+A
A-

مشاركة واسعة في ختام منافسات سباق " سبارتان "

- القناة الرياضية تتفاعل وتخصص تغطية خاصة للحدث

- أنشطة رياضيىة وبدنية بجميع المدارس الحكومية والخاصة

 

لعل المُلاحظ في اليوم الرياضي لمملكة البحرين لهذا العام 2018، الذي ستنظمه اللجنة الأولمبية البحرينية تحت شعار #رياضي_بحريني بالقرية الرياضية بمدينة عيسى الرياضية يوم الثلاثاء المقبل الموافق 13 فبراير الجاري، هو التفاعل الكبير والرائع من كافة وزارات الدولة وهيئاتها وكذلك القطاع الخاص

فالجدول المُعد للفعاليات يتضمن أنشطة كثيرة ومتنوعة جداً، وقد تسابقت الجهات وأبدعت في أفكارها لإقامة الأنشطة والفعاليات والبرامج في هذا اليوم الرياضي الذي من المتوقع أن يشهد نجاحاً منقطع النظير كما حدث في النسخة الماضية، كون الفعاليات ستكون في كل مكان. فبعض الوزارات والجهات التي لا يوجد لديها ساحات لإقامة الأنشطة، فإنها اتجهت لأن تقيم الفعاليات لموظفيها بمختلف مناطق البحرين، مثل المجمعات التجارية التي ستغص بعدد المشاركين بالإضافة للمناطق المفتوحة مثل السواحل والساحات المفتوحة، و المماشي العامة  وكذلك الأندية، وبالتالي نستطيع القول بأن البحرين كلها "ستتنفس" الرياضة يوم الثلاثاء المقبل،

 

ختام سبارتان

وفي اطار فعاليات اليوم الرياضي اختتمت اليوم "السبت" منافسات سباق "سبارتان"، وذلك بإقامة ثلاث سباقات الأول سباق "سبارتان سبرنت للمحترفين" وسباق "سبارتان سبرنت للهواة" وسباق "سبارتان كيدز". وقد شهد اليوم الختامي لسباق سبارتان مشاركة واسعة من قبل الشباب البحريني وكذلك من دول مجلس التعاون بدول الخليج العربية وأيضا من مختلف دول العالم.

وقد اسقرت نتائج السباق بفئة الرجال عن تحقيق المتسابق الروسي إيجور بيلوسوف المركز الأول بعد أن قطع السباق بزمن وقدره 23:35 دقيقة، فيما احتل المركز الثاني المتسابق من دولة الإمارات العربية المتحدة هولفارد بورشيم بعد أن قطع السباق بزمن وقدره 23:48 دقيقة، بينما احتل المتسابق الألماني تشارلز فرانكي المركز الثالث بعد أن قطع السباق بزمن وقدره 23:55 دقيقة.

فيما أسفرت نتائج فئة السيدات، عن فوز المتسابقة من مملكة البحرين تشانيغ ألكسندر بالمركز الأول بعد أن قطعت السباق في زمن وقدره 46:36 دقيقة، فيما احتلت المركز الثاني المتسابقة الأمريكية بريتني مونتانيز بعد أن قطعت المسافة في زمن وقدره 57:14 دقيقة، واحتلت المركز الثالث المتسابقة من مملكة البحرين مانيشا تشاكارابورتي بعد أن قطعت المسافة في زمن وقدره 1:02:40 ساعة.

