+A
A-

بي بي سي العربية تعرض الفيلمين القصيرين عيني وNocturne in Black على شاشتها

ضمن سلسلة من مهرجان 2018، تعرض قناة بي بي سي العربية طوال هذا الأسبوع الفيلمين القصيرين عيني للمخرج أحمد صالح وNocturne in Black لـجيمي كيروز، واللذين يعدان من أفلام برنامج شورتات الأوسكار الذي تطلقه شركة MAD Solutions في دور العرض بالعالم العربي.

وتتيح سلسلة من مهرجان 2018 فرصة مشاهدة عدد من الأفلام القصيرة والأفلام الوثائقية القصيرة والأفلام الوثائقية الطولية التي ستتنافس فيما بينها ضمن هذا العام في مهرجان بي بي سي عربي للأفلام والوثائقيات الذي يقام في الفترة من 20 إلى 26 أبريل - نيسان.

عن عيني:

فيلم مستوحى من أحداث حقيقية، ويدور عن منظور بضعة صبية صغار لمخاطر الحرب ومهالكها، حيث يجمع هؤلاء الصبية شغفهم بالموسيقى وسرورهم بالألحان. الفيلم سيناريو وإخراج ومونتاج وأداء صوتي أحمد صالح، موسيقى نيزار روحانا، تحريك فرانك بينغل، تصوير ليونل بوتيار سومي وإنتاج ستيفان غيرين، وهو إنتاج فلسطيني أردني ألماني مشترك.

وحصل الفيلم على جائزة أفضل الأفضل (Best of the Best) في مهرجان جامعة زايد لسينما الشرق الأوسط في أبوظبي بالإمارات، كما فاز بجائزة ثالث أفضل فيلم خارج العراق في الدورة الثانية من مهرجان القمرة السينمائي الدولي، جائزة أفضل فيلم تحريك قصير ضمن جوائز أوسكار الطلبة والجائزة الرئيسية (أمارجي سومري) في الدورة الثانية من مهرجان أمارجي السينمائي الدولي لعروض الأفلام القصيرة في النجف بالعراق.

العرض العالمي الأول للفيلم كان بمسابقة المهر القصير بالدورة الـ 13 من مهرجان دبي السينمائي الدولي، كما شارك في أيام بيروت السينمائية، مهرجان السودان للسينما المستقلة، مهرجان حرّك فلسطين، مهرجان الفيلم العربي ببرلين، مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، مهرجان شتوتغارت الدولي للرسوم المتحركة، مهرجان أوبرهاوزنالدولي للأفلام القصيرة، مهرجان سينما فلسطين في باريس ومهرجان بالم سبرينغز الدولي للأفلام القصيرة، ومهرجان الأفلام العربية في أستراليا.

عن Nocturne in Black:

فيلم مستوحى من مقالِ عن شاب سوري يستمر في عزف البيانو تحت تهديد الاضطهاد في خضم الحرب الأهلية ببلده، حيث يكافح العازف الموسيقي لإعادة إصلاح البيانو خاصته بعد تدميره من قِبل الإرهابيين.

الفيلم من تأليف ومونتاج وإخراج جيمي كيروز، ويشارك في بطولته جوليان فرحات، طارق يعقوب، كريم زين ورشيد سلوم، إنتاج مارك فاضل، إيلي فومبي، فيليسيا هنتر وجيمي كيروز.

العرض العالمي الأول لفيلم Nocturne in Black جاء من خلال مهرجان جامعة كولومبيا السينمائي حيث فاز بـجائزة لجنة التحكيم، كما فاز بالعديد من الجوائز في الولايات المتحدة الأميركية، وهي: الميدالية الذهبية من الدورة الـ43 من جوائز أوسكار الطلبة 2016، جائزة الفيلم الطلابي من رابطة المخرجين (2016)، جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم روائي قصير من مهرجان لونغ بيتش السينمائي الدولي 2016، جائزة ماريون كارتر الخضراء والمنحة الطلابية من المجلس القومي للنقد (2016)، جائزة الدائرة الذهبية من جائزة   مؤسسة  كوكاس (2016)، جائزة الجمهور من مشروع الفيلم المستقل 2016 (IFP)، جائزة أفضل فيلم قصير من مهرجان بولدر السينمائي الدولي 2017، جائزة أفضل مخرج من مهرجان جامعة نوترادام السينمائي الدولي 2016، بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم روائي قصير في حفل توزيع جوائز البافتا لأفلام الطلبة (2017).

مواعيد عرض عيني وNocturne in Black على شاشة بي بي سي عربية بتوقيت غرينتش:

الأحد 11 مارس - آذار، الساعة 7:15 مساءً

الاثنين 12 مارس، الساعة 2:15 عصراً

الثلاثاء 13 مارس، الساعة 4:15 عصراً و10:15 مساءً

الخميس 15 مارس، الساعة 4:15 عصراً