+A
A-

إشادات نقدية وجماهيرية هائلة بفيلم بلاش تبوسني

بعد أن بدأ عروضه في دور العرض المصرية بالقاهرة والمحافظات، حصل فيلم بلاش تبوسني للمخرج أحمد عامر والنجمة ياسمين رئيس على إشادات نقدية هائلة في وسائل الإعلام المحلية والدولية، بالإضافة إلى إشادة الجمهور والشخصيات العامة على مواقع التواصل الاجتماعي.

المخرج يسري نصر الله كتب على حسابه الشخصي على فيسبوك "بلاش تبوسني فيلم دمه خفيف جداً وجريء"، موجهاً التهنئة للمخرج أحمد عامر وفريق عمل الفيلم، وهو ما قاله أيضاً المخرج أمير رمسيس على حسابه "بلاش تبوسني فيلم دمه خفيف جداً".

الناقد السينمائي أحمد شوقي كتب في موقع في الفن "بلاش تبوسني فيلم مغامر تحتاجه السينما المصرية"، وأشار إلى أن الفيلم خطوة جديدة في طريق المصالحة بين الجمهور والسينما المغايرة، مضيفاً "هو فيلم تحتاج السينما المصرية أن ينجح، ويتحتاج الجمهور المصري أن يشاهده. فربما يغير ـ ولو قليلًا ـ تراثاً متراكباً من التصورات الخاطئة عن الفن والحياة".

وكتب الناقد مجدي الطيب في الجريدة الكويتية "عامر وجد الفرصة مواتية لصنع فيلم يفضح فيه ما يجري في كواليس تصوير الأفلام المصرية، والسخرية بشكل لاذع من العقلية المتطرفة التي باتت تحكم بعض العاملين في الصناعة، والمجتمع عموماً، حيال الفن والإبداع!"، وقالت إنجي أبو السعود مقدمة برنامج ڤينييت على الإنترنت "بلاش تبوسني فيلم كوميدي مختلف عن كل ما قدمته السينما المصرية من قبل"، وفي موقع إيلاف قال أحمد طه "الفيلم يرصد بشكلٍ خفيف وساخر مع المبالغة الطريفة، ما يدور في كواليس صناعة الأفلام".

وبعد عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي، كان بلاش تبوسني قد حظي بحظٍ وافر من الإشادة النقدية من قبل الصحافة الدولية، فقال مارك آدامز من مجلة سكرين دايلي "بلاش تبوسني فيلم خفيف بشكل يناسب قصر مدته، وهو إلى حد كبير ليس صدامياً أو مثيراً للجدل، بالقدر الذي يعتمد على قدر كبير من الترفيه الجماهيرية، فمن تتر البداية المعتمد على تقنية التحريك، وحتى نهايته المرضية، فالفيلم مصنوع بذكاء شديد".

وقالت ديبوراه يانغ من مجلة هوليوود ريبورتر "بينما يتحدث العالم هذه الأيام عن الاستغلال الذي يمارسه ذوو السلطة في صناعة السينما على الممثلات، فالمؤلف والمخرج أحمد عامر يقلب الطاولة تماماً ويسخر ويتهكم من النجمات اللاتي يتحوَّلن تماماً إلى التدين والاحتشام، من خلال ممثلة مصرية"، وأضافت "جزء من لعبة عامر أن يترك الجمهور يرسم الخطوط ويطلق الأحكام حول قرار الممثلة".

ويستعد بلاش تبوسني حالياً للحصول على عرضه الأول بأميركا الشمالية من خلال الدورة الـ35 من مهرجان ميامي السينمائي (9- 18 مارس - آذار)، حيث يُعرض الفيلم ضمن برنامج Cinema 360º.

وكان بلاش تبوسني قد حصل على عرضه العالمي الأول في الدورة الـ14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي ضمن برنامج ليال عربية، كما حصل الفيلم على تنويه خاص في الدورة الأولى من مهرجان جونيه السينمائي الدولي، وحالياً يتواجد الفيلم في دور العرض المصرية.

بلاش تبوسني من تأليف وإخراج أحمد عامر، وتدور أحداثه داخل كواليس فيلم جديد يتم تصويره، فيواجه المخرج الشاب صعوبات في التعامل مع بطلة الفيلم ومنتجه نتيجة تعارض أفكار الثلاثة ومحاولة كل طرف فرض رؤيته الخاصة على الفيلم، وبجانب ياسمين رئيس يشارك في بطولة الفيلم محمد مهران وسلوى محمد علي وعايدة رياض مع النجمة سوسن بدر كضيفة شرف، بالإضافة إلى مشاركة المخرج الراحل محمد خان والمخرج خيري بشارة بشخصيتيهما الحقيقية. الفيلم إنتاج شركات أفلام ميدل وست وويكا للإنتاج والتوزيع وMAD Solutions وتوزيع شركة MAD Distribution.