وفي الفئات العمرية للهواة   ، فئة الشباب "14- 17 سنة" فاز  المتسابق مارتون سيزربس بالمركز الأول، فيما احتل المركز الثاني المتسابق جوزيف كاموسو واحتل المركز الثالث المتسابق براد فينتش.  وأسفرت نتائج فئة "18- 24 سنة" عن فوز المتسابق ديفيد فوي بالمركز الأول، فيما احتل المركز الثاني المتسابق عبدلله الزيرة واحتل المركز الثالث المتسابق مظفر إسماعيل. وأسفرت نتائج فئة "25- 29 سنة" عن فوز المتسابق جورج كروي بالمركز الأول، فيما احتل المركز الثاني المتسابق عبدالرحمن الهزيم واحتل المركز الثالث المتسابق حمزة فاروق. وأسفرت نتائج فئة "30- 39 سنة" عن فوز المتسابق فلورنت بليسون بالمركز الأول، فيما احتل المركز الثاني المتسابق محمد الفيلكاوي واحتل المركز الثالث المتسابق بيتر جودون. وأسفرت نتائج فئة "40- 49 سنة" عن فوز المتسابق براين هاريس بالمركز الأول، فيما احتل المركز الثاني المتسابق زهير زواعلي واحتل المركز الثالث المتسابق تود ستون. وأسفرت نتائج فئة "50  سنة فما فوق" عن فوز المتسابق صلاح عبدالله بالمركز الأول، فيما احتل المركز الثاني المتسابق حسن العميري.

وفي فئة الشابات ،   أسفرت نتائج فئة "14- 17 سنة" عن فوز المتسابقة رونيا بوشوف بالمركز الأول، وفي فئة "18- 24 سنة" فازت المتسابقة جود الانصاري بالمركز الأول، فيما احتلت المتسابقة آنا كارولينا المركز الثاني واحتلت المتسابقة ماجي دونوفان المركز الثالث. وفي فئة "25- 29 سنة" فازت المتسابقة إيميلي فاندراي بالمركز الأول، فيما احتلت المتسابقة نيكولي لينتون المركز الثاني واحتلت المتسابقة جاني أليس هيلي المركز الثالث. وفي فئة "30- 39 سنة" فازت المتسابقة إلاريا تورتا بالمركز الأول، فيما احتلت المتسابقة تينا سيمونسن المركز الثاني واحتلت المتسابقة إيريكا مارتنيز المركز الثالث. وفي فئة "40- 49 سنة" فازت المتسابقة تينا أورموز بالمركز الأول، فيما احتلت المتسابقة جوان بويز المركز الثاني.

 

تفاعل القناة الرياضية

رفعت قناة البحرين الرياضية وتيرة استعدادها وتحضيراتها لتغطية أكبر قدر مُمكن من فعاليات اليوم الرياضي لمملكة البحرين، الذي سيشهد إقامة وتنظيم فعاليات رياضية وحركية في ذلك اليوم، وبالتالي ستكون هنالك العديد من الفعاليات في مختلف مناطق وأماكن البحرين وتتطلب تغطية مستمرة من وسائل الإعلام المحلية.

وعن هذه التحضيرات قالت رئيس قناة البحرين الرياضية تلفزيون البحرين مريم بوكمال: "إن القناة أعدت خطة متكاملة لتغطية الحدث، وذلك بتوجيهات من سعادة وزير شئون الإعلام السيد علي محمد الرميحي، إذ سيكون كامل طاقم القناة على أتم الجاهزية لتغطية أكبر عدد من الأحداث منذ الصباح ولغاية المساء، وستشهد التغطية تطوراً كبيراً عن العام الماضي"، متمنية التوفيق والنجاح للقناة في تقديم مادة متكاملة في ذلك اليوم.

