+A
A-

أوركسترا أكاديمية سانتا تشيتشيليا الوطنية – روما تذهل جمهور مهرجان أبوظبي 2018

ضمن فعاليات البرنامج الرئيسي لمهرجان أبوظبي 2018، وبحضور معالي باولو جنتيلوني، رئيس وزراء إيطاليا، معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح، معالي زكي نسيبة، وزير دولة، سعادة ليبوريو ستلينو، السفير الإيطالي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، سعادة هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، قدمت أوركسترا أكاديمية سانتا تشيتشيليا الوطنية – روما، مساء أمس على مسرح قصر الإمارات، أول حفل لها في منطقة الخليج العربي، بقيادة المايسترو السير أنطونيو بابانو، المدير الموسيقي لدى "أكاديمية سانتا تشيتشيليا الوطنية - روما" وأوركسترا "دار الأوبرا الملكية" في لندن.

وقبل انطلاق الأمسية، قدم معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان ورئيس وزراء إيطاليا جائزة مهرجان أبوظبي لعام 2018 بالتعاون مع "شوبارد"، إلى المايسترو السير أنطونيو بابانو، وذلك لإسهاماته الكبرى في الموسيقى الكلاسيكية على مستوى العالم.

وقدمت عازفة البيانو الموهوبة والتي حازت مؤخراً على جائزة "عازفة العام" من مجلة غراموفون، بياتريتشه رانا مع الأوركسترا كونشيرتو البيانو رقم 1 لتشايكوفسكي ، إحدى أفضل وأشهر مقطوعاته على البيانو التي تحظى بعشق محبي الموسيقى الكلاسيكية على مستوى العالم، تبعها عزف لـ "سيمفونية عايدة"، القصيدة الدرامية التي ألفها الموسيقي "فيردي" عندما كان في مصر، تلتها مقطوعتي "نوافير روما" و"صنوبر روما" للفنان الإيطالي أوتورينو ريسبيغي، اللتين تم تأليفهما خصيصاً للأوركسترا.

وفي الأمسية الثانية التي تقام اليوم (الإثنين)، ترسخ الفنانة "كيونغ وا تشونغ" مكانتها كإحدى أعظم عازفات الكمان في جيلها، لتعبر عن حماسها الكبير والمميز خلال أدائها لكونشيرتو الكمان لبرامز. وتُختتم الأمسية مع معزوفة "حياة بطل" للموسيقار ريتشارد شتراوس.

وقالت سعادة هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: "مهرجان أبوظبي هو مهرجان المدينة، يعكس روحها الوثابة التواقة لكل جديد، والمنفتحة على كل ثقافات العالم، ويسهم في استقطاب كبار الفنانين العالميين وأمهر العازفين الموسيقيين ليتألقوا في عاصمة بلاد الخير، حاملين قيم الانفتاح والمحبة الإنسانية، يعبرون عنها بروائع الموسيقى والفنون".

وختمت سعادتها: "كما تعودنا في مهرجان أبوظبي كل عام، نستقبل هذه الدورة موسيقاراً عالمياً بحجم قائد الأوركسترا العالمي السير أنطونيو بابانو ليقود إحدى أقدم المؤسسات الموسيقية في العالم في عرضها الأول في العالم العربي على مسرح المهرجان، في عزفها للأعمال الخالدة لكبار الموسيقيين أمثال شتراوس وفيردي وغيرهما، ولنكرّمه بجائزة مهرجان أبوظبي تقديراً لإسهاماته القيّمة وأثره الكبير ودوره الريادي في منجز الموسيقى الكلاسيكية عالمياً".

بدوره، قال سعادة ليبوريو ستلينو،السفير الإيطالي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة: "بعد 110 أعوام من النشاط وقرابة 15 ألف حفل، تأتي أوركسترا أكاديمية سانتا تشيتشيليا الوطنية – روما، لتنير المشهد الثقافي في أبوظبي، بفضل الشغف والالتزام الكبيرين لسعادة هدى إبراهيم الخميس، التي تقدم لأبوظبي في كل عام كوكبة من ألمع النجوم من حول العالم. وهذا هو التميز بحق. ولهو شرف عظيم للسفارة الإيطالية للمشاركة في استضافة هذا الحدث المرموق الذي يعتبر خطوة مهمة لمزيد من توثيق العلاقات الثقافية بين إيطاليا ودولة الإمارات العربية المتحدة".

