثر من 61 % من قيمتها، قبل أن ترتفع إلى 8 آلاف و500 للدولار يوم السبت 3 فبراير عند الساعة 11 صباحا.

والمتتبع لمسار قيمة العملة المشفرة “البتكوين” مقابل الدولار يلاحظ أنها تتقلب بشكل كبير جدًا، وبغض النظر عن أسباب الانخفاض والارتفاع ناهيك عن التحديات التي تواجهها العملات الرقمية المشفرة والمتعلقة بالتشريعات والإجراءات الرسمية، فإن من الملاحظ أن الانخفاض الكبير في قيمة “البتكوين” (61 %) منذ ارتفاعه لأعلى مستوى (19 ألفا للدولار) لم يكن الأول من نوعه.

والبيانات توضح أن هناك انخفاضات في القيمة حصلت في الفترة السابقة، لعل أكبرها كان في العام 2011 عندما خسر “البتكوين” 94 % من قيمته عندما كان بقيمة 29.58 للدولار ليصل إلى 2.14 للدولار، وبعدها عاود الصعود ليصل إلى رقم قياسي في العام 2017.

لذا فإن السؤال الذي يطرح نفسه هنا ويتداوله الجميع، هل نشهد انفجار ما يسمى بفقاعة “البتكوين”؟ لعل الجواب يأتي خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

خبير اقتصادي بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .