+A
A-

خالد بن حمد: نتطلع دائما لدعم الشباب وتعزيز أهمية دور الثقافة في بناء المجتمعات

- سموه: نؤمن بقدرات الشباب وإبداعاتهم المستمرة وهدفنا تهيئة الأجواء الملائمة لإبرازها

- سموه: الجائزة ستثري الحركة الأدبية الخليجية وستفرز طاقات شبابية جديدة قادرة على العطاء الثقافي في مجال كتابة الروايات

- وصول المشاركين وندوة بمركز عيسى الثقافي "اليوم" وانطلاق فعاليات الجائزة غدا "الجمعة"

 

تنطلق يوم بعد غد الجمعة القادم فعاليات جائزة الخليج العربي للروائيين الشباب، والتي تقام تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى، بتنظيم من صحيفة الوطن بالشراكة مع المكتب الاعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد بن عيسى آل خليفة والتي سيحتضنها مبنى بنك "آركابيتا" بـ"خليج البحرين" في الفترة 23- 24 مارس الجاري، والتي تأتي ضمن #مبادرات_خالد_بن حمد لدعم الشباب في المجال الثقافي.

وبهذه المناسبة، قال سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة: "نعرب عن سعادتنا بالمشاركة الكبيرة التي تحظى بها هذه الجائزة من قبل الشباب البحريني والخليجي، والذي يؤكد الحرص والرغبة الكبيرة من هؤلاء الشباب على الإصرار والتحدي في كتابة رواية كاملة في 24 ساعة، مما سيسهم في إبراز القدرات التي يمتلكونها والذي يحقق لنا الهدف الذي رسمناه في تعزيز هذا الجانب الأدبي، بالصورة التي تثري الحركة الثقافية في المجتمعات الخليجية، وستعطينا الفرصة للتعرف على المزيد من الوجوه الشابة الجديدة في عالم كتابة الروايات".

وأضاف سموه: "نؤمن بقدرات وإبداعات وإسهامات الشباب في العديد من المجالات لاسيما الثقافية، فهي تعكس ما يتمتعون به من علم ومعرفة بمختلف أنواع الثقافة. فإن الثقافة جزء من بناء صروح العلم بالمجتمعات، وهي وسيلة للنهوض بأفرادها ورفعتها وازدهارها ومما لاشك فيه، أن تشجيع الشباب ليكونوا قادرين على العطاء الثقافي في مختلف أوجه وأشكال الثقافة، له مردودات إيجابية تعزز من الجوانب الأدبية والثقافية لديهم وتحقق التوازن مع اهتماماتهم الأخرى التي يتجهون لها في هذا الوقت الحالي"، مشيرا سموه إلى أن إطلاق سموه لهذه الجائزة نابع من الحرص والاهتمام الراسخين بأهمية تعزيز الدور الثقافي بالمجتمعات ودعم الشباب وتهيئة الأجواء المثالية لهم نحو إطلاق العنان لإبداعاتهم الثقافية وبخاصة في مجال كتابة الروايات.

وأوضح سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة أن هذه الجائزة ستكون مساحة حقيقية للشباب المشارك والذي يمتلكون الموهبة في كتابة الروايات، يبرزون تلك الموهبة من أجل تقديم المخزون الأدبي والثقافي الذي يمتلكونه، من أجل إنتاج روايات تحمل في طياتها سلاسل من أفكار ممزوجة بالخيال والمعرفة والثقافة، متمنيا سموه كل التوفيق والنجاح لجميع المشاركين في هذه الجائزة، ومقدرا سموه في الوقت ذاته الجهود التي تبذلها اللجنة المنظمة للإعداد والتحضير بالصورة التي تخدم نجاح هذا الحدث.

 

وصول المشاركين.. غدا

ومن المقرر أن يصل البلاد غدا "الخميس" المشاركون بفعاليات جائزة الخليج العربي للروائيين الشباب. هذا وقد اعتمدت اللجنة المنظمة لهذه الجائزة مشاركة 42 مشاركا من المملكة العربية السعودية، دولة الإمارات العربية المتحدة، دولة الكويت، سلطنة عمان ومملكة البحرين ، والذين سيتنافسون على كتابة رواية كاملة خلال 24 ساعة.

 

ندوة عن كتابة الرواية

ويشهد غدا "الخميس" إقامة ندوة بمركز عيسى الثقافي عن "كتابة الرواية" يقدمها نخبة من الروائيين الشباب، والذين سيتحدثون عن تجربتهم في مجال كتابة الرواية، وطرق وأساليب كتابة الروايات التي استفادوا منها خلال تجربتهم في صياغة تلك الروايات.

