+A
A-

"تمكين" و"الخليجي التجاري" يوقعان اتفاقية لمحفظة بــ 30 مليون دينار

وقع كل من صندوق العمل "تمكين" والمصرف الخليجي التجاري اتفاقية شراكة لإدارة محفظة تمويلية قدرها 30 مليون دينار بحريني بشكل يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية وبنسبة أرباح تنافسية ، في إطار برنامج تمويل بلس "تمويل+" الذي أطلقته "تمكين" مؤخراً بهدف تقديم الحلول التمويلية للمشاريع المتوسطة والكبيرة ضمن برامج دعم تطوير الأعمال للمؤسسات.
ويأتي هذا البرنامج انسجاماً مع أهداف دعم المؤسسات بغرض توسيع أنشطتها فيما يحقق دفع عجلة التنمية الاقتصادية في المملكة بشكل عام ، والقطاع الخاص بشكل خاص ، حيث يمنح هذا البرنامج حلولاً تمويلية للمؤسسات التي تتراوح قيمتها بين مليون إلى 2.5 مليون دينار بحريني ، وتسمح بفترات سداد تصل إلى سبعة أعوام ، وذلك بهدف دعم المؤسسات المتوسطة والكبيرة نحو التوسع الإقليمي والدولي. وتدعم "تمكين"، من خلال هذا البرنامج، ما نسبته 70% من معدل الربح السنوي، حتى الحد الأقصى بواقع 8% على الرصيد المتناقص.
وبهذه المناسبة، أعرب الرئيس التنفيذي لـ "تمكين" الدكتور إبراهيم محمد جناحي عن ترحيبه بهذا التطور الذي يشهده برنامج "تمويل+" والدور المحوري الذي تؤديه البنوك المشاركة في هذه المحفظة، بما فيها المصرف الخليجي التجاري، أحد المصارف الإسلامية الرائدة في مملكة البحرين.
وقال أن أهم ما يميز برنامج "تمويل+" هو مساهمته الواضحة في تقوية القطاع الخاص بمؤسسات بحرينية ذات انتشار إقليمي وعالمي، يؤكد على موقع البحرين التجاري، كمركز اقتصادي رائد، لا سيما في القطاعات غير النفطية، لتحقيق تطلعات التنمية الاقتصادية المتنامية في ظل التحول الذي يشهده الاقتصاد العالمي. 
من جانبه، قال السيد توفيق محمد بستكي، رئيس المخاطر- القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للمصرف :"نحن في المصرف الخليجي التجاري نولي أهمية كبيرة في تحمل مسؤوليتنا تجاه إنجاح السياسات الرامية إلى تعزيز النمو الاقتصادي، والمحافظة على الاستقرار النقدي، وتطوير آليات تمويل منشآت القطاع الخاص، وتوفير الائتمان المصرفي بالكم اللازم والشروط الملائمة لتحقيق النمو المستهدف، وتمويل الاستثمار وكذلك توفير البيئة الملائمة المساعدة على الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي. ومن هذا المنطلق، فنحن فخورون باستمرار هذا التعاون مع "تمكين" والذي لها دوراً بارزاً في هذا المجال وذلك من خلال توقيع هذه الاتفاقية".
وتابع: "نحن فخورون بمدى التطور الذي حققته المؤسسات المتوسطة والكبيرة في المملكة بفضل ما تتميز به البحرين من بيئة أعمال خصبة وتقدم العديد من الفرص الفريدة. وتمكين من الركائز الأساسية التي ساهمت في تحقيق ذلك". 
وكان المصرف الخليجي التجاري و"تمكين" وقعا اتفاقية بهدف زيادة خيارات التمويل الميسر للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين من خلال برنامج التمويل التابع لـ"تمكين. 
وهدفت هذه الاتفاقية لإتاحة فرص أكثر للمؤسسات المستفيدة من هذا البرنامج الذي تقدمه "تمكين" من خلال عدد من البنوك الشريكة في البحرين، بغرض مساعدة المؤسسات – لا سيما الصغيرة والمتوسطة منها - في الحصول على رأس المال اللازم لتنفيذ خططها التنموية وتنويع منتجاتها وخدماتها.