+A
A-

بلدية المحرق: نصف مليون طن حجم النفايات في المحرق لعامين

كشفت بلدية المحرق عن كمية المخلفات التي تمت إزالتها في مختلف مناطق محافظة المحرق من الفترة 1 يناير 2016م ولغاية 31 ديسمبر 2017م والتي بلغت حوالي نصف مليون طن تنوعت ما بين مخلفات منزلية وأنقاض بناء ومخلفات تجارية وزراعية وصناعية.

وذكرت البلدية في بيان صحفي أن النفايات المنزلية تصدرت كمية المخلفات بأنواعها خلال الفترة المذكورة، حيث بلغت (215.636.875) ألف طن أي ما يقارب  (50)%، فيما بلغت كمية مخلفات أنقاض البناء (176.056.808) طن، والمخلفات الزراعية (40.377.371) طن، هذا بالإضافة إلى المخلفات الضخمة والتي بلغت نحو(1.246.416) ألف طن.

وأوضحت البلدية إنها تسعى للوصول إلى أعلى مستويات الجودة في النظافة العامة وذلك ضمن جهودها الحثيثة في مجال التنمية البيئية، حيث يعتبر تحسين مستوى النظافة العامة من الأولويات التي تطمح لتحقيقها وفقاً لمعطيات الرؤية الاقتصادية 2030 والاستراتيجية الوطنية للمملكة، إذ تتطلع البلدية من خلال خططها وبرامجها التوعوية والتطويرية إلى أن يزداد الوعي لدى المواطنين بقضية النظافة، وأن يدركوا أهمية تقليل كمية المخلفات وذلك للمحافظة على كفاءة استخدام الموارد والمساهمة في تعزيز نوعية الحياة للمواطنين والمقيمين.

وفي سياق متصل، أشارت البلدية أن عدد رزم أكياس القمامة التي تم استهلاكها في محافظة المحرق لعامي 2016/2017م بلغت نحو 705 ألف رزمة، تم توزيعها على المواطنين والمشتركين أصحاب حسابات الكهرباء.

وبينت البلدية أن أكياس القمامة التي يتم توزيعها على المستهلكين يتم تصنيعها في مملكة البحرين بعد عرض مناقصات رسمية لشرائها، مبينةً ضرورة التزام المواطنين والمقيمين بثقافة التخلص من النفايات من خلال وضع أكياس القمامة في حاويات القمامة المخصصة لها وعدم رميها في الشوارع أو بجانب المنازل حيث يؤدي ذلك إلى تمزقها وإتلافها الأمر الذي يعكس منظراً غير حضاري، حيث تبقى الحاويات فارغة وأكياس القمامة ملقاة ومبعثرة بجانبها.

وأردفت: أنها تقوم بحملات نظافة وبرامج توعوية باستمرار بالشراكة المجتمعية وطلبة المدارس وذلك لغرس قيم التطوع ومفهوم المسئولية الجماعية تجاه البيئة والمحافظة عليها.

وفي نهاية البيان الصحفي أكدت بلدية المحرق حرصها المستمر في تطوير خدماتها البلدية المقدمة للمواطنين والمقيمين الكرام، كما أهابت الجمهور الكريم لمراجعة مكتب العلاقات العامة والإعلام لنقل الشكاوى والملاحظات والمقترحات ليتم التعامل معها على الفور من قبل المختصين، وذلك من خلال الاتصال على الخط الثابت رقم: (17984027) أو التواصل عبر النظام الوطني للمقترحات والشكاوى.