+A
A-

114 مليون دولار ارباح البنك الإسلامي الأردني قبل الضريبة نهاية عام 2017

حقق البنك الإسلامي الأردني وهو إحدى الوحدات المصرفية التابعة لمجموعة البركة المصرفية ش.م.ب، نتائج مالية جيدة في نهاية عام 2017 بالرغم من الاوضاع السياسية والاقتصادية غير المستقرة في المنطقة ليتمكن البنك من تحقيق ارباح صافية قبل الضريبة بلغت حوالي114.2 مليون دولار وبعد الضريبة 76.4 مليون دولار.

واشاد الاستاذ/ عدنان احمد يوسف، رئيس مجلس إدارة البنك الإسلامي الأردني و الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية بالنتائج المالية التي حققها البنك الاسلامي الاردني خلال عام 2017 وبالجهود المبذولة من الادارة التنفيذية ومجلس الادارة والعاملين لتنفيذ الخطة الاستراتيجية للبنك للمحافظة على موقع مميز بين المصارف الاردنية والاسلامية وتحقيق المزيد من الانجازات وحصول البنك على العديد من الجوائز والتصنيفات العالمية، مشيداً بجهود البنك المركزي الاردني والهيئات والمؤسسات الرسمية الداعمة للجهاز المصرفي الاردني والصيرفة الاسلامية.

وحول النتائج المالية التي حققها البنك حتى نهاية كانون الاول 2017 قال الاستاذ/ موسى شحادة، الرئيس التنفيذي والمدير العام للبنك الاسلامي الاردني ان معظم المؤشرات المالية التي حققها مصرفنا "الحمد لله " تؤكد على متانة الوضع المالي والائتماني للبنك لالتزامه بتطبيق رسالته ورؤيته بكل كفاءة واقتدار مع الالتزام بمبادئ الحوكمة ومواجهة المخاطر ليحقق نمواً في معظم بياناته المالية حيث بلغت نسبة النمو في موجودات البنك بما فيها (حسابات الاستثمار المخصص وسندات المقارضة / حسابات الاستثمار بالوكالة (المحافظ الاستثمارية)) حوالي3.6% لتصل الموجودات الى حوالي 6.58 مليار دولار مقابل حوالي 6.35 مليار دولار في نهاية 2016 بزيادة بلغت 230 مليون دولار.

وانعكس اهتمام البنك بتنويع توظيفات الاموال من خلال اهتمامه بمختلف القطاعات من افراد او شركات او مؤسسات صغيرة او متوسطة وتوزيعها الجغرافي وتنمية الاستثمارات والتمويلات   لتحقيق نتائج جيدة ضمن سياسة محددة وواضحة لتبلغ نسبة النمو في التسهيلات الممنوحة للعملاء بما فيها (الاستثمار المخصص وسندات المقارضة /حسابات الاستثمار بالوكالة (المحافظ الاستثمارية) حوالي 3.8% لتصل الى حوالي4.75 مليار دولار مقابل حوالي 4.58 مليار دولار في نهاية عام 2016 بزيادة بلغت حوالي 172 مليون دولار.

ووضح الأستاذ موسى شحادة ان البنك عزز من ثقة متعامليه من خلال حرصه المستمر لتقديم خدمات مصرفية متطورة وحديثة ومتوافقة مع احكام ومبادئ الشريعة الاسلامية لتبلغ نسبة النمو في ودائع وحسابات العملاء بما فيها (حسابات الاستثمار المخصص وسندات المقارضة /حسابات الاستثمار بالوكالة (المحافظ الاستثمارية) حوالي3.1 % لتصل الى حوالي5.87 مليار دولار مقابل5.69 مليار دولار في نهاية عام 2016 بزيادة بلغت حوالي177مليون دولار.

ووصلت ايرادات البنك حوالي 310 مليون دولار وبلغت ارباح الاستثمار المشترك في نهاية عام 2017 قبل التوزيع حوالي 270 مليون دولار.

وأعرب الأستاذ موسى شحادة عن ارتياحه للأداء الذي حققه البنك والذي يؤكد كذلك على متانة قاعدته الرأسمالية حيث بلغت نسبة النمو في حقوق المساهمين 9.4 % لتصل الى حوالي529 مليون دولار مقابل حوالي 483 مليون دولار في نهاية عام 2016 وبلغ معدل العائد على متوسط حقوق المساهمين بعد الضريبة حوالي15.1%وبلغت نسبة كفاية رأس المال (CAR) حوالي23 % في نهاية عام 2017 مقابل حوالي 22,02% في نهاية عام 2016، وبلغ معـدل العـائد على متوسط الموجودات 1.30% وبلغـت نسبة الديون غير العاملة 4 % ونسبة تغطيتها 123%.

كما عزز البنك تحمله لمسؤولياته الاجتماعية من خلال مساهماته المختلفة لتحقيق التنمية المستدامة وتقديم المساعدات والتبرعات لخدمة المجتمع المحلي والاقتصاد الوطني كما وسع البنك من تواجده الجغرافي حيث تم خلال عام 2017 افتتاح المزيد من الفروع والمكاتب لتصل الى 100 فرعاً ومكتباً منتشرة في مختلف انحاء الاردن يدعمها 206 أجهزة صراف الي.

هذا وقد قرر مجلس الادارة في اجتماعه الذي عقد يوم 7/2/2018 التوصية للهيئة العامة العادية التي ستعقد اجتماعها بتاريخ 26/4/2018 بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين عن العام 2017 بنسبة 15% من القيمة الاسمية للسهم "علماً بأن هذه النتائج اولية وخاضعة لموافقة البنك المركزي الاردني".

ويذكر أن مجموعة البركة المصرفية (ش.م.ب (مرخصة كمصرف جملة إسلامي من مصرف البحرين المركزي، ومدرجة في بورصتي البحرين وناسداك دبي. وتعتبر البركة من رواد العمل المصرفي الإسلامي على مستوى العالم حيث تقدم خدماتها المصرفية المميزة إلى حوالي مليار شخص في الدول التي تعمل فيها. ومنحت كل من الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف وشركةDagong  العالمية للتصنيف الائتماني المحدودة تصنيف ائتماني مشترك للمجموعة من الدرجة الاستثمارية + BBB (الطويل المدى) A3 / (القصير المدى) على مستوى التصنيف الدولي ودرجة  (bh) A+  (الطويل المدى)  A2 (bh) /(القصير المدى) على مستوى التصنيف الوطني. كما منحت مؤسسة ستاندرد أند بورز العالمية المجموعة تصنيف ائتماني بدرجة BB+على (المدى الطويل) و B  (على المدى القصير).

وتقدم بنوك البركة منتجاتها وخدماتها المصرفية والمالية وفقاً لأحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء في مجالات مصرفية التجزئة، والتجارة، والاستثمار بالإضافة إلى خدمات الخزينة، هذا ويبلغ رأس المال المصرح به للمجموعة 1.5 مليار دولار أمريكي، كما يبلغ مجموع الحقوق نحو 2مليار دولار أمريكي.

وللمجموعة انتشاراً جغرافياً واسعاً ممثلاً في وحدات مصرفية تابعة ومكاتب تمثيل في 16 دولة، حيث تدير أكثر من 700 فرع في كل من: تركيا، الأردن، مصر، الجزائر، تونس، السودان، البحرين، باكستان، جنوب أفريقيا، لبنان، سوريــة، العراق، المملكة العربية السعودية والمغرب، بالإضافة إلى مكتبي تمثيل في كل من إندونيسيا وليبيا.