+A
A-

الشحن الجوي يحظى ببداية قوية خلال عام 2018

أصدر ’الاتحاد الدولي للنقل الجوي‘ البيانات المتعلقة بالشحن الجوي في مخلف الأسواق العالمية، والتي أظهرت تزايد الطلب بنسبة 8.0 خلال شهر يناير 2018 قياساً بالفترة ذاتها من العام السابق. وشكلت هذه الأرقام ارتفاعاً عن معدل النمو السنوي المُسجل خلال شهر ديسمبر2017 والذي بلغ 5.8%. كما سجلت سعة الشحن ارتفاعاً بنسبة 4.2% على أساس سنوي خلال شهر يناير 2018.

ويعكس الزخم الإيجابي المستمر الذي يشهده قطاع الشحن الجوي مع بداية عام 2018 حقيقة أن العوامل الدافعة للطلب على الشحن الجوي لا تزال داعمةً. ويشهد الطلب العالمي على صادرات التصدير حالةً من الازدهار، كما أن تلبية هذا الطلب القوي تؤدي إلى إطالة أوقات التسليم لسلاسل التوريد. وكنتيجة لذلك، قد يكتسب الطلب على الشحن الجوي المزيد من القوة، مع سعي الشركات لتحقيق أوقات تسليم أسرع من أجل تعويض أزمنة الإنتاج الأطول.

وبهذا الصدد قال ألكساندر دو جونياك، المدير العام والرئيس التنفيذي لـلاتحاد الدولي للنقل الجوي: "مع تحقيق نمو بنسبة 8% خلال شهر يناير، شهد عام 2018 بدايةً قوية بالنسبة للشحن الجوي. ويأتي ذلك بعد عام استثنائي شهد نمو الطلب بنسبة 9%. ونحن نتوقع أن يتناقص معدل الطلب على الشحن الجوي تدريجياً ليصل إلى نسبة طبيعية أكثر بواقع 4.5% خلال عام 2018. ولكن من المحتمل أن نشهد بعض الرياح المعاكسة. فإذا ما أوفى الرئيس ترامب بوعده الذي يتمحور حول فرض عقوبات على واردات الألمنيوم والفولاذ، هناك مخاطر حقيقية للغاية تهدد بنشوب حرب تجارية. ولا أحد يربح عندما تتصاعد وتيرة التدابير الحمائية".

الأداء الإقليمي

سجلت شركات الطيران في مختلف أنحاء العالم زيادة في الطلب خلال شهر يناير من عام 2018.

وشهدت شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ زيادةً في أحجام الشحن بنسبة 7.7% خلال شهر يناير 2018 بالمقارنة مع الفترة نفسها من عام 2017. وتعكس هذه الزيادة إلى حد كبير الطلب القوي والمستمر على الصادرات من قبل المصدرين الرئيسيين في المنطقة، وتحديداً الصين واليابان وهو أمر كان مدفوعاً بشكل جزئي بارتفاع مستوى النشاط الاقتصادي في أوروبا. ومع ذلك، فقد شهد الاتجاه التصاعدي للأحجام المعدلة موسمياً حالةً من التوقف المؤقت.

شهدت شركات الخطوط الجوية في أمريكا الشمالية زيادةً بنسبة 7.5% في الطلب على الشحن الجوي خلال شهر يناير 2018 على أساس سنوي بالتوازي مع زيادة سعة الشحن بواقع 4.2%. وقد ساهمت قوة الاقتصاد والدولار الأمريكي بتحسين سوق الشحن الجوي الداخلي خلال السنوات الأخيرة. ولكن، يمكن أن يُقابل هذا الأمر بضعف الدولار الأمريكي بالرغم من أن مشروع قانون الإصلاح الضريبي الصادر مؤخراً في الولايات المتحدة قد يساهم في تعزيز حجوم الشحن خلال الفترة المقبلة. وتتخذ الأحجام المعدلة موسمياً اتجاهاً غير مستقر على نحو كبير.

وسجلت شركات الطيران الأوروبية زيادةً بنسبة 10.5% في أحجام الشحن الجوي خلال شهر يناير 2018. كما ازدادت سعة الشحن بواقع 5.3%. وينسجم الأداء الأوروبي القوي مع الطلب الصحي للغاية على طلبات التصدير الجديدة بين الشركات المصنعة في المنطقة. وقفزت الأحجام المعدلة موسمياً بنسبة 3% على أساس شهري خلال يناير - وهي أكبر زيادة مسجّلة منذ شهر مارس 2017.

ومن جانبها، سجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة سنوية في أحجام الشحن تقدر بنسبة 4.4% على أساس سنوي خلال شهر يناير 2018، لتمثل معدل النمو الأبطأ بين جميع المناطق. كما ازدادت سعة الشحن بواقع 6.3%. وواصلت الأحجام المعدلة موسمياً اتجاهها التصاعدي خلال الشهر الأول من العام، ومع ذلك، لا تزال شركات الطيران في المنطقة خاضعةً لتأثيرات البيئة السياسية الصعبة في الشرق الأوسط.

أما شركات الطيران في أمريكا اللاتينية فقد حققت نمواً بنسبة 8.0% في الطلب خلال شهر يناير. كما ازدادت سعة الشحن بواقع 5.4%. وتشكّل هذه الزيادة في الطلب انعكاساً لعلامات الانتعاش الاقتصادي في البرازيل التي تمثل أكبر اقتصادات القارة. كما تشهد الفترة الحالية عودة الحجوم المشحونة دولياً والمعدلة موسمياً إلى المستويات التي سجلتها في أواخر عام 2014.

وشهدت شركات الطيران الإفريقية زيادةً في الطلب على الشحن الجوي بنسبة 12.9% خلال شهر يناير 2018 قياساً بذات الفترة من العام الماضي. وحظيت هذه الزيادة بمساعدة النمو القوي للممرات التجارية من وإلى آسيا. وقفز معدل الطلب على الشحن الجوي بنسبة 59% بين إفريقيا وآسيا خلال عام 2017 بعد زيادة عدد الرحلات المباشرة بين القارتين، مدفوعاً بالتدفق المستمر للاستثمارات الأجنبية إلى إفريقيا.

المنتدى العالمي للشحن

ستوفر البداية الإيجابية لعام 2018 خلفية تفاؤلية لفعالية المنتدى العالمي للشحن التي ستجمع أبرز اللاعبين في قطاع الشحن الجوي في مدينة دالاس بولاية تكساس الأمريكية بين 13 و15 مارس.

للاطلاع على النتائج الكاملة المتعلقة بالشحن الجوي خلال شهر يناير، الرجاء اضغط هنا (ملف بصيغة pdf).