+A
A-

مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يقدم موسيقى معاصرة من "مهرجان التنوّع الموسيقي"

يستعد مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي لاستضافة باقة متنوعة من عروض الأداء الفني التي يبدعها أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة وغيرهم من الفنانين في إطار ’مهرجان التنوّع الموسيقي‘، الذي يقدمه برنامج الموسيقى في جامعة نيويورك أبوظبي ويفتح أبوابه مجاناً للجمهور من الأحد 1 أبريل ولغاية الأربعاء 4 أبريل، حيث تبدأ العروض الساعة 8 مساءً في القاعة الزرقاء.

ويتضمن "مهرجان التنوّع الموسيقي" في دورته السنوية الثانية، سلسلة من عروض الأداء الفني التي تتميز بمزيج مبتكر من الموسيقى المعاصرة والكلاسيكية والتجريبية التي تقدّمها مواهب موسيقية مختلفة، بما في ذلك بعض الفنانين الممارسين الأكثر إنجازاً من أعضاء هيئة التدريس في جامعة نيويورك أبوظبي، والشركاء المتميزين. وعلى مدى أربعة أيام، يعتزم ثمانية فنانون متميزون مشاركة إبداعاتهم الفنية المتنوعة عبر أربعة أعمال تشاركية.

وتنطلق فعاليات هذه السلسلة الفنية الاستثنائية يوم الأحد 1 أبريل مع كارلوس جيديس ولاتيتيا مورايس: ’ميوزيك فور فيجوالز. فيجوالز فور ميوزيك‘، حيث يمثل هذا الأداء بداية التعاون بين المؤلف الموسيقي كارلوس جيديس (جامعة نيويورك أبوظبي)، وفنانة الفيديو لاتيتيا مورايس (البرتغال)، مع إميل سين، عازف الساكسفون (جامعة نيويورك أبوظبي)، وكريستينا يوان، عازفة الفلوت (جامعة نيويورك أبوظبي)، وعازف القانون محسن باسالاما من زنجبار؛ ويمزج العرض بين الارتجال والتأويل الموسيقي والتأليف في الوقت الحقيقي ضمن عرض سمعي وبصري مذهل يستمد روعة تأثيراته من البساطة وموسيقى الرقص والأنواع الكلاسيكية المعاصرة.

ويقدم المهرجان لزواره يوم الاثنين 2 أبريل الفنانة شيرين تهامي وفرقة الشرق، ليحظى الجمهور بفرصة فريدة للاستمتاع بمعزوفات موسيقية عربية ودولية تقليدية تبدعها مجموعة من أرقى الموسيقيين من مصر والعالم العربي. وستقدم شيرين تهامي، عازفة العود الشهيرة، مؤلفاتها الموسيقية الخاصة إلى جانب فرقة ’الشرق‘ الشهيرة، فتبرز موهبتها المتميزة التي صقلتها في بيت العود العربي بأبوظبي. وتعتبر شيرين تهامي أول خرّيجات بيت العود العربي التي تشارك في دار الأوبرا المصرية، حيث أسست فرقة ’الشرق‘ عام 2012. وتتألق الأمسية برؤية جديدة للموسيقى العربية كلغة عالمية إلى جانب أعضاء الفرقة محمد مهدي، وأحمد طه، وأسامة سعيد، وخالد أبو حجازي.

ويستعد عرض كلير ليسير، وديفيد ليسير، ولورا تشابل: ’أن إبيجرام آند أ مادريجال‘ الاستثنائي لاستقطاب الزوار يوم الثلاثاء 3 أبريل، ليتألق بصوت السوبرانو كلير ليسير وعازف البيانو ديفيد ليسير، مع عازفة التشيلو لورا تشابل؛ وسيقدم الثلاثي أداءً موسيقياً هو الأولى من نوعه في المنطقة بما فيها أعمال شهيرة مثل ’فوكاليس‘ و’فور سونجز‘ لأندريه بريفين،، ونصوصاً موسيقية وضعها توني موريسون، فضلاً عن مسرح Weiβschatten الموسيقي التجريبي لهانس يواكيم هيسبوس بأسلوب كتب خصيصاً لكلير وديفيد ليسير، والاستفادة السريالية ليورج ويتنباخ من مخزون موسيقى المادريجال.

وتختتم السلسلة مع إيميل سين وكيوري كاواي: ’ذا جاذرينج‘، المقرر إقامتها يوم الأربعاء 4 أبريل. ومن خلال حفل مبتكر يستكشف الحدود ذاتها للموسيقى المعاصرة، سيمزج إيميل سين، عازف الساكسفون والكلارينيت، بين الموسيقى والرقص والأفلام والتقنيات التفاعلية بالشراكة مع كيوري كاواي، فنانة الأداء ومصممة الرقصات الشهيرة. وستبرز روعة عناصر العرض الفني عبر حدودها المتميزة بينما تنحني وتتماهى وتمتز مع بعضها البعض في مزيج انتقائي للفن الإبداعي.

وفي هذا السياق قال بيل براغين، المدير الفني التنفيذي بمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي: "نحن مسرورون للغاية باستعراض مواهب فناني الأداء والموسيقى من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، حيث يحفل مجتمعنا بالأشخاص الذين يتمتعون بمستويات فريدة من الإبداع والابتكار؛ ويتيح مهرجان التنوّع الموسيقي للجمهور فرصة الاستمتاع بالأعمال التي يتألق من خلالها فنانون متميزون في دولة الإمارات".