العدد 3447
الجمعة 23 مارس 2018
banner
رسالة سعودية مباشرة للعالم (1)
الجمعة 23 مارس 2018

لاشك أن الأزمات والمعضلات الأمنية والسياسية التي تعانيها منطقة الشرق الأوسط بحاجة إلى قرارات صادمة ورؤى استراتيجية واضحة تساعد في حسم قرارات الدول والقوى الإقليمية والدولية على حد سواء.

إحدى الإشكاليات التي تعانيها المنطقة تتمثل في التباين الحاصل عبر ضفتي الأطلسي حول “تشخيص” أو توصيف التهديد الاستراتيجي الإيراني للأمن والسلم الإقليمي، ثم الاختلاف حول سبل وآليات التعاطي مع هذا التهديد، هذا التباين كان أحد أسباب إقالة وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، الذي كان يبدي ميلاً واضحاً لوجهة النظر الأوروبية في التعامل مع الملف النووي الإيراني. إيران بدورها تراهن على هذا الخلاف في الإفلات من دفع فاتورة الكوارث والخسائر الناجمة عن سياسات العربدة الإقليمية التي تنتهجها، ويواصل نظام الملالي سياسات التمدد الاستراتيجي في سوريا، بل يخطط للبقاء من أجل الحصول على نصيبه من”كعكة” الغاز والنفط السوري كما قال الجنرال محسن رضائي، أمين عام مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني، الذي أكد أن إيران ستأخذ أضعاف ما أنفقته على نظام الأسد، وفي التفاصيل قال رضائي إن إيران أنفقت 22 مليار دولار على الحرب السورية، وكان يقول هذا الكلام ـ فيما يبدو ـ رداً على المحتجين ومعارضي نظام الملالي، الذين يرفضون إنفاق ثروات الشعب الإيراني في حرب لا ناقة لإيران فيها ولا جمل، لذا قال رضائي “بعض الأطراف في إيران تردد دائما لماذا أنفقنا أموالنا في سوريا؟”. يرى الجنرال رضائي أن هذا المبلغ (22 مليار دولار) ضئيل مقارنة بما حققه نظام الملالي من مكاسب، لذلك هو يقول “دفاعنا كان إيمانياً وليس ماليا، وفي كل هذه الحرب لم ننفق سوى 22 مليار دولار أميركي للدفاع عن أنفسنا”!  وأكد استرجاع كل الأموال التي أنفقتها إيران بسوريا قائلا: “إذا أعطينا دولارا واحدا لشخص ما، فإننا سنأخذ ضعفه”، على حد تعبيره.
في ضوء ما سبق، من الضروري التعامل بحسم وصرامة مع تطورات الأوضاع في المنطقة، فلم يعد هناك مجال للتباطؤ أو التعامل وفق سياسة “رد الفعل”، التي كلفت الدول العربية والخليجية الكثير في العقود والسنوات السابقة، لذا إن استراتيجية “الصدمة” وامتلاك زمام المبادرة كما حدث في اليمن عبر تدخل التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، بات يمثل السبيل الوحيد للحفاظ على الأمن القومي العربي. “إيلاف”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية