+A
A-

ندوة تستعرض نتائج التنقيب الأثري الياباني بالبحرين

عقدت مؤخرا، جمعية الأعمال والصداقة البحرينية اليابانية  بفندق الويستن – بحرين سيتي سنتر ندوة ثقافية بعنوان " نتائج التنقيب الياباني في آثار البحرين".

وقد استعرض الدكتور تاكيشي قوتو، أمين متحف طوكيو الوطني – اليابان تاريخ حضارة دلمون بناء على النتائج المستخلصة من التنقيب والدراسات الأثرية التي قام بها فريق التنقيب الأثري الياباني في مملكة البحرين منذ ما يربو عن عامين في منطقة وادي السيل وبعض المناطق الأخرى التي توضح هوية الحضارة الدلمونية والحقبة الإسلامية من خلال النقوش والأختام والقطع الأثرية، كما أشار الدكتور قوتو عن وجود ما لا يقل عن ألف تل في الوادي تم تأريخها الى الفترة ما بين 2200 و2050 عام قبل الميلاد وحتى فترة دلمون المبكرة. هذا ولا يزال العمل جارٍ بدعم من حكومة اليابان وهيئة البحرين للثقافة والآثار حتى عام 2020م

وقد أعرب السيد ناصر العريض رئيس مجلس إدارة الجمعية عن بالغ شكره وامتنانه لمؤسسات الدولة والأعضاء والضيوف على دعمهم المتواصل لفعاليات الجمعية وكذلك فريق التنقيب الأثري الياباني على جهودهم المبذولة في اكتشاف تاريخ وطننا العريق.

حضر الفعالية أعضاء الجمعية وممثلي من محافظة العاصمة وهيئة الثقافة الآثار والسفارة اليابانية، وقد استقطبت الفعالية أيضاً عدد كبير من الضيوف من البحرين واليابان الكبار والصغار لمعرفة تاريخ حضارة دلمون.