+A
A-

السياحة محرّك أساسي لقطاع التجزئة في البحرين

تُقدّر قيمة قطاع التجزئة بأكثر من 2.2 مليار دينار بحريني سنوياً

ومن المتوقّع أن يسجّل القطاع أداءً إيجابياً في العام 2018 وما يليها

 

شهد قطاع التجزئة في البحرين نمواً ثابتاً على مدى العقد الماضي وما يزال من أكثر القطاعات حيويةً في المملكة، مسجلاً نمواً سنوياً بمعدّل 13%، وذلك وفقاً لدراسة جديدة أصدرتها شركة كي بي إم جي  في البحرين بعنوان: "السياحة: المحرّك الأساسي لقطاع التجزئة في البحرين". أدّت الزيادة السكانية خلال الفترة الممتدة من العام 2007 إلى العام 2017، مرفقةً بارتفاع دخل الأُسَر ووفود السياح من المملكة العربية السعودية، إلى نمو قدرة قطاع التجزئة بحوالى ثلاثة أضعاف خلال هذه المرحلة.

وفي شرح لنتائج التقرير، يقول كينان نويلاتي رئيس قسم الخدمات الاستشارية الإدارية في شركة كي بي إم جي في البحرين: "تلعب السياحة دوراً هاماً في الأداء الذي يسجّله قطاع التجزئة في البحرين. ويشكّل السياح الوافدين من المملكة العربية السعودية حوالى 65% من إجمالي السياح الوافدين إلى البحرين، وهم بالتالي مسؤولين عن حصة الإيرادات الأكبر في قطاع التجزئة. وتعتبر دور السينما والمطاعم ومراكز الترفيه العائلي في المجمعات التجارية في البحرين، الوجهات الأكثر استقطاباً للزوّار السعوديين القادمين من المنطقة الشرقية والرياض".

بحسب ما ورد في التقرير، تقع أكبر 10 مجمعات تجارية في البحرين في مناطق رئيسية وتستقبل 51 مليون زائر سنوياً، كما تتراوح معدلات الإشغال ما بين 95 و100%. إلا أن متوسّط عدد الأمتار المربعة لقطاع التجزئة للفرد أقل من النصف بالمقارنة مع المدن العالمية مثل نيويورك ودبي، مع الإشارة إلى أن هذا العدد قابل للمقارنة بدرجة أكبر مع مدن مثل سنغافورة وهونغ كونغ. يدلّ ما سبق على أن سوق التجزئة لم يبلغ المستوى الأقصى من النضج بعد، ما يشير إلى علامات إيجابية في إمكانية النمو. ويضيف نويلاتي: "في ظلّ ارتفاع نسبة الاستثمار في البنية التحتية والمجمعات التجارية وتحديداً في الجزء الشمالي من المملكة، نتوقّع أن يشهد القطاع نمواً بالمعدّل عينه على مدى السنتين إلى خمس سنوات المقبلة".

إلى ذلك، سلّط التقرير الضوء على اختلاف أنماط الإنفاق بين السياح وفقاً لعدد الأيام الذي يمضونه في المملكة. إن متوسّط المدّة التي يمضيها السياح الوافدين إلى المملكة عبر مطار البحرين الدولي، أطول بأربعة أيام من المدّة التي يمضيها السياح الوافدين عبر جسر الملك فهد. وشكّلت هذه المجموعة الأخيرة حتى العام 2017، أكثر من 90% من الزوّار ليوم واحد سنوياً. يبلغ متوسط الإقامة في البحرين كوجهة سياحية 2.6 يوماً بالمقارنة مع ذلك البالغ 4.2 يوماً في المدن التي تتم المقارنة مرجعياً بها مثل دبي ونيويورك وباريس وهونغ كونغ وسنغافورة ولندن. بالتالي، هناك فرصة كبيرة لزيادة الإيرادات لأصحاب المصلحة من القطاعين العام والخاص العاملين في قطاع التجزئة، في حال تحسين قطاع السياحة بما يشمل الارتقاء بعدد السياح وأيام الإقامة في المملكة.

في هذا الصدد، اختتم نويلاتي كلامه قائلاً: "بوسع البحرين في حال استقطابها لمليون سائح إضافي ورفع متوسط مدّة الإقامة إلى 3.6 يوماً، أن تولّد إيرادات إضافية بقيمة 300 مليون دينار بحريني من إنفاق السياح على قطاع التجزئة فقط".

كما يلقي التقرير الضوء على أداء قطاع التجزئة في المملكة وإمكانية نموّه، وعلى أثر السياحة على هذا القطاع. يهدف هذا التقرير إلى الحثّ على رؤية القطاع من جوانب جديدة وعلى تقديم المعلومات القيّمة للجهات المعنية باتخاذ القرارات في القطاع. كما يتناول ست أفكار سبّاقة للمساعدة على نمو قطاع التجزئة من خلال السياحة. بإمكانكم تنزيل التقرير الكامل من موقع شركة كي بي إم جي في البحرين.