+A
A-

ترافكو تعلن عن أرباح عام 2017 بمبلغ 1.67 مليون دينار بحريني

أعلنت مجموعة ترافكو بأن أرباحها الصافية للسنة المالية المنتهية في 31/12/2017 قد بلغت حوالي 1.67 مليون دينار بحريني مقابل 1.74 مليون دينار بحريني للسنة السابقة بتراجع طفيف بنسبة 4%.

وقد صرح السيد / إبراهيم زينل رئيس مجلس الإدارة بأن مجلس إدارة المجموعة في إجتماعه المنعقد صباح يوم الأثنين الموافق 19 فبراير 2018 قد إطلع و ناقش الحسابات الختامية للسنة المالية 2017 و المدققة من قبل مدققي المجموعة شركة إرنست ويونغ و قرر رفع توصية إلى الجمعية العامة للمجموعة و المزمع توجيه الدعوة لإنعقادها بتاريخ 26 مارس 2018  بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 16%  ما يعادل 1,232,559 دينار بحريني مقابل 17% في السنة المالية السابقة ما يعادل 1,309,594 دينار بحريني.

و قد أشار السيد / إس. سريدار، الرئيس التنفيذي للمجموع بأن إجمالي مبيعات المجموعة لعام 2017  قد بلغ بحدود 40 مليون دينار بحريني مقابل 41 مليون دينار بحريني  للسنة السابقة بتراجع طفيف بنسبة حوالي 3% وكان حجم المبيعات الاجمالية للربع الأخير من السنة المالية بحدود 9.99 مليون دينار بحريني مقابل 10.13 مليون دينار بحريني للفترة المماثلة من السنة السابقة. بينما بلغت الارباح الصافية المتحققة في الربع الأخير مبلغ وقدره 314 ألف ديناربحريني مقابل 411 ألف دينار بحريني لذات الفترة من السنة السابقة.

و أضاف رئيس مجلس الإدارة إن شركة أوال للألبان المملوكة بنسبة 51% للمجموعة إستمرت في تحقيق نتائج ممتازة خلال السنة المالية الأخيرة و بلغ إجمالي مبيعاتها بحدود 15 مليون دينار بحريني بزيادة حوالي 4% عن إجمالي مبيعات السنة السابقة والذي كان بحدود 14.5 مليون دينار بحريني بينما إرتفعت الأرباح بنسبة حوالي 8% من 1.3 مليون  دينار بحريني إلى 1.4 مليون دينار بحريني و ذلك نتيجة لزيادة حجم المبيعات و التوسع في الأسواق الخارجية و إنخفاض أسعار بعض مواد التعبئة والمواد الأساسية. و الجدير بالذكر بأن شركة أوال للألبان قد حصلت خلال العام على الموافقات الرسمية و السجل التجاري لتأسيس فرع لها في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ومن المؤمل أن يبدأ الفرع نشاطه خلال الربع الأول من السنة الجديدة لتوزيع وبيع منتجات الشركة المختلفة تحت علاماتها التجارية الخاصة بها في السعودية.

ومن جانب آخر فإن الشركات المملوكة بالكامل للمجموعة كانت نتائجها بصفة عامة إيجابية وحققت أرباحاً أدرجت في الميزانية العامة للمجموعة. فقد حققت شركة ترافكو اللوجستية نتائج طيبة للعام الثاني على التوالي حيث بلغت

أرباحها الصافية للسنة المالية حوالي 202  ألف دينار بحريني مقابل 126 ألف دينار بحريني  للسنة السابقة، كما كانت الأرباح الصافية لشركة البحرين لتعبئة المياه و المشروبات حوالي 179 ألف دينار بحريني مقابل 102 ألف دينار بحريني للسنة السابقة و توسعت أعمال هذه الشركة وتم الإستثمار في معدات جديدة للتعبئة. أما شركة أسواق مترو التي تدير منافذ البيع بالتجزئة و المملوكة بالكامل للمجموعة فقد توسع نشاطها بفتح فرع جديد لها في منطقة سلماباد خلال الربع الأخير من السنة ولكن ربحية هذه الشركة تراجعت بسبب تراجع حجم المبيعات نتيجة لتوقف فرع رئيسي لها في الرفاع الشرقي عن نشاطه لإعادة بناء مبنى هذا الفرع من قبل المالك وعليه فقد كانت الأرباح الصافية للشركة لهذه السنة بحدود 39 ألف دينار بحريني مقابل 53 ألف دينار بحريني في الفترة السنة السابقة.

وبالمقابل فإن شركة البحرين للفواكه الطازجة و للمرة الثانية سجلت هذه السنة خسائر بحدود 136 ألف ديناربحريني مقابل خسائر بحدود 116 ألف ديناربحريني في السنة السابقة نتيجة للتراجع الكبير في هامش الربح في بعض أنواع الفواكه التي تتعامل فيها و تعمل الإدارة جاهدة لتفادي تكرار هذه الخسائر و التوسع في مجالات جديدة لتحقيق ربحية للمجموعة.

وبخصوص شركة البحرين للمواشي و التي تمتلك المجموعة حصة بحدود 36% من رأسمالها فإن العوامل السلبية التي رافقتها طوال السنتين الماضيتين إستمرت خاصة مع تراجع حجم الطلب على أنواع اللحوم و دخول متعاملين و مستوردين جدد و تراجع في هامش الربح الإجمالي، حيث سجلت الشركة خسائر إجمالية للسنة المالية 2017  بحدود 464 ألف  ديناربحريني مقابل خسائر بحدود 364 ألف دينار بحريني في السنة السابقة، وقد بلغت حصتنا من خسائر هذه السنة مبلغ بحدود 168 ألف ديناربحريني أدرجت من ضمن الميزانية العامة للمجموعة. لقد تم إتخاذ قرارات جذرية من قبل مجلس الإدارة بتقليص العمالة و إعادة هيكلة الإدارة العليا و إعادة القسائم المستأجرة في منطقة سترة والتي كانت تستخدم كحظائر إلى مالكي العقار لإنتفاء الحاجة إليها بعد أن توقفت الشركة في التعامل وإستيراد الأغنام الحية و التوقف العام للمسلخ الرئيسي التابع للشركة.

أما المحفظة الإستثمارية للمجموعة فقد حققت أرباحا إجمالية في هذه السنة بحدود 879 ألف ديناربحريني شاملة حصتنا من الأرباح النقدية للأسهم و الحصص التي تمتلكها المجموعة في الشركات الأخرى بالإضافة إلى المردود المتحقق نتيجة للتعامل في الأسواق المالية، وقد كانت أرباح المحفظة في السنة السابقة بحدود 895 ألف دينار بحريني. أما لفترة الربع الأخير من هذه السنة فقد حققت المجموعة أرباحاً من المحفظة الاستثمارية بحدود 208 ألف دينار بحريني مقابل 273 ألف  ديناربحريني لنفس الفترة من السنة السابقة.