وأضافت بوكمال: "الإمكانيات تتوفر حالياً بشكل أكبر من العام الماضي وبعدد أكبر في الكادر البشري، وستبدأ تغطيتنا منذ الفترة الصباحية عبر برنامج الملعب الذي سيبث في غير موعده المعتاد، وستتم فيه استضافة العديد الشخصيات الرياضية، وبعض الشخصيات ذات العلاقة بالجانب الصحي والرياضي، كي يستفيد المشاهد من خبرتهم في هذا المجال، وابتداء من الثالثة والنصف من بعد الظهر ستبدأ التغطية الخاصة بالقرية الرياضية الواقعة بمدينة عيسى الرياضية والمخصصة ليوم البحرين الرياضي، وسيتضمن نقلاً مباشراً مع وجود استوديو متنقل زجاجي سيتم وضعه هناك وسيديره بعضا من مذيعي القناة، مع استضافة العديد من الرياضيين الذين سيتواجدون هناك، وكذلك ستتواجد كاميرا للتصوير الجوي "الدرون"، وسيكون هناك ربط مباشر على فترات من بعض الأماكن الأخرى التي سيتم فيها تنظيم بعض الفعاليات، مثل مجمع الافنيوز الذي ستقيم فيه بعض الجهات العديد من الأنشطة الرياضية، وأيضاً هنالك حصر في هاذين اليومين لكافة الفعاليات الكبيرة التي ستشهدها المملكة من أجل تغطيتها بشكل مباشر، خصوصاً أن أغلبها ستكون لوقت طويل، وبالتالي من الممكن تغطية الفعالية لفترة معينة، ثم الانتقال لتغطية فعالية أخرى في مكان مختلف".

وقالت بوكمال: "إن بعض الفعاليات بالتأكيد لم نتمكن من نقلها بشكل مباشر نظراً لكثرتها وانتشارها في مختلف مناطق البحرين، ولكن سنوفد مصورينا ومراسلينا لبعض الأماكن من أجل التصوير، وكذلك اعداد تقارير سريعة يتم عرضها باستمرار طيلة اليوم أثناء التغطية، وأيضاً في اجتماعاتنا الأخيرة تم توجيه الوزارات التي بإمكانها تصوير فعالياتها، بأن تقوم باللازم مع رفع المادة عبر الموقع المُخصص على البرنامج المخصص لرفع المواد الفلمية FZ الذي يعمل بنظام FTP، وسنقوم بنشرها على وجه السرعة، وبذلك سنضمن تغطية أكبر عدد من الفعاليات في ذلك اليوم، وحتى تأخذ كل جهة حقها".

وأوضحت بوكمال أن الإعلان الخاص بالفعالية بدأ بثه عبر قناة البحرين الرياضية وكذلك قناة البحرين العامة، من أجل توعية الناس بهذا الحدث، مشيرةً إلى أن جميع طاقم القناة الرياضية من مذيعين وفنيين ومسئولين، متحمسون كثيراً لتغطية هذا الحدث الكبير الذي ستشهده البحرين.

 

أنشطة رياضية وبدنية بجميع المدارس

في إطار الاهتمام الشخصي الذي توليه وزارة التربية والتعليم  بناء على توجيهات  سعادة  الوزير الدكتور ماجد بن علي النعيمي،  ، فقد بدأت إدارة التربية الرياضية والكشفية والمرشدات في وزارة التربية والتعليم بحث جميع المدارس الحكومية والخاصة بخصوص المشاركة في  فعاليات اليوم الرياضي. من خلال  تنظيم برامج وأنشطة رياضية بدنية في     هذا اليوم، على أن تشمل جميع الطلبة والطالبات والهيئة الإدارية والتعليمية والعاملين بالمدرسة"، كما طلبت الوزارة تزويدها بتقرير مفصل عن الفعالية.

وفعلاً بدأت إدارات المدارس في مباشرة هذه التوجيهات وعقدت اجتماعات سريعة مع الأقسام الرياضية من أجل وضع برنامج خاص بذلك اليوم يتضمن العديد من الأنشطة الرياضية، وبما يضمن مشاركة جميع منتسبي المدارس بلا استثناء.

وتحرص وزارة التربية والتعليم باستمرار على المشاركة في كافة الفعاليات الوطنية بجميع المجالات، وخصوصاً الجانب الرياضي لما له من أهمية كبرى في نشر الوعي الصحي والرياضي بين جميع المنتسبين وخصوصاً طلاب وطالبات المدارس.