+A
A-

"البحرين الإسلامي" يدشن "البنك الرقمي" بالمملكة

جرار: ندرس استخدام "البلوك تشين"

 

كشف الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي حسان جرار عن نية البنك افتتاح أول فرع رقمي له في البحرين بنهاية شهر مارس المقبل، والذي يمكّن العميل من إنجاز جميع المعاملات التي تتم في الفرع التقليدي.

وأوضح للصحافيين أن الفرع الجديد الذي سيكون في منطقة الزنج، رقمي إلكتروني بالكامل، فيما يتوافر موظفو إرشاد، مؤكدا أن البنك بذلك يواكب المستقبل، كون الأجيال القادمة ترغب في الصيرفة الرقمية بحسب وصفه.

وكان البنك قد أعلن مؤخرًا عن إطلاقه للخدمات المصرفية الإلكترونية المطورة "الإسلامي الإلكتروني"، وذلك تماشياً مع استراتيجيته (إشراق- العودة إلى الأساسيات) والتي تشمل التركيز على الرقمنة والتميز من خلال تقديم خدمات متقدمة للزبائن.

ويعتبر (الإسلامي الإلكتروني) مظلة لمجموعة من الخدمات الإلكترونية المتطورة التي يقدمها بنك البحرين الإسلامي، متضمنة الخدمات المصرفية الإلكترونية عبر الإنترنت، الخدمات المصرفية عبر تطبيق الهواتف الذكية والخدمات المصرفية المرئية.

دراسة "البلوك تشين" كسجلات إلكترونية

وفيما يتعلق برأيه بالعملات الرقمية مثل "البيتكوين"، أكد جرار ضرورة أن تكون العملات الرقمية كالـ"البيتكوين" منظمة من الجهات التشريعية في البحرين، قبل أن تبدأ باعتمادها البنوك، (...) وأنهم يدرسون العملة داخليا، لافتًا إلى أن البنك يدرس أمرًا أهم من "البيتكوين" ألا وهو (البلوك تشين) "Block Chain" الذي يمكن استخدامه كسجل إلكتروني لإدخال المعاملات بدل المعاملات الورقية.

وأضاف أننا ننظر الآن في تقنية "البلوك تشين" كسجلات إلكترونية لإدخال المعلومات، وفي حال طبقت فإنها ستؤدي إلى شفافية أكثر داخل البنك ومع العملاء، والجهات الحكومية، ولكن هذا يتطلب أن تفهم الجهات الحكومية خصوصًا المحاكم والقضاء هذه التقنية.

انخفاض بالتسهيلات المتعثرة

وفيما يتعلق بالنتائج المالية للبنك، أعرب جرار عن تفاؤله بالنتائج المالية للعام 2017 لوجود تحسن ملموس في معظم المؤشرات، إضافة إلى انخفاض ملموس أيضا وصفه بـ "التاريخي" في التسهيلات المتعثرة، وكذلك الأمر بالنسبة للأصول غير المدرة للأرباح، ما يعني بالمحصلة ارتفاعا للأرباح.

وكان البنك قد أعلن في شهر نوفمبر الماضي عن تحقيقه أرباح صافية بلغت 5.4 مليون دينار في الأشهر التسعة الأولى من 2017، وذلك بعد خصم صافي مخصصات قدرها 7.5 مليون دينار مقارنة مع صافي أرباح قدرها 4.3 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2016.

وبلغت الأرباح التشغيلية للبنك في أول 9 أشهر من العام الماضي 13 مليون دينار مقارنة مع 10.2 مليون دينار لنفس الفترة من العام 2016.

وبالمقارنة مع نهاية العام 2016، شهدت التمويلات الإسلامية نموًا بنسبة 10 % للتسعة الأشهر الأولى، وزادت حسابات الزبائن الاستثمارية بنسبة 13.9 %.