 

روائيون وكتاب وإعلاميون ضيوف شرف الجائزة

تستضيف اللجنة المنظمة نخبة من الروائيين الشباب المتميزين من دول مجلس التعاون الخليجي الذين سيساهمون بحضورهم في دعم تجربة المشاركين في منافسات الجائزة، حيث تستضيف اللجنة من المملكة العربية السعودية الروائي حزام بن راشد الأحمري، ومؤسس مبادرة كان ياما السعودي عبد الله الحواس، ومن الكويت الكاتب المسرحي عثمان علي الشطي، والكاتبة آلاء بهبهاني، والروائي مشاري العبيد. أما من دولة الإمارات العربية المتحدة فستتم استضافة كلاً من الإعلامية صفية الشحي، والكاتبة مريم البلوشي. وسيكون ضيف الجائزة من سلطنة عمان الروائي محمد سيف الرحبي.

 

16 حفل توقيع روايات وكتب خلال يومين

وعلى هامش تنظيم منافسات الجائزة تقيم اللجنة المنظمة 16 حفل توقيع لرواية وكتاب في مجمع السيف التجاري بضاحية السيف بالتحديد بوابة 10، حيث ستتاح الفرصة للجمهور لقاء كوكبة من الروائيين والكتاب والإعلاميين الخليجيين الشباب الذين سيقومون بتوقيع كتبهم للجمهور. وعلى مدى يومي الجمعة والسبت ستقام في كل يوم 8 حفلات توقيع لثمانية كتاب تبدأ من الساعة الرابعة عصراً وحتى السابعة مساء.

 

استوديو تفاعلي لنقل المنافسات

يقام على هامش منافسات الجائزة استوديو تفاعلي يشرف على تقديم فقراته مجموعة من الإعلاميين من مملكة البحرين، وهم: الإعلامي صالح يوسف، والإعلامي أحمد البلوشي، والكاتبة ندى نسيم. وسيقوم بالتقديم من دولة الإمارات العربية المتحدة الإعلامية صفية الشحي، ويستضيف عدة شخصيات ثقافية وأدبية وإعلامية في جلسات حوارية طوال فترة المنافسات، وسيتم عرض فقرات الاستوديو عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

 

تدشين الموقع الإلكتروني

دشنت اللجنة المنظمة الموقع الإلكتروني الرسمي لجائزة الخليج العربي للروائيين الشباب (24 ساعة)، ويتضمن الموقع كلمة خاصة لراعي الجائزة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى. ويقدم الموقع معلومات تفصيلية حول فكرة الجائزة، واشتراطاتها الأدبية والتنظيمية، وبيانات حول بيئة الكتابة، ومعايير التقييم. كما يشمل الموقع تفاصيل حول الرعاة، وأخبار الجائزة. ويمكن الاطلاع على تفاصيل الموقع عبر: www.agyn.net

 

"روايات" جريدة الجائزة

تطلق صحيفة الوطن الجهة المنظمة لجائزة الخليج العربي للروائيين الشباب جريدة "روايات" وهي الجريدة الرسمية الخاصة بالجائزة، وستصدر ثلاث أعداد منها اعتباراً من يوم غد الجمعة وحتى يوم الأحد، وسيتم توزيعها مجاناً مع "الوطن".

وتهدف الجريدة إلى توفير منصة إعلامية لتغطية منافسات الجائزة طوال فترة المنافسات. وتم تشكيل فريق إعلامي خاص للتغطية الإعلامية، وإبراز الفعاليات المصاحبة للجائزة وفق خطة إعلامية شاملة.

 

نقل تلفزيوني مباشر والعرض في مجمع السيف

حرصاً من اللجنة المنظمة للجائزة على إشراك الجمهور وضمان تفاعله مع منافسات الجائزة، سيتم نقل وقائعها تلفزيونياً بشكل مباشر من خلال قناة اليوتيوب التابعة للمكتب الإعلامي لسمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة على اليوتيوب، وذلك من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساءً.

كما سيتم عرض المنافسات التي تقام في مبنى آركابيتا بخليج البحرين عبر شاشة عرض خاصة في مجمع السيف التجاري بضاحية السيف، والدعوة متاحة للجمهور لمتابعة المنافسات عبر اليوتيوب أو في المجمع.

 

تغطية لافتة على الانستغرام

دشنت اللجنة المنظمة لجائزة الخليج العربي للروائيين الشباب حسابها الخاص في الانستغرام (agyn_bahrain)، وذلك بهدف إطلاع الجمهور على مستجدات الجائزة وتفاعلهم مع المشاركين أثناء المنافسات، كما سيتم تحديث الحساب بآخر نتائج المشاركين طوال يومي المنافسات.

 

شراكة مميزة مع إيفنتات

أقامت اللجنة المنظمة لجائزة الخليج العربي للروائيين الشباب شراكة مع شركة إيفنتات الرائدة والمتخصصة في إدارة وتنظيم الفعاليات للإشراف على عمليات التنظيم، وتنسيق مواقع الجائزة، والحملة التسويقية المتكاملة.