+A
A-

درجات طلبة "الآداب" على مقصلة "الجرس المقلوب"

كافئ عميد كلية الآداب تميز طلاب الكلية، بخطاب عممه على رؤساء الأقسام الأكاديمية، دعاهم فيه إلى "كبح جماح" تضخم الدرجات عبر تطبيق نظام الجرس المقلوب (كيرف).


وجاء في التعميم الذي حصلت "البلاد" على نسخة منه، والصادر في ١٤ يناير الماضي ما نصه "من خلال مراجعة الدرجات النهائية لطلاب كلية الآداب لكل قسم أكاديمي، لوحظ وجود تضخم كبير في درجات الطلبة لمقررات الكلية للفصلين الماضيين للعام الدراسي 2016 / 2017".

وتابع "وعليه أرجو التكرم بالحرص على المحافظة على عدم تضخم الدرجات لجميع المقررات الدراسية، والحفاظ على شكل الجرس المقلوب في توزيع الدرجات النهائية بشكل يتناسب مع المؤشرات العالمية في هذا الشأن".

وتضمن الخطاب شرحا لآلية تطبيق النظام المذكور، بحيث لا يتجاوز الحاصلين على درجة (A) معدل 5% من الطلبة، ودرجة (B)  لمعدل 15% من الطلبة، و(C) لمعدل 60% من الطلبة، ودرجة (D) لمعدل 15% من الطلبة، وأخيرا أن لا يتجاوز عدد الحاصلين على درجة (F) معدل 5% من الطلبة.

وأعاد العميد التأكيد والتذكير في ذات الخطاب على تطبيق هذا النظام بشكل أكثر مرونة في الفصل الحالي، بحيث تكون أكبر نسبة من الدرجات في الخانة (C)، مع مراعاة مستوى المقررات وطبيعتها، وأعداد الطلبة المسجلين في الشعب المختلفة.

واستثنى العميد من تطبيق هذا النظام على طلبة الدراسات العليا.

وأوضح العميد عبدالعزيز بوليله في تعميم آخر لرؤساء الأقسام الأكاديمية تحت عنوان "تعليمات عامة"، أن يطبق هذا النظام من خلال تقنين الامتحانات والارتقاء بمستوياتها العلمية حسب تصنيف (بلوم) العالمي؛ وذلك تفاديا لتضخم الدرجات.

وتجدر الإشارة إلى أن الجامعات تلجأ إلى تطبيق نظام "الكيرف" أو "الانحراف المعياري" على درجات الطلبة كعملية علاجية؛ لخلل في العملية التعليمية أو الامتحانات، التي لا تعكس طبيعة التمايز بين مستويات الطلبة، بحيث يتم إعادة توزيع درجات الطلبة بشكلها الطبيعي، بناء على مستوى الأداء المنخفض أو المرتفع لديهم.