+A
A-

بدء محاكمة أفراد عصابة "SIA" وتأجيل القضية إلى 9 أبريل

تنظر حاليًا المحكمة في قضية تشكيل جماعة إرهابية، تضم 10 متهمين، أعمارهم تتراوح ما بين 15 و22 عامًا، أطلقوا على جماعتهم اسم "هيئة المخابرات السرية للثورة البحرينية SIA"، ارتكبوا بواسطة أفرادها جرائم الخطف والتعذيب وحجز الحرية لمن تصل أيديهم إليه من الأشخاص ممن يضنون أنهم يتعاونون مع أفراد وضبّاط في وزارة الداخلية.

وقررت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة تأجيل محاكمة المتهمين المقبوض عليهم حتى جلسة 9 أبريل المقبل؛ وذلك للاطلاع على الأوراق مع التصريح بصورة منها لوكلاء المتهمين، مع الأمر بجلب المتهمين الثاني والسابع من محبسهما.

وتشير أوراق القضية إلى أن بلاغًا كان قد ورد للنيابة العامة مفاده أن أفراد التنظيم المذكور قد بدأوا نشاطهم الإرهابي من خلال اختطافهم لشاب لا يتجاوز عمره الثامنة عشر، وأنهم اعتدوا عليه بالضرب وتصويره أثناء تلاوته لاعترافات يقول فيها إنه يتعاون مع أفراد الشرطة التابعين لوزارة الداخلية.

وتوصلت التحريات التي أجراها ضابط البحث والتحري المكلّف بالقضية إلى أن المتهمان الأول والثاني قد خططا واتفقا على خطف المجني عليه المشار إليه، بغرض استجوابه حول تعاونه مع الأجهزة الأمنية، ولتفتيش هواتفه النقالة وتصوير اعترافاته؛ وذلك بهدف إرسالها إلى قادتهم الهاربين خارج المملكة.

وبالفعل وبناء على هذا الاتفاق قاما بتكليف عدد 6 من العناصر للانضمام للعصابة الإرهابية، كما كلفوا أحدهم باستدراج المجني عليه كونه صديقه، وأنهما تواصلا مع قرابة 10 من العناصر الإرهابية بمنطقة عالي لذات الأمر.

وتمكن العنصر صديق المجني عليه من استدراج الأخير إلى إحدى البرادات بالقرب من مقر مسكنه، وبمجرد وصوله أبلغ باقي أفراد الجماعة الإرهابية، والذين حضروا واختطفوه بالقوة والإكراه منتحلين صفة رجال الأمن، كما احتجزوه بالقرب من مزرعة تقع بمنطقة بوري.

وفي المزرعة ربطوا يديه بحزام بلاستيكي، واعتدوا عليه بالضرب، وأجبروه على الاعتراف بتعاونه مع الداخلية وقاموا بتصوير ذلك الاعتراف بواسطة هاتف خاص بأحد المتهمين، ومن ثم أرجعوه إلى مكان قريب من منزله.

وكانت احالت النيابة العامة المتهمين العشرة، للمحاكمة على اعتبار أنهم بتاريخ 4/9/2017،

أولاً: المتهمين من الأول وحتى السادس:

1-   ألحقوا ألمًا جسديًا شديدًا بالمجني عليه بالتعدي عليه بالضرب والذي كان محتجزًا لديهم وتحت سيطرتهم بغرض الحصول على معلومات عن عمل يشتبه أنه قام به بقصد تخويفه وإكراهه على الإدلاء بالمعلومات، ونتج عن ذلك التعذيب الإصابات الموصوفة بتقارير الطب الشرعي.

2-   قبضوا على المجني عليه وحجزوه وحرموه من حريته وذلك بأن انتحلوا صفة عامة واستعملوا القوة معه انتقامًا منه وتنفيذًا لغرض إرهابي؛ وذلك بأن قاموا بتقييده بواسطة القيد البلاستيكي وأركبوه السيارة بزعم أنها دورية شرطة حتى استقروا بأحد المزارع وقاموا باستعمال القوة معه فألحقوا به الإصابات الموصوفة بتقرير الطب الشرعي.

3-   خطفوا المجني عليه وذلك بأن اتجهوا إليه بمكان تواجده بمنطقة بوري واقتادوه إلى السيارة التي يستقلونها.

ثانيًا: المتهمين من السابع وحتى العاشر: اشتركوا وآخرين مجهولين مع المتهمين من الأول وحتى السادس في الجرائم المرتكبة المذكورة بالبند أولاً.