+A
A-

وزير النفط: إنجاز محطة غاز البحرين نهاية العام

توقع وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة إنجاز مشروع محطة غاز البحرين في الربع الرابع من العام الجاري.

وتبلغ كلفة المشروع التابع لشركة توسعة غاز البحرين الوطنية 645 مليون دولار، وبطاقة استيعابية تصل إلى 350 مليون قدم مكعب يومياً. ومن المعلوم أن شركة وورلي بارسونز قامت بتنفيذ التصميم الهندسي للمشروع، فيما تم تسليم مقاولة الهندسة والمشتريات والبناء لشركة جيه جي سي اليابانية.

وأضاف الوزير الذي كان يتحدث على هامش افتتاح المنتدى الإقليمي لربط شبكات الغاز الطبيعي أنَّ القطاع النفطي في البحرين يعمل وفق استراتيجية واضحة تقضي بإشراك القطاع الخاص في تنفيذ وإدارة مشاريعه، مشيرا إلى المشروعات الحيوية والمهمة التي تنفذها الهيئة الوطنية للنفط والغاز والشركات النفطية المنضوية تحت مظلتها.

وتطرق أيضا إلى مشروع مرفأ الغاز الطبيعي المسال مؤكدا أنه سيكون جاهزاً في أوائل العام 2019.

يشار إلى أن مشروع مرفأ الغاز الطبيعي المسال، مشروع مشترك مملوك للشركة القابضة للنفط والغاز وشركة تيكاي للغاز الطبيعي المسال الكندية، ومؤسسة الخليج للاستثمار الكويتية، وشركة سامسونغ جي آند تي الكورية وتبلغ كلفته الإجمالية 670 مليون دولار ويقام على مساحة بحرية تبلغ 5 كيلومترات شمال غرب ميناء خليفة بن سلمان، والذي يجري تطويرها وفق نظام الانشاء والتملك والتشغيل ونقل الملكية لمدة 20 عاما.

ويتألف المشروع من وحدة تخزين عائمة، ومرفأ وحاجز بحري، ومنصة مجاورة لتبخير الغاز المسال ليعود إلى حالته الغازية، وأنابيب تحت الماء لنقل الغاز من المنصة إلى الشاطئ ومرفق بري لتسلم الغاز، إضافة إلى منشأه برية لإنتاج النيتروجين، حيث تبلغ طاقة المشروع 800 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم. وتم تسليم مقاولة الهندسة والمشتريات والبناء لشركة جي سي الكورية.

ويشارك في المنتدى الاقليمي حول شبكات خطوط أنابيب الغاز الطبيعي عدد كبير من كبار المسؤولين وخبراء صناعة الغاز على المستوى الدولي والإقليمي ومُمثلين عن المنظمات الدولية والجهات والمؤسسَّات الحُكومية ذات الصِّلة، والشركات النفطية الوطنية العاملة في دول المنطقة المنضوية تحت مظلة الاتحاد العالمي للغاز.

ودعا الوزير الحضور إلى الاستفادة من جلسات المنتدى والأوراق العلمية والعملية المطروحة فيها والاطلاع على أفضل الممارسات العلمية والعملية في قطاع الغاز بما يعود على رفع مستوى استراتيجيات التطوير والتحسين في مؤسساتهم ودولهم.

وسلطت الأوراق البحثية التي قدمت في المنتدى الضوء على سلسلة من المواضيع المُتعلِّقة بالتعاون الاقليمي في مجال ربط شبكات الغاز الطبيعي والتي منها: عمليات بناء وتشغيل شبكات الغاز الطبيعي والبُنية التحتيِّة، والنماذج الاقتصاديِّة لتقاسم الأرباح والتكاليف والشراكة بين القطاعين العام والخاص، وتحديد الأُطر القانونية والتنظيمية بما يشمل اتفاقيات النقل والرسوم الحدودية، وتسعيرة الغاز الطبيعي وتعرفة النقل، ودور الحكومات وكذلك الدروس المُستفادة من مشاريع ربط شبكات الغاز الطبيعي الإقليمية والدولية.

وأوضح الشيخ محمد أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز تولي اهتماماً عالياً في جعل البحرين مركزاً عالمياً للمؤتمرات والمعارض النفطية العالمية وتحرص على مشاركة الشركات النفطية العالمية في المعارض المُصاحبة لها، مؤكداً على حرص قطاع النفط والغاز بالمملكة على إعداد الكفاءات الوطنية وصقل مهاراتها من خلال تعدد المشاركات المحلية والدولية وتصدير خبراته من خلالها.