+A
A-

أكثر من 300 بحريني سيستفيد من مبادرة توظيف عاطلي الطب

توقع النائب جلال المحفوظ أن يستفيد قرابة 300 بحريني من المبادرة الوطنية لتدريب الأطباء البحرينيين العاطلين تمهيداً لتأهيلهم وإدماجهم في سوق العمل، وذلك بالشراكة مع وزارة الصحة ووزارة العمل وصندوق العمل (تمكين) والمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة.

وقال لـ "البلاد" إن هذه المبادرة الرائعة تمثل طوق نجاة للكوادر الوطنية العاطلة عن العمل، مشيدا بتوجيهات القيادة الرشيدة ممثلة في حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى وصاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء بشأن تأهيل الكوادر الوطنية الشابة عبر توفير الفرص التدريبية والشواغر الوظيفية لخريجي القطاع الصحي وخصوصاً الأطباء.

 

مبادرات مماثلة

ودعا المحفوظ لضرورة تعميم تجربة هذه المبادرة الوطنية لبقية التخصصات المهنية والمتخصصة والفنية وبخاصة في المجال التعليمي والهندسي والمهن الطبية المساندة وغيرهما.

وأكد على ضرورة أن تكون بحرنة الوظائف بالقطاع العام أولوية لدى الجهات الرسمية المعنية، وذلك للانعكاسات الايجابية لهذا التوجه، الذي يصب نحو الاستثمار بالكفاءات الوطنية، والتي تكفل الدولة تدريسهم وتعليمهم بأفضل العلوم في داخل البحرين وخارجها، ومن ثم فإن حصيلة دراستهم الأكاديمية تتوّج بأداء الواجب المهني بوظيفة لائقة تتناسب مع تخصصهم الدراسي وسنوات جدهم واجتهادهم.

وأشار إلى أنه ومن خلال موقعه بمجلس النواب سيتابع الخطوات الحكومية الايجابية في هذا الصدد، ويمد اليد للتعاون الدستوري مع مختلف الجهات التي ستحذو حذو المجلس الأعلى للصحة، من أجل إطلاق مبادرات وطنية مماثلة، ومثل هذه الخطوات ستلقى كل الدعم والتشجيع البرلماني.

ولفت إلى أنه سيقدم طلبا للقاء رئاسة المجلس الأعلى للصحة خلال المرحلة المقبلة وذلك لإبلاغه بالموقف الايجابي من إطلاق المبادرة وتقديم كل أوجه الدعم التشريعي والبرلماني لضمان نجاح سير المبادرة.

 

اجتماع المجلس

يشار إلى أن رئاسة المجلس الأعلى للصحة عقدت اجتماعا رفيع المستوى مع مسؤولين بالدولة لبحث جميع الأمور المتعلقة بمبادرة تدريب وتوظيف الأطباء الجدد، ووقف الاجتماع على تقرير لجنة التدريب الذي تضمن برنامجاً تدريباً مفصلاً لتسهيل انخراط الأطباء في سوق العمل، مشيراً إلى أن فريق العمل الذي شكله المجلس والذي يتكون من ممثلي الجهات الحكومية ذات العلاقة وضع آليات مناسبة لاستيعاب الأطباء الخريجين وتوظيفهم في القطاع الصحي العام والخاص وإيجاد حلول جديدة ومراجعة السياسات واللوائح والأنظمة بما يكفل التسريع في توظيف الأطباء الخريجين.

وخلال الاجتماع ثمن رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة الجهود المتميزة التي تبذلها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة الصحة وصندوق العمل (تمكين) في تطوير وتدريب البحرينيين في كافة المجالات ومنحهم فرصة التدريب واقتناص أفضل الفرص العلمية والمهنية المتوفرة عالمياً.

وبحث الاجتماع توجيهات مجلس الوزراء بشأن منح الأولوية للبحرينيين للعمل في القطاع الطبي.

وحثت وزيرة الصحة فائقة الصالح على تسريع الجهود الرامية لتنفيذ توجيهات مجلس الوزراء لتوظيف البحرينيين، وبينت في هذا الصدد بأنّ وزارة الصحة تضع كافة مواردها وخبراتها لتقديم كل ما من شأنه إنجاح هذه المبادرة الوطنية.