+A
A-

عرض الأوبريت الوطني "خليجنا أبو الخير" في "بيان البحرين"

تحت رعاية رئيسة مجلس إدارة بيان البحرين د.الشيخة مي بنت سليمان العتيبي، وبمشاركة أكثر من 60 طالباً وطالبة، و قامت بيان البحرين بقيادة " مجلس الأهالي" بإعادة إحياء الأوبريت المسرحي الأول من نوعه "خليجنا أبو الخير" والذي تم تأليفه سنة 1989 بالتعاون مع وزارة شؤون الإعلام.

وخلال عرض خاص أقيم تحضيراً للافتتاح الرسمي لأوبريت "خليجنا أبو الخير" يوم الأربعاء الموافق ل21 فبرايرو بحضور الإطار التعليمي والإداري للمدرسة ومختلف القائمين على إنجاح المسرحية من الإطار الفني للعمل ومجلس الأهالي.

شهد مسرح البيان احتفالاً تزين بالأداء الرائع لعدد من طلاب البيان تخللته أغاني مبهجة بأصوات الطلاب والتي امتزجت بأصوات الحضور بتفاعلهم مع كل الأغاني وزاد على رونق المسرح الأزياء التي تميزت بألوانها المبهجة.

مع إطلالة الطلاب على مسرح البيان تعالت هتافات التشجيع والترحيب وزاد هذه الحماسة سماع صوت الممثلة القديرة أم هلال من وراء ستارة المسرح.

الإفتتاح الرسمي لمسرحية "خليجنا أبو الخير" اليوم الخميس تاريخ 22 فبرايرويستمر العرض خلال اليومين المتتاليين الجمعة والسبت والموافق ل 23 و 24 فبراير فسارعوا بشراء تذاكر العرض لانتهاز آخر فرصة لمشاهدة هذا الأوبريت الغنائي الوطني الرائع على مسرح بيان البحرين.

هذا العمل الجبار كان وراءه جنود مجهولون من إطار فني ترأسه المخرج البحريني المبدع إسماعيل مراد والذي أشرف بنفسه على الدورات التدريبية المكثفة للطلاب والملحن القدير طارق الجارالذي رافق الطلاب خلال إعادة تسجيل الأغاني و أفادهم بخبراته الموسيقية ويعود الفضل أيضاً في هذا النجاح "لمجلس الأهالي" لمدرسة البيان بتفانيهم وتوفير كل السبل والإمكانيات اللازمة لهذا النجاح المتميز

و تدور أحداث القصة المسرحية حول البطلين خالد ودانة، حيث يقومان بمغامرة شيقة عبر جوقة الريح من الغابة إلى أعماق البحار ثم إلى الفضاء بحثاً عن بلدهم الذي يقع في الخليج العربي، دليلهم في ذلك الفنانة القديرة سلوى بخيت (أم هلال) التي تساعدهم في العودة إلى وطنهم.

و يشارك في ثمثيل المسرحية عدد من طلاب الصف الثالث والرابع والخامس من المرحلة الابتدائية قد دخلوا خلال الشهرين الماضيين في تدريبات مكثفة على مبادئ الثمثيل وأساسياته. حيث كان الطلاب على موعد مع ورش عمل متواصلة لتأهيلهم للمشاركة في المسرحية وإسناد مختلف الأدوار للطلاب على إمكانياتهم وشخصياتهم التي تتوافق مع كل شخصية في المسرحية.

وقد اعتمد المخرج إسماعيل مراد على أسلوب التمثيل والارتجال من دون سيناريو مكتوب مسبقاً للتعرف على إمكانيات كل طالب، حيث أعرب الأستاذ إسماعيل عن إنبهاره بطاقات الطلاب وإمكانياتهم الإبداعية.

وفي سياق إعادة غناء وتسجيل أغاني المسرحية المميزة تم التعاون مع الملحن طارق الجار، الذي نوه بدوره بالتزام الطلاب وجهدهم وأصواتهم المميزة حيث إنه بمساعدة أستاذ الموسيقى لمدرسة البيان مجدي المدني تم اختيار طلاب من الصف الثالث والرابع والخامس لأداء مختلف الأغاني ليكون العمل المسرحي الغنائي "خليجنا أبو الخير" عمل طلاب البيان بامتياز.

من طرفها، أثنت الدكتورة الشيخة مي بنت سليمان العتيبي رئيسة مجلس إدارة مدرسة البيان على القيم التي تهدف لها مسرحية "خليجنا أبو الخير" من زرع القيم الأخلاقية كالتكافل الاجتماعي والعدل، وحب العلم والمعرفة و تعزيز روح الولاء والانتماء للوطن والاعتزازبالهوية الخليجية وهو ما تحرص عليه مدرسة بيان البحرين بشكل فعال ضمن مختلف أنشطتها التربوية ومناهجها التعليمية.

وأضافت الدكتورة مي العتيبي: أن تعزيز مثل هذه الأنشطة في مجتمعنا التربوي يساهم في بناء جيل صاعد معتز بوطنه مدرك لأهمية القيم الأخلاقية التي تساهم في تقديرالذات والهوية الخليجية و خلق علاقات وطيدة مع مختلف فئات العائلة والمجتمع.

من جانبها أعربت رئيسة "مجلس الأهالي" السيدة ميعاد منصور بن رجب عن خالص امتنانها لمجلس إدارة المدرسة مع توجيه شكر خاص للدكتورة مي العتيبي لثقتها ودعمها المتواصل للمجلس. وأكدت أن النجاح بإحياء هذه المسرحية أساسه الثقة الكاملة بأعضاء المجلس والدعم المتواصل من مختلف أعضاء أسرة البيان.

بدورهم عبر الأهل عن سعادتهم بهذا الاحتفال الذي سيحيي ذكريات الطفولة ويربط الماضي بالحاضرشاكرين لهذه المبادرة القيمة التي تحمل معاني وأحاسيس ستختلط فيها الفرحة بالحنين لأيام الطفولة حيث سيشترك الأهل مع أولادهم بنفس الحفل ولكن بذكريات وزمن مختلفين.