ولد السير أنطونيو بابانو عام 1959 في مدينة لندن لأبوين إيطاليين، وشغل منصب المدير الموسيقي لدى "أكاديمية سانتا تشيتشيليا الوطنية – روما" منذ عام 2005، ولدى أوركسترا "دار الأوبرا الملكية " في لندن منذ عام 2002. وفي عمر الثالثة عشرة، انتقل بابانو مع عائلته إلى ولاية كونيتيكت الأمريكية حيث درس البيانو والتأليف الموسيقي وقيادة الأوركسترا. وفي عمر الـ 21، انضم بابانو إلى فرقة "نيويورك سيتي أوبرا" كعازف مرافق في بروفاتها. ومن أبرز المحطات في مسيرته المهنية المثيرة للإعجاب هي عروضه الأولى في "دار أوبرا فيينا" عام 1993، وفي "دار متروبوليتان للأوبرا" بمدينة نيويورك عام 1997، وفي مهرجان "بايرويت" عام 1999.

كما قاد بابانو العديد من الفرق الموسيقية الكبرى حول العالم، بما في ذلك "أوركسترا نيويورك الفلهارمونية"، و"أوركسترا شيكاغو السيمفونية"، و"أوركسترا فيلادلفيا"، و"أوركسترا كليفلاند"، و"أوركسترا برلين الفلهارمونية"، و"أوركسترا فيينا الفلهارمونية"، و"أوركسترا كونسيرت خيباو الملكية"، و"أوركسترا بايريشر روندفونك"، و"لندن السيمفونية". وفي أبريل عام 2014، اعتلى بابانو خشبة مسرح "سكالا" بمدينة ميلان مع عرض لأوبرا "حصان طروادة" لبيرليوز، والذي حاز على جائزة "أفضل أوبرا" من "أبياتي لنقاد الموسيقى الإيطالية". ويتعاون بابانو بشكل مكثف مع شركة "وارنر كلاسيكس" لإنتاج تسجيلات موسيقية، ولديه عدة تسجيلات مع أوركسترا وجوقة "سانتا تشيتشيليا".

حصل بابانو في عام 2007 على لقب "الأكاديمي الناشط من سانتا تشيتشيليا". كما منحته الملكة إليزابيث الثانية عام 2012 لقب الفارس تقديراً لخدماته الجليلة بمجال الموسيقى. وفي العام ذاته، حصل بابانو على وسام الاستحقاق للجمهورية الإيطالية "فارس الصليب الأعظم ذو العقدة الكبرى". وفي 2015، تسلم بابانو الميدالية الذهبية للجمعية الفلهارمونية الملكية، أعلى مراتب الشرف في الجمعية، ليصبح بذلك حامل الميدالية رقم 100 منذ تأسيس مرتبة الشرف هذه عام 1870.

ويتضمن البرنامج الرئيسي لحفلات مهرجان أبوظبي والذي يستمر حتى 31 مارس 2018، عدداً من العروض الرائعة الأخرى، من بينها، حفل المؤلف الموسيقي الإماراتي إيهاب درويش بعنوان "أمواج حياتي" برفقة أوركسترا أكاديمية بيتهوفن وبقيادة المايسترو البلغاري ستويان ستويانوف، وأمسية الأوبرا للسوبرانو العالمية الشهيرة ديبورا فويت، يرافقها التينور اللبناني المعروف بشارة مفرج؛ وأمسية جاز مع المغني والملحن الفلسطيني عمر كمال تحت عنوان "عودة الأساطير"، وحفل بعنوان "نحن الأحياء: رقص كلاسيكي من الهند" تقدّمه أكاديمية تانُسري شنكر للرقص، بقيادة مصممة الرقص تانُسري شنكر التي تعدّ أحد أبرز الشخصيات المساهمة في تشكيل فن الرقص الهندي المعاصر، وحفل لفرقة "بينك مارتيني" المعروفة بـ"الأوركسترا المصغرة"؛ وحفل "بيانوغرافيك" أعمال على آلتي بيانو لفيليب غلاس، ستيف رايخ وموريس رافل مع عروض بصرية حية؛ أما عشّاق الموسيقى الهندية الكلاسيكية فموعدهم مع حفل "سيد السارود: أمجد علي خان"، الذي سيطرب الجمهور بموسيقاه الساحرة على آلة السارود التي تعتبر عنصراً أساسياً في تقاليد الموسيقى الهندية، وسلسلة حفلات المهرجان للعزف المنفرد: مشروع باخ ؛ والختام مع حفل للفرقة الوطنية الإسبانية للرقص التي ستقدم عروض باليه مميزة تحت عنوان "دون كيشوت" لأول مرة في العالم العربي.