+A
A-

طالب عربي خلف القضبان 10 سنوات لبيعه حشيش لمصدر سري

أيدت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الخامسة سجن طالب عربي "23 عامًا" لمدة 10 سنين وأمرت بتغريمه مبلغًا وقدره 5000 دينار؛ وذلك لثبوت اتجاره بمادة الحشيش المخدرة، عقب ضبطه بكمين، كما أمرت أيضًا بإبعاده نهائيًا عن مملكة البحرين عقب تنفيذه للعقوبة المقضي بها بحقه، فضلاً عن مصادرة المضبوطات.

وذكرت المحكمة أن تفاصيل الواقعة تتحصل في أن معلومات كانت قد وردت لإدارة مكافحة المخدرات حول شخص يحمل جنسية عربية، مفادها أنه يحوز ويحرز المواد المخدرة بقصد بيعها وتعاطيها.

وبإجراء المزيد من التحريات، للتأكد من صحة تلك المعلومات، اتضح أن المتحرى عنه طالب عربي في إحدى الجامعات الخاصة ومقيم في مملكة البحرين.

وبعد التأكد من صحة المعلومات تم استصدار إذن من النيابة العامة لضبط وتفتيش شخص ومسكن المستأنف، كما تم الترتيب مع أحد المصادر السرية الموثوقة على أن يدعي نيته شراء كمية من مادة الحشيش المخدرة بقيمة 300 دينار، وهو ما وافق عليه المستأنف تحت مسمع وإشراف أفراد شرطة الإدارة.

واتفق المصدر السري مع المستأنف على أن يلتقيا بمنطقة شارع المعارض بجوار أحد محلات بيع الشاورما بحوالي الساعة 3:00 عصرًا، إذ توجه المصدر السري إلى المكان المتفق عليه وسلّم المُدان المبلغ المصوّر سلفًا للكمين واستلم منه قطعة حشيش تزن 18 جرامًا.

فتمت متابعة المطالب العربي لحين وصوله إلى مقر سكنه في إحدى البنايات، وبمجرد أن حاول الدخول للبناية تمت مداهمته وإلقاء القبض عليه، وعند تفتيشه تم العثور بحوزته على مبلغ 360 دينارًا من بينها مبلغ الكمين، بالإضافة إلى مبلغ 17 ريال سعودي.

كما عثر أفراد الشرطة في شقته عقب تفتيشها على عدد 3 قطع من ذات المادة المخدرة، بلغ وزنها الإجمالي 52 جرامًا، فضلاً عن سيجارة محشوة بالحشيش وجاهزة للتعاطي، كانت موجودة في خزانة بغرفة النوم.

وعند سؤال المُدان عن مصدر تلك المواد المخدرة، اعترف أنه بالفعل يتاجر بالمواد المخدرة، منذ حضوره للبلاد بغرض الدراسة، كون أن عائلته مقيمه في المملكة العربية السعودية، كما أنه تعرّف على فتيات من جنسية أجنبية وكان يتعاطى المخدرات معهن، أما عن مصدرها فهو صديق قديم له ومقيم في السعودية وليس البحرين.

وثبت للمحكمة أن الطالب العربي بتاريخ 1/3/2017، أولاً: حاز وأحرز بقصد الإتجار مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونًا، ثانيًا: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المصرح بها قانونًا.