+A
A-

سفير مملكة البحرين في واشنطن يقيم مأدبة عشاء

رفع سعادة الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأمريكية أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه ، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، وإلى معالي المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين، بمناسبة بمرور خمسين عاماً على تأسيس قوة دفاع البحرين.
جاء ذلك خلال مأدبة عشاء أقامها سعادة السفير احتفالاً بمرور خمسين عاماً على تأسيس قوة دفاع البحرين، ومرور سبعين عاماً على العلاقات العسكرية البحرينية الأمريكية ، حضرها وكيل وزارة البحرية الأمريكي السيد توماس مودلي ، والأدميرال الأمريكي كيفن دونكان قائد الأسطول الخامس السابق ، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الدفاع والخارجية والبحرية الأمريكية ، وبعض الخبراء والباحثين في المجالات الدفاعية ، وذلك بالتنسيق مع العميد الركن طارق غالي الملحق العسكري بسفارة مملكة البحرين في واشنطن العاصمة.

وخلال الكلمة التي ألقاها سعادة السفير رحب فيها بالحضور ، واستعرض الإنجازات العديدة التي حققتها قوة دفاع البحرين في ظل الرؤية الحكيمة والرعاية الكريمة من لدن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه ، حتى أصبحت قوة دفاع البحرين مثالاً يحتذى به في الاحترافية والفاعلية والجهازية القتالية.

كما هنأ سعادته الحضور على مرور سبعين عاماً على العلاقات العسكرية بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية ، مشدداً على أهمية تعزيز الشراكة الاستراتيجية البحرينية الأمريكية المتميزة لما فيه من خير ومنفعة متبادلة للبلدين الصديقين. وقد استغل سعادته هذه المناسبة ليستعرض العمليات المشتركة التي قامت بها القوات البحرينية والأمريكية بهدف الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي ، بما في ذلك مشاركتهم في تحرير دولة الكويت الشقيقة وفي التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي ، ومكافحة الإرهاب والقرصنة في الخليج العربي وبحر العرب والمحيط الهندي.

وألقى الأدميرال كيفن دونكان كلمة هنأ فيها مملكة البحرين على الذكرى الخمسين لتأسيس قوة دفاع البحرين ومرور سبعين عاماً على بدء العلاقات العسكرية بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية ، وأشاد فيها بعمق الشراكة البحرينية الأمريكية التي وصفها بأنها قوية ومستمرة ومتفردة. وأشار في حديثه إلى حكمة وقيادة جلالة الملك المفدى التي أسست قوة دفاع البحرين وأدت إلى تطورها. وشكر الأدميرال دونغان معالي القائد العام على الدعم الذي قدمته قوة الدفاع إلى الأسطول الخامس والقيادة المركزية البحرية، كما شكر معالي الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية على التزام مملكة البحرين في توفير الحماية والأمن للجنود الأمريكيين وعوائلهم.

وأضاف الأدميرال دونكان أن مملكة البحرين أصبحت شريكاً للولايات المتحدة الأمريكية في صون الأمن البحري الإقليمي بما في ذلك مكافحة القرصنة. وشدد الأدميرال على أن مملكة البحرين كانت أول دولة تشارك الولايات المتحدة الأمريكية في محاربة تنظيم داعش الإرهابي، وظلت الحليف الوحيد في التحالف الأمريكي لمدة 54 يوماً، حيث انطلقت معظم الهجمات من أراضيها أو من السفن الأمريكية المتواجدة في الخليج العربي.

من جانبهم، أشاد الحضور بالاحترافية والجهازية التي تتمتع بها قوة دفاع البحرين، والدور الأساسي الذي تقوم به مملكة البحرين كحليف أمريكي مهم من خارج منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).