+A
A-

الطلبة يفضلون استخدام واجهات إلكترونية فعَّالة

أظهرت دراسة في جامعة البحرين، أن 76% من الطلبة المشاركين في الدراسة بالجامعة، يفضلون استخدام الواجهات الإلكترونية الفعَّالة.

وبحثت الدراسة، التي قدمتها الطالبة، منى منصور المحاري في برنامج الماجستير في تقنية المعلومات، كيفية تصميم أوجه التفاعل البصري (المرئي)، ودراسة الاستخدام الفعّال لكشوف درجات الطلبة إلكترونياً. وقد توصلت الدراسة، التي شملت 180 طالباً وطالبة من مختلف كليات جامعة البحرين، إلى أن أغلب الطلبة يفضلون الواجهات البصرية ذات الفعالية والكفاءة قبل استخدامها.

وأكدت الدراسة، أن الألوان المستخدمة في التصميم تؤثر على كفاءة الواجهة الالكترونية، كما أن بساطة تصميم الواجهة تشعر المستخدم بالارتياح البصري، وذلك كله، ينعكس على حجم الاستخدام عموماً. 

وقالت المحاري إنها أجرت تجارب عدة من المكونات المرئية، التي تضيف للمستخدم المعلومة بصورة مرئية، وتساعده على اتخاذ القرار.

وتألفت لجنة المناقشة، من الأستاذ المشارك في جامعة الخليج العربي الدكتور ياس عباس السلطاني ممتحناً خارجياً، والأستاذ المشارك بقسم نظم المعلومات الدكتور أحمد شاهر مشهور ممتحناً داخلياً. وقد أشرف على الدراسة والبحث الأستاذ المساعد من قسم علم الحاسوب الدكتور هشام محمد العمّال، وشاركت في الإشراف عميدة كلية تقنية المعلومات الدكتورة لمياء محمد الجسمي.