+A
A-

وفد من وزارة التعليم السعودية يزور جامعة الخليج العربي

زار وفد من وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، جامعة الخليج العربي لبحث سبل التعاون المشترك، والتعرف على مستجدات البرامج الأكاديمية التابعة لكليتي الدراسات العليا والطب، كما مناقشة سبل الاستفادة من إمكانات المراكز البحثية والطبية التابعة للجامعة، ومدى دعمها للاحتياجات الوطنية في المملكة العربية السعودية، ورؤية المملكة 2030.

وقام الوفد المكون من مدير عام معادلة الشهادات في وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية الدكتور هشام التويجري، ورئيس وحدة شؤون مؤسسات التعليم العالي بالوزارة الدكتور نشمي الرشيدي، ونائب الملحق الثقافي في سفارة المملكة العربية السعودية لدى مملكة البحرين عبدالمحسن شبانة، بجولة ميدانية أطلعوا خلالها على كليتي الدراسات العليا و الطب وما يتبعهما من برامج ومختبرات.

كما زار الوفد كل من المركز الطبي الجامعي لمدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الطبية، ومركز الأميرة الجوهرة الابراهيم للطب الجزيئي وعلوم المورثات، التابعين للجامعة.

إلى ذلك، قال رئيس جامعة الخليج العربي الدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي إن الزيارة تأتي في سياق الاجتماعات الدورية التشاورية التي تجرى بين وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية والجامعة، حيث هدفت الزيارة إلى الاطلاع على البرامج الجديدة التي تمنح درجة الدكتوراه. 

لافتاً إلى أن جميع برامج الماجستير التي تمنحها جامعة الخليج العربي معتمدة من قبل وزارة التعليم السعودية، كما اعتمدت الوزارة بعضاً من برامج الدكتوراه وجاري العمل على مراجعة البعض الآخر منها في سياق اعتمادها.

وتعتبر جامعة الخليج العربي جامعة بحثية متخصصة في البرامج المبتكرة والفريدة، والأبحاث والدراسات الاستراتيجية التي تتصدى للاحتياجات الاستراتيجية لمجتمع الخليج العربي. وتمنح الجامعة درجة الدكتوراه في مجال إدارة الابتكار والتقنية، التقنية الحيوية، الطب الجزيئي، تربية الموهوبين، علوم البيئة والموارد ا لطبيعية. 

في جانب متصل، تربط جامعة الخليج العربي بالمملكة العربية السعودية علاقة وطيدة على مر تاريخها حيث دأبت المملكة العربية السعودية على الدعم المعنوي والمالي لجامعة الخليج ا لعربي في مختلف المراحل، ومن أبرز أوجه الدعم اتفاقية "برنامج مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية للتربية الخاصة بجامعة الخليج العربي" التي اهتمت بدعم برامج الجامعة المخصصة لفئة ذوي الاحتياجات الخاصة وتعزيز الأبحاث العلمية في هذا المجال، وتأهيل الكوادر الأكاديمية والتربوية المتخصصة بهذه الفئة. كما تبرعت الأميرة الجوهرة الابراهيم ببناء مركز متخصص في الطب الجزيئي وعلوم المورثات. إلى جانب مكرمة المغفور له خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بمبلغ مليار ريال سعودي لبناء مدينة طبية تتبع جامعة الخليج العربي.

وقد انتهت الجامعة مؤخراً من إعداد تقرير حالة البيئة الأول للمملكة العربية السعودية، كما قامت الجامعة بتدريب الكوادر السعودية في مجال المؤشرات البيئية، وساهمت في مراجعة استراتيجية المياه الوطنية للمملكة العربية السعودية، وكذلك نظام المياه الشامل للمملكة العربية السعودية.

في جانب متصل، تفتخر جامعة الخليج العربي بتخريجها لـ925 طالباً وطالبة من المملكة العربية السعودية ممن يساهمون بدفع عجلة التنمية والابتكار في شتى المجالات، كما ينتظم في الدراسة بجامعة الخليج العربي في الوقت الحالي 335 طالباً وطالبة من المملكة العربية السعودية.