+A
A-

"موسم دبي الفني" يعرض أعمال الفنانين الخليجيين

النسخة الخامسة تستقطب المبدعين من أنحاء العالم وتسلط الضوء على مكانة الدولة المتنامية كمركز عالمي يحتضن الثقافة والإبداع

 

تستقطب النسخة الخامسة من "موسم دبي الفني"، الذي يُقام تحت رعاية سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، أعداداً كبيرةً من المشاركين والزوار من أنحاء العالم. ويعكس هذا الموسم المكانة المتنامية لدبي كمركز ثقافي يحتضن المواهب الإبداعية العالمية.

وتستمر فعاليات "موسم دبي الفني" حتى شهر أبريل، ويُعد مبادرة شاملة تجمع تحت مظلتها مختلف الفعاليات والأنشطة الإبداعية التي تحتضنها دبي لمدة شهرين، ويقدم العديد من الأحداث والفعاليات الفنّية والثقافية الرائدة، بما في ذلك "مهرجان طيران الإمارات للآداب" الذي انتهت فعالياته في 9 مارس، و"دبي كانفس" الذي انتهى في 7 مارس، و"آرت دبي" الذي انتهى في 24 مارس و"معرض سكة الفني" الذي انتهى في 26 مارس.

ويتضمن  هذا الموسم  "أسبوع الفن" من 17 - 24 مارس، والنسخة الثامنة من "معرض سكة الفنّي" من 17 - 26 مارس في حي الفهيدي التاريخي، وكذلك  "آرت دبي"، أكبر معرض فنّي دولي في المنطقة خلال الفترة من 20 - 24 مارس. فيما يشارك في "معرض سكّة الفنّي" عدد من الفنانين والمواهب الناشئة في الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، وسيتم عرض أكثر من 43 عملاً فنيًا في مجموعة متنوعة من المعارض الداخلية والخارجية، والمراكز الفنّية، مع تنظيم ورش العمل، وفعاليات للأفلام والموسيقى والفنون المسرحية، ما يعكس التزام دبي للثقافة برعاية المواهب المحلية والاحتفاء بها. كما وسيشهد "موسم دبي الفني" عودة "ليالي الفنون في مركز دبي المالي العالمي"، وذلك بالتعاون مع دبي للثقافة كشريك ثقافي، وبرامج "السركال أفنيو جاليري نايت" في 19 مارس، لجعل هاتين المنطقتين الرئيسيتين في دبي محورًا للأنشطة الفنية والمعارض ووجهة للمواهب.

كما سيحظى زوار "موسم دبي الفني" بفرصة مشاهدة المعرض الحصري "فان غوخ ألايف- ذي إكسبيرينس" الذي يُقام في "حي دبي للتصميم" حتى 23 أبريل، وهو معرض فني شهير يجوب العالم، ويعرض عدداً من الأعمال الأكثر شهرة التي أبدعها الفنان العالمي فان غوخ على الجدران بأجهزة العرض عالية الوضوح.

وتتيح "دبي للثقافة" الفرصة أمام 10 من المصممين الناشئين وفناني الضوء ورسم الخرائط بالأبعاد الثلاثية، والذين ينتمون لعضوية منصة كريتوبيا، لعرض أعمالهم على واجهة شاشة "LED" مثبتة على برج خليفة خلال شهري مارس وأبريل.

أمّا عشّاق الموسيقى فسيكونون خلال موسم دبي الفني على موعد مع الاستمتاع بالعروض التي تقدمها "أوركسترا أطباء العالم" في 22 مارس في دبي أوبرا لمدة ليلة واحدة فقط، حيث سيستبدل فريق من الأطباء من جميع أنحاء العالم معاطفهم البيضاء، لتقديم حفلة موسيقية خيرية في دبي.

ويستطيع الزوار من الراغبين في شراء القطع الفنية المميزةالتوجه إلى معرض "فنون العالم دبي" في مركز دبي التجاري العالمي من 18 -21 أبريل، بما في ذلك أعمال الفنانين الخليجيين. ويجمع هذا المعرض الفني أكثر من 4000 قطعة بتكلفة معقولة لفنانين وعارضين محليين وعالميين.

وسيضم "موسم دبي الفني" أحداثاً رئيسية أخرى، تشمل "معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة" (كوميك كون) ​​في مركز دبي التجاري العالمي من 5 - 7 أبريل، والمهرجان الإبداعي "إي إن جي" 2018 في السركال أفنيو من 11 - 13 أبريل، بالإضافة إلى "معرض دبي الدولي للخط العربي"، الذي ينطلق في 14 أبريل.

ويمكن للزوّار الذين يحلّون ضيوفاً على دبي خلال "موسم دبي الفني" أيضًا زيارة أحدث معالم الجذب السياحي في الإمارة، وهو "برواز دبي"، التصميم الهندسي الأيقوني الذي يربط ماضي المدينة بحاضرها. كما يمكنهم استكشاف التراث الغني للإمارة من خلال مجموعة متنوعة من الوجهات الثقافية، بما في ذلك "متحف الاتحاد"، و"متحف ساروق الحديد الأثري"، و"حي الفهيدي التاريخي".