+A
A-

مهرجان أم الإمارات يرسخ القيم السامية التي قدمتها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"

يحتفل مهرجان "أم الإمارات" الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي خلال الفترة من 22 إلى 31 مارس باليوم العالمي للمرأة، ويوجه تحية تقدير واعتزاز إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات"، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، "حفظها الله". وتتزامن فعاليات النسخة الحالية من المهرجان مع إعلان دولة الإمارات العام 2018 "عام زايد" وتكرس فعالياته للاحتفاء بالإرث الخالد التي رسخ قيمه المغفور له بإذن الله، الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، "طيب الله ثراه" الذي كان في مقدمة من دعموا المرأة الإماراتية ووفروا لها سبل التمكين في المجتمع.

ويعتبر "اليوم العالمي للمرأة" مناسبة عالمية توافق يوم 8 مارس من كل عام، يحتفي خلال العالم بانجازات المرأة وتوجيه الدعوة للمزيد من المساواة في مختلف القطاعات. ومنذ تأسس اتحاد دولة الإمارات قبل 46 عاماً، حققت الدولة قفزات كبرى في مجال تطوير المرأة وتمكينها على كافة المستويات المجتمعية وميادين العمل. وقد لعبت جهود ورؤية الشيخ زايد دوراً كبيراً في تحقيق تلك المكاسب لصالح المرأة، وتوفير جميع الفرص التي تحقق طموحات وآمال المرأة الإماراتية. ومن أجل ذلك، أصدر الشيخ زايد في عام 1975 توجيهاته بتأسيس الاتحاد النسائي العام، حيث تولت سمو الشيخة فاطمة بنت بمبارك رئاسته، لتنطلق بعدها لتنفيذ مشروعها النهضوي الداعم للمرأة والإسهام بفاعلية في تعزيز مكانتها في جميع المحافل المحلية والعالمية.

ويأتي احتفاء مهرجان أم الإمارات لليوم العالمي للمرأة ضمن أهداف المهرجان العليا لإبراز إسهامات المرأة الإماراتية في مسيرة التطور والتقدم في دولة الإمارات، وتوجيه تحية تقدير واعتزاز لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ومسيرتها الزاخرة بالعطاء لخدمة قضاياً المرأة وتمكينها، ولما قدمته سموها من قيم ومبادئ تدعم تطورها في المجتمعات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. وكانت سموها قد أعلنت في عام 2015 يوم 28 أغسطس من كل عام يوماً للمرأة الإماراتية تقديراً لدورها المحوري الفاعل في نهضة البلاد.

واحتفاءً بالمرأة الإماراتية كأم وزوجة وأخت أبنة، يقدم المهرجان جناح أم الإمارات لتسليط الضوء على منجزات المرأة الإماراتية، ويقع الجناح في قلب المهرجان ويستكشف تأثير المرأة الإماراتية على مسيرة البلاد عبر التاريخ، كما يستعرض رؤية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، ومبادراتها التي أسهمت في تمكين المرأة والارتقاء بمكانتها في المجتمع والاقتصاد والحكومة.

كما يسلط جناح أم الإمارات أيضاً، الضوء على نماذج إماراتية جسدت معاني الطموح والعزيمة والالتزام لبناء مجتمعاتهم وتربية أجيال صالحة من المواطنين يتبنون قيم ومعاني الولاء للوطن.

وتقام الدورة الثالثة من فعاليات المهرجان على امتداد كورنيش أبوظبي، ويقدم نحو 100 ورشة عمل واستعراضات فنية وأنشطة تفاعلية. بالإضافة إلى فعاليات أخرى تقام في أربعة مناطق متخصصة إلى جوار جناح أم الإمارات، هي؛ منطقة السعادة، ومنطقة التقدم، ومنطقة مطاعم الشاطئ والسوق.