+A
A-

هيئة المهن الصحية تشارك في المنتدى الخليجي للرقابة الدوائية

إشادة واسعة بإجراءات البحرين في تنظيم وتسهيل تسجيل وترخيص الادوية

تسجيل اكثر من 3700 دواء في مملكة البحرين خلال العام 2017

 

 

شاركت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في منتدى الخليج للرقابة الدوائية الذي يعقد في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة 14 و 15 مارس الجاري والمتعلق بمناقشة الأنظمة الرقابية حول الدواء في مواضيع تسجيل وترخيص الأدوية.

وقدمت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية سعادة الدكتورة مريم الجلاهمة عرضاً حول الإجراءات التي اتخذتها مملكة البحرين بشأن تسجيل وترخيص الأدوية والمستحضرات الصيدلانية، واستعرضت القرارات والإجراءات الجديدة الصادرة عن المجلس الاعلى للصحة وتحديداً القرار رقم (12) لسنة 2016 والمعدل بقرار رقم (8) لسنة 2017 والذي يسهل اجراءات ترخيص الادوية لحين تسجيلها اذا كانت مسجلة في هيئات دولية معروفة.

 كما استعرضت د.الجلاهمة التصنيف الجديد للمكملات الغذائية الذي سهل دخول الكثير من المستحضرات الصحية والمكملات الغذائية الى مملكة البحرين، كما تم استعراض احصائيات العام 2017، والتي بينت تسجيل اكثر من 3700 دواء في مملكة البحرين.

وصرحت الرئيس التنفيذي للهيئة بأنّ المنتدى تناول ايضاً الاجراءات التي تقوم بها دول مجلس التعاون الخليجي لتسعير الادوية وتوحيدها في دول المجلس، كما تم استعراض آخر المستجدات في تقديم الملفات الالكترونية لتسجيل الادوية، ونظام الترميز ومتابعة الادوية من خلال تطبيق نظام (الباركود) الذي ستعتمده مملكة البحرين في العام 2019.

على صعيد متصل، عقدت الهيئة اجتماعاً خاصاً لممثلي جميع شركات الأدوية الذين لديهم اية استفسارات تخص مملكة البحرين، حيث التقت الرئيس التنفيذي بكافة ممثلي الشركات، وتمت الإجابة على جميع استفساراتهم بهذا الشأن، وتحديد مواعيد لزيارة مملكة البحرين لإنهاء اجراءاتهم.

وقد أشاد المشاركون في المنتدى بالإنجازات التي حققتها مملكة البحرين من خلال الإجراءات التي تتخذها الهيئة وأبدى الكثير من أصحاب الشركات اشادتهم بالتطور الكبير الذي شهدته البحرين فيما يتعلق بتسجيل وترخيص الأدوية من حيث الوقت المعتمد والإجراءات المطلوبة، مما انعكس على سمعة مملكة البحرين في قطاع الصيدلة والادوية.وشارك من الهيئة الرئيس التنفيذي الدكتورة مريم الجلاهمة والاستاذة نوال شعبون من قسم الرقابة الدوائية.