+A
A-

الكويت تحتضن العالم لاستعادة البشر والحجر بالعراق

- شارك بالمؤتمر أكثر من 70 دولة و 1850 شركة عالمية

- تقديم أكثر من 157 مشروعاً استثماريا بالعراق

 

كيف ينجح العراق في استعادة البشر والحجر للمناطق المحررة من هيمنة "داعش"؟. السؤال النابض بمؤتمر دولي استضافته الكويت لاعادة اعمار العراق.

وجاء المؤتمر الذي بدأت جلساته صباح الاثنين 12 فبراير الجاري بعد أن وضعت الحرب على الارهاب أوزارها، وذلك لتقديم تمويل لتنفيذ مشروعات خدمية وإعادة تأهيل وتنفيذ مشروعات البنية التحتية بالمناطق الأكثر تضررا والتي يقدر البنك الدولي كلفة الأضرار التي لحقت بها بنحو 46 مليون دولار.

وشارك بالمؤتمر أكثر من 70 دولة ونحو 1850 شركة عالمية. وجرى تقديم أكثر من 157 مشروعاً استثماريا أمام الشركات من أجل التعاقد معها لإنجازها.

وتقدر الخسائر التي تكبدتها مدن العراق في الحروب والصراعات الأخيرة بأكثر من 100 مليار دولار تشمل البنى التحتية.

وتستضيف الكويت مؤتمرا بشأن إعادة إعمار العراق يستمر على مدار 3 أيام.

 

استرداد العافية

وثمن الحضور مبادرات قائد العمل الإنساني أمير دولة الكويت صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، ومن بينها تبنيه انعقاد المؤتمر بداره.

 وقال الأمين العام لمجلس وزراء العراق مهدي العلاق أن بلاده خفضت النفقات التشغيلية للدولة في مقابل زيادة النفقات للمشروعات الخدمية والرعائية مع اتخاذ اجراءات لوقف الترهل بالوظيفة العامة.

واعتبر المؤتمر فرصة لتمويل مشروعات التعمير وبما يسهم في استرداد عافية قطاعات مهمة للعراقيين بالمناطق المحررة.

وتحدث رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف الحمد إن الأوضاع المأساوية التي مر بها العراق وما خلفه الدمار يتجاوز قدرات شعب العراق الصامد على اعادة البناء والتعمير.

وتابع: الصندوق يتطلع للتعاون مع العراق ويعلن استعداده لتقديم الدعم المطلوب في اطار البرامج والأولويات المحددة.

ولفت وكيل وزارة التخطيط العراقية ماهر جوهان إن الحكومة وضعت مجموعة أولويات لمشروعات تنموية تمثل الأكثر الحاحا وحاجة لخدمة المجتمع.

نزوح واسع

وقالت رئيسة بعثة وكالة الامم المتحدة للهجرةايمان عريقات ان استضافة دولة الكويت للمؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق يؤكد موقعها الانساني ودورها في مساعدة الشعوب العربية.
واضافت للوكالة الرسمية ان مبادرة الكويت واستضافتها لهذا المؤتمر اليوم تؤكد "تسيدها لمشهد العمل الانساني بجدارة" من خلال مبادرات سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في الدعوة لهذا المؤتمر.
وأوضحت ان البعثة الاممية المشاركة في المؤتمر والمعرض المصاحب له ستقدم عرضا لانجازاتها وجهودها ازاء مساندة النازحين العراقيين جراء خروجهم من مناطقهم نتيجة الحرب على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

قال محافظ ميسان علي دواي لـ "البلاد" ان من ابرز مشروعات المحافظة انشاء خط للسكك الحديدية ومطار ميسان الدولي.

 

بعد طرد "داعش" من ثلثه

العراق يحتاج 88 مليار دولار للإعمار

- يحتاج العراق إلى 88.2 مليار دولار لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار.

- التكلفة تستند لدارسة أجراها خبراء عراقيون ودوليون. 

- احتلت "داعش" ثلث العراق.

- نزوح أكثر من ٥ ملايين، وعودة أكثر من النصف.

- انهيار أسعار النفط من ١٠٥ دولار الى أقل من ٣٠ دولار.

ثلثها من الكويت 

330 مليون دولار تهطل لإعادة الإعمار 

تعهدت منظمات دولية غير حكومية وجميعات إغاثية عالمية وجمعيات نفع عام وجمعيات إغاثية كويتية بتقديم تعهدات بقيمة 330 مليون دولار أمريكي، و122 مليون منها من الكويت.

جاء ذلك في جلسة تعهدات عقدت على هامش مؤتمر المنظمات غير الحكومية لدعم الوضع الإنساني في العراق بحضور الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي.

وتعهدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتنفيذ برامج بقيمة 130 مليون دولار.

وكان رئيس الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية المستشار بالديوان الاميري عبدالله المعتوق قد اكد ان المؤتمر يأتي في إطار سياسة منهجية ثابتة تترجم إيمان دولة الكويت قيادة وشعبا بدور العمل الانساني في ترسيخ قواعد الامن والسلم الدوليين وتخفيف معاناة ضحايا الأزمات.

 

مواطن من الموصل يروي معاناة نينوى:

لتوظيف العاطلين.. والشباب مفتاح "داعش"

روى المواطن من مدينة موصل بمحافظة نينوى إياد صالح قصة معاناة مدينته مع اجرام تنظيم "داعش".

وقال: التنظيم الهجمي توسع باغتصاب حقوق الأقليات الدينية واستمر بطشه وعشقه لرائحة الدم.

وأشار الى أنه شكل منظمة أهلية لمساندة الأهالي ولمساعدة المتضررين لترتيب أوضاعهم القانونية.

وتحدث عن تقديم حصص غذائية للسكان بالمناطق المحررة وتقديم دعم للصحة النفسية للسكان.

وبين إن مدينة الموصل تنظر لمؤتمر الكويت الدولي بتفاؤل لتنفيذ مشروعات تستوعب الشباب العاطلين وهي الفئة الأبرز التي استهدفها "داعش".

وواصل: مجتمع نينوى ينبذ التطرف.

 

المركز الإعلامي مجهّز بوسائل تواصل حديثة

الأمن والاستقرار يتصدى للإرهاب والظلام الفكري

أشار وزير الإعلام الكويتي محمد الجبري الى أن استضافة الكويت للمؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق يأتي تجسيدا للفكر الانساني لسمو أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد وكقائد للعمل الانساني من أجل تثبيت دعائم الامن والاستقرار في جمهورية العراق من خلال اعادة الاعمار في المناطق التي تم تحريرها من قوى الارهاب والظلام الفكري.

وجهزت الوزارة مركز اعلاميا بكافة وسائل الاتصال والتواصل الحديثة لتسهيل مهمة الضيوف والصحفيين ووكالات الانباء والقنوات الفضائية والاذاعية للقيام بعملها على أكمل وجه والتواصل مع مؤسساتهم الاعلامية بكل سهولة ويسر على مدار الساعة طوال أيام انعقاد المؤتمر بما يعكس قدرة الاعلام الكويتي على القيام بالتغطيات الاعلامية لكافة المؤتمرات الدولية بكل احترافية وابداع.
وثمن الاعلاميون جهود الكوادر الكويتية.