+A
A-

المسرح الوطنيّ من أهمّ المسارح الحديثة في العالم

احتفاءً باليوم العالميّ للمسرح الذي يتزامن مع ربيع الثّقافة، وبما ألهمته إيطاليا بفنونها ومسارحها للعالم، دشّنت معالي الشّيخة ميّ بنت محمّد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثّقافة والآثار معرض (سينامادري: نماذجُ لتاريخ عمارة المشاهد المسرحيّة) الذي يُقام بالتّعاون ما بين هيئة البحرين للثّقافة والآثار وأكاديميّة ألبيرتينا للفنون الجميلة وبالتّنسيق مع السّفارة الإيطاليّة، وذلك مساء اليوم (الخميس، الموافق 28 مارس 2018م) ببهو مسرح البحرين الوطنيّ. وقد تمّ الافتتاح بحضورِ سعادة السّفير الإيطاليّ لدى مملكة البحرين السّيّد دومينكو بيلاتو، البروفيسور سالفو بيتونتي مدير الأكاديميّة برفقة وفدٍ منها، إلى جانب عددٍ من المهتمّين بالفنون المسرحيّة والمعارض.

وقد رحّبت الشّيخة هلا بنت محمّد آل خليفة مدير عامّ الثّقافة والفنون بالحضور، مؤكّدةً اعتزاز الثّقافة باحتضان معرض (سينامادري) في مسرح البحرين الوطنيّ، بالتّوازي مع ذكرى اليوم العالميّ للمسرح، مشيرةً إلى أنّ التّعاون مع أكاديميّة ألبيرتينا للفنون الجميلة يُشكّل إضافةً نوعيّةً لربيع الثّقافة هذا العام. من جهته، أعرب سعادة السّفير الإيطاليّ عن عميق شكره وتقديره لهيئة البحرين للثّقافة والآثار، مشيرًا إلى أنّ هذا التّعاون يجيء في سياق العلاقات الثّقافيّة ما بين البلدين، وأردَف: (هذا المعرضُ هو تقديمٌ ثقافيٌّ مغايرٌ سينعكسُ بكلّ تأكيد على الثّراء الذي سيبقى في سجلّ الحراك الثقافي)، وواصل: (الثّقافةُ اليوم هي الأسلوب الحضاريّ للتّقريب ما بين الشّعوب. نسعدُ حقيقةً أن تحتفي البحرين بأسبوعٍ ثقافيٍّ إيطاليّ في سياقِ برنامجها لمهرجان ربيع الثّقافة)، موجّهًا شكره لفريقيّ الثّقافة والأكاديميّة لتعاونهما من أجلِ إنجاز هذا المعرض.

على صعيدٍ متّصل، عبّر البروفيسور سالفو بيتونتي عن إعجابه بمسرح البحرين الوطنيّ، مشيرًا إلى أنّه مكانٌ ثقافيٌّ استثنائيٌّ، وقال: (يُعدّ مسرحُ البحرين الوطنيّ واحدًا من أهمّ المسارح الحديثة في العالم). كما أشارَ إلى المعرض باعتباره ثمرة تعاونٍ فعليّة ما بين الأكاديميّة والهيئة إثر اللّقاءات التي جمعت الطّرفين شاكراً جهود هيئة الثقافة وعلى رأسها معالي الشيخة مي، معرباً عن سعادته لمشاركة هيئة الثقافة في الحراك الثقافي الإيطالي عبر مشاركتها بمعرضٍ فنّيّ وحفلٍ موسيقيّ خلال العام المقبل، ومتوجّهًا بالشّكر لسعادة السّفير على حرصه على تقديم كافّة التّسهيلات التي عزّزت هذا التّعاون.

بعد ذلك، تحدثت البروفيسورة فاليريا بياسينتا، القيّمة العلميّة للمعرض (سينامادري) عن أهميته كما توّجهت بعميق الامتنان لكلّ العاملين على هذا المعرض من أكاديميّين وباحثين. وبعدها منح مدير الأكاديمية الشّيخة هلا آل خليفة ميداليّة الصّداقة نظير جهودها ودعمها للتّعاون الثّقافيّ ما بين البلدين. أتبع ذلك جولة للحضور في هذا المعرض للتّعرّف على أعماله الإبداعيّة وما ينقل من مشاهد مسرحيّة.

ومن الجدير بالذّكر أنّ معرض (سينامادري: نماذجٌ لتاريخ عمارة المشاهد المسرحيّة) ينقل من إيطاليا مجموعةً من النّماذج والتّراكيب التي تمثّل تاريخ تصميم المشاهد المسرحيّة. كما يجسّد في معطياته البصريّة والجماليّة جزءًا من قصّة العمارة في عالم المسرح والسّينوغرافيا والتّصميم المسرحيّ. علمًا أنّ المعرض مفتوحٌ أمام زوّاره كلّ يوم من 8 صباحًا وحتّى 8 مساءً في مسرح البحرين الوطنيّ، إذ يستمرّ حتّى 27 مايو.