العدد 3451
الثلاثاء 27 مارس 2018
banner
الحياة المتسارعة
الثلاثاء 27 مارس 2018

عندما كنا نعمل على إعداد إحدى المجلات في العام 2004 تقريباً، جالست أحد العتيدين في هواية القراءة والاطلاع، وقال لي آنذاك في معرض حديثنا عن اهتمامهم بالقراءة، إنهم كانوا إذا قرأ أحدهم كتاباً، يتباهى بقراءته، ويبدأ تلخيصه واستعراض معلوماته التي استقاها من الكتاب، كان ذلك في وقت لم تكن وسائل التواصل الاجتماعي قد تغلغلت بعد في وجدان مجتمعاتنا، ولم يكن تأثير الشبكة العنكبوتية قد سطا علينا بالدرجة التي هي عليها الآن.

في الواقع، إن هذه الحركة العارمة من التداول المعلوماتي، وما تتضمنها من صالح وطالح، لا تعتني بالتفاصيل، وبالتالي تضعف القدرة على بناء جيل مثقف، واعٍ، يمكنه خوض غمار التجارب في شتى المجالات. ليس ذلك تقصيراً منا، إنما هذا التسارع بكمه الهائل، يُتيح لنا اختيار الأنسب، غير أنه يلهينا في اختياره إلى درجة أنه يبعدنا عن معانٍ عميقة تتجاوز الشكل النصي. الإنترنت بأدواته المتعددة ليس كفيلاً بخلق أجيال ترتكز على ثقافة حصينة، وهم يتتلمذون على البرامج السهلة التي لا تتطلب التفكير أو التحليل.

الثقافة الورقية التي نهل منها الأولون وأسسوا علوماً تعد مراجع اليوم، لا يمكن أن تضعف قوتها، لكن علينا أن نعي حاجة أبنائنا إليها، على أساس الضرورة الفكرية الملحة؛ كما هي الحاجة إلى الماء، وليس مجرد اختزالنا القراءة على أنها سلوك يمارسه البعض